الرئيس الأكبر سنا.. كارتر إلى الرعاية المنزلية بعد تدهور صحته

سيبدأ الرئيس الأمريكي الأسبق والأكبر سنا على قيد الحياة، جيمي كارتر، في تلقي رعاية المسنين في منزله بولاية جورجيا، إثر تدهور صحته.

ونقلت شبكة “سي إ إن”، عن مسؤول لم تكشف هويته، قوله إن الرئيس جو بايدن، تم إخطاره بتدهور صحة الرئيس الأسبق وقراره طلب رعاية المسنين، وأنه على اتصال وثيق مع عائلة كارتر والدائرة المقربة من مستشاريه.وقال المركز المعروف باسمه يوم السبت: “بعد سلسلة من الإقامات القصيرة في المستشفى، قرر الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر اليوم قضاء الوقت المتبقي في المنزل مع عائلته وتلقي رعاية المسنين بدلاً من التدخل الطبي الإضافي”.

جيسون كارتر، السناتور الديمقراطي عن ولاية جورجيا وحفيد الرئيس المسنّ، قال أيضا إنه زار جده يوم الجمعة وأنه “في سلام و- كما هو الحال دائمًا- منزله مليء بالحب”.

وأصبح جيمي كارتر ، الذي بلغ من العمر 98 عامًا العام الماضي، أكبر رئيس للولايات المتحدة على قيد الحياة في التاريخ، بعد وفاة جورج إتش. بوش ، الذي توفي في أواخر عام 2018 عن 94 عامًا. 

وظل الرئيس التاسع والثلاثون للبلاد بعيدًا عن الأنظار في السنوات الأخيرة بسبب وباء فيروس كورونا، لكنه واصل التحدث عن المخاطر التي تتعرض لها الديمقراطية في جميع أنحاء العالم كعادته.

تغلب كارتر على سرطان الدماغ في عام 2015، لكنه واجه سلسلة من المخاوف الصحية في عام 2019، وبالتالي خضع لعملية جراحية لإزالة الضغط عن دماغه، ثم أجبرته مشاكله الصحية على التخلي عن تقليده المستمر منذ عقود في تدريس مدرسة الأحد في كنيسة مارانثا المعمدانية في مسقط رأسه في بلينز بجورجيا.

تولى كارتر  المنتمي إلى الحزب الديمقراطي، منصب حاكم ولاية جورجيا لفترة واحدة، وأصبح رئيسًا للولايات المتحدة من عام 1977 إلى عام 1981.

ويحظى الرئيس جيمي كارتر بالاحترام على نطاق واسع لدفاعه عن حقوق الإنسان، وعُرف بوساطته الشهيرة في اتفاقيات كامب ديفيد عام 1978، مع الرئيس المصري أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن.

وفي سنوات ما بعد الرئاسة، أسس الرئيس الأسبق مركز كارتر مع زوجته روزالين، على أمل تعزيز السلام والصحة في العالم، وعمل على تعزيز الديمقراطية من خلال مراقبة الانتخابات في عدد من الدول، وتقليل الأمراض في البلدان النامية على مر السنين، وهو حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 2002 لجهوده للدفع من أجل السلام في جميع أنحاء العالم.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.