«التخزين» في مواجهة «التنصيف».. حيلة معدني بيتكوين للحفاظ على مكاسبهم

لجأ معدنو عملة بيتكوين المشفرة إلى تخزين كميات قياسية من العملة ضمن حيلة يسعون من خلالها إلى خفض المعروض لزيادة قيمة العملة وتعويض انخفاض مكاسبهم من التنصيف.

ووفقا لتقرير صحيفة فاينانشيال تايمز قامت شركات التعدين المدرجة مثل ماراثون ديجيتال، وكلين سبارك وبيت فارمس بتخزين عملات بيتكوين بقيمة تبلغ نحو 2.8 مليار دولار قبل أيام، مما أدى لانخفاض عدد العملات القابلة للتعدين إلى النصف، وفقا لشركة ذا ماينر ماج لتزود البيانات.

وبعد التغيير، سوف يتمكن المعدنون من تعدين ما مجموعه 450 عملة بيتكوين جديدة يوميًا، بانخفاض عن 900، عمله في السابق.

وتراهن صناديق التحوط منذ فترة طويلة على انخفاض أسهم شركات تعدين العملات المشفرة المدرجة، حيث يُنظر إلى (التنصيف) “التخفيض إلى النصف” على أنه ضربة محتملة لربحيتها، كما انخفضت أسعار أسهم تلك الشركات بالفعل هذا العام. 

وتنفق شركات التعدين بشكل كبير على الطاقة والتكنولوجيا للتنافس للفوز بكل عملة بيتكوين جديدة، ومن المتوقع أن يتم إخراج شركات التعدين الأصغر من السوق مع ارتفاع تكاليف الإنتاج.

ويراهن المسؤولون التنفيذيون في شركات التعدين والمتداولين في مجال العملات المشفرة على أن عملة البيتكوين، التي وصلت إلى مستوى قياسي الشهر الماضي، سترتفع أكثر هذا العام وتتبع الاتجاه الذي نشأ بعد ثلاث عمليات تنصيف سابقة.

زيادة الاحتياطي

ووجدت شركة ذا ماينر ماج أن شركات التعدين احتفظت بحوالي 46200 عملة معدنية في الاحتياطي، وهو أعلى رقم مسجل منذ مايو/ أيار 2022، عندما أجبر الانهيار على مستوى السوق شركات التعدين على بيع ممتلكاتهم.

واحتفظت شركة كلين سبارك الأمريكية بأكثر من 5000 عملة بيتكوين في نهاية شهر مارس/ آذار، بزيادة 2400% عن نفس الشهر من العام الماضي. 

وزادت شركة ماراثون ديجيتال من مخزوناتها بنسبة 50% لتصل إلى 17300 عملة بيتكوين، في حين قامت شركتي بيت فارمس وريوت بزيادة ممتلكاتهما بنسبة 50% و20% على التوالي.

وقال ماثيو شولتز، الرئيس التنفيذي لشركة كلين سبارك إنه يأمل أن ترتفع قيمة عملة البيتكوين، وأن ذلك سيحل مشكلة خفض إجمالي العملات القابلة الي التعدين إلى النصف.

وقد غذى هذا التفاؤل بارتفاع عملة البيتكوين بنسبة 121% في الأشهر الستة الماضية، حيث وافق المنظمون الأمريكيون على صناديق سوق الأوراق المالية التي تستثمر بشكل مباشر في البيتكوين. 

ارتفاع عملة البيتكوين 

وارتفعت عملة بيتكوين إلى مستوى قياسي بلغ 73800 دولار في منتصف مارس/ آذار، لكنها انخفضت أكثر من 14% هذا الشهر، إلى أقل من 60 ألف دولار يوم الأربعاء.

وقال آشر جينوت، الرئيس التنفيذي لشركة هات 8، وهي شركة تعدين أمريكية: إنه من الموقع أن تكون قيمة البيتكوين في المستقبل أكبر مما هي عليه اليوم”.

وناضلت شركات التعدين لتحقيق الربحية بعد أن تم تقليص التوسع المدفوع بالديون في سوق العملات المشفرة الصاعدة عام 2021 بسبب الانهيار ولكن مع اقتراب التنصيف الأخير، أنفقت شركات التعدين أكثر من مليار دولار على معدات جديدة للحصول على حصة في السوق والضغط على المنافسين.

وقال أندرو أونيل، المدير الإداري لمختبر أبحاث الأصول الرقمية التابع لشركة اس أند بي إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان هذا سيكون كافيًا على المدى الطويل للحفاظ على نشاط التعدين قابلاً للاستمرار اقتصاديًا.

ياسمين السيد هاني – العين الاخبارية

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.