أمريكا: توقيف روسي سرب معلومات مزيفة عن تخابر ترامب مع روسيا في انتخابات 2016

أعلنت وزارة العدل الأمريكية الخميس توقيف محلل روسي كان مصدر جاسوس بريطاني سابق جمع معلومات لم يتسن التحقق منها تربط دونالد ترامب بالكرملين في الحملة الانتخابية للرئاسية الأمريكية في 2016.


ووجهت هيئة محلفين كبرى إلى إيغور دانشينكو، تهمة الشهادة زوراً والكذب على محققين فدراليين 5 مرات في 2017 عن “مصادر معلومات معينة قدمها” للعنصر السابق في الاستخبارات البريطانية كريستوفر ستيل، وفقاً لبيان للوزارة.
والملاحقات القضائية ضد دانشينكو هي جزء من تحقيق المدعي الخاص جون دورهام الذي عيّن في نهاية ولاية دونالد ترامب للتحقق من طريقة تعامل مكتب التحقيقات الفدرالي مع “التحقيق الروسي” وأصوله.
ولطالما استنكر دونالد ترامب التحقيقات التي بدأت خلال حملة الانتخابات الرئاسية في 2016 عن تواطؤ محتمل بين قطب العقارات،وروسيا، ووصفها بـ “مطاردة سحرة” ينظمها خصومه.
وبتكليف من المعسكر الديموقراطي في 2016 أثناء الحملة للانتخابات الأمريكي، جمع كريستوفر ستيل معلومات استخباراتية غير مؤكدة تربط المرشح الجمهوري بروسيا.
ونشر تقريره الذي شمل اتهامات قذرة لم تتأكد وأخرى اتضح أنها كاذبة، على موقع “بازفيد” قبل عشرة أيام من تنصيب دونالد ترامب في يناير (كانون الثاني) 2017.
وكان البريطاني أرسلها في وقت سابق إلى مكتب التحقيقات الفدرالي الذي استند إلى مقتطفات منها لوضع مقربين من الملياردير الجمهوري، تحت المراقبة.
ولكن تحقيق الشرطة الفدرالية بدأ في وقت سابق، بناء على معلومات حصلت عليها من أجهزة الاستخبارات.
وفي مايو (آيار)2017، عُهد بالتحقيق إلى المدعي الخاص روبرت مولر الذي خلص، بعد عامين، إلى وجود أدلة كافية على تدخلات روسية في الحملة الانتخابية لكن ليس هناك “دليل كاف” على تفاهمات بين روسيا والمحيطين بترامب.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.