سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 15 ايار 2023.. استقرار الليرة اللبنانية

سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين
سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 15 ايار 2023..

استقر سعر الدولار مقابل الليرة السورية خلال تعاملات اليوم الإثنين 15 أيار، وسط تزايد آمال الخبراء في انتعاش قطاع السياحة في البلاد.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

يسجل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء بين 94.200 ألف ليرة للشراء و94.500 ألف ليرة للبيع.

حجوزات قطاع السياحة

وتعول الحكومة اللبنانية على القطاع السياحي في الموسم الحالي، باعتباره المنقذ للاقتصاد والليرة اللبنانية في مواجهة الدولار نتيجة لتدفق الدولار في شريان الاقتصاد بالكامل.

وفاقت الحجوزات السياحية في لبنان التوقعات حتي الآن، بالتزامن مع استحقاقات عدة منها انتخابات رئيس الجمهورية واختيار رئيس الحكومة وحاكم مصرف لبنان المركزي.

وقال وليد نصار وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال “هناك حالة من التفاؤل بالموسم السياحي في العام 2023، وأرقامه ستتجاوز العام الماضي، سواء في عدد السياح أو من حيث الكتلة النقدية التي ستدخل إلى لبنان”.

وقال جان بيروتي الأمين العام لاتحاد المؤسسات السياحية أن حجم الطلب على الحجوزات ارتفع بشكل كبير، لم يشهده لبنان منذ 2019.

وأضاف أنه رغم الأرقام الجيدة في الموسم الماضي إلا أن الموسم الجديد أفضل بكثير، معتبرا موسم 2022 بمثابة “اختبار” للسياح الذين قدموا إلى لبنان وتعرّفوا إليه من جديد بعد جائحة كورونا والأزمة المالية والاقتصادية التي ألَمّت به.

عودة السياحة الأوروبية

وأضاف بيروتي أن الحجوزات لموسم الصيف كبيرة جدا واللافت فيها عودة السياحة الأوروبية إلى لبنان والتي تنمو سنويا وبشكل تدريجي، إلى جانب ارتفاع أعداد اللبنانيين المغتربين القادمين في كل من الدول العربية والخليج وأفريقيا بهدف الاصطياف والذين يقدّر عددهم بنحو 450 ألفا.

وكشف بيروتي أن الحجوزات للصيف تخطت نسبة الـ60% حتى الآن، لافتاً إلى أن القسم الثاني من الصيف سيكون أفضل، حيث يبدأ من 15 سبتمبر/أيلول ويمتد حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

زيادة 25% في القطاع

وأعلن بيروتي ان القطاع سجّل حتى الآن نمواً يزيد عن 25% مقارنة مع العام الماضي وهذا ما يشير إلى موسم أفضل من العام الماضي.

إيرادات الدولار

قال بيار الخوري الخبير الاقتصادي إنه لا يمكن للقطاع السياحي وحده أن يحافظ على استقرار الدولار عند 94 ألفا حتى لو أدخل الموسم أكثر من 6 مليارات دولار.

وأكد أن المؤشرات تدل على أنه دخل إلى لبنان أكثر من 14 مليار دولار العام الماضي وقد ساهم بإدخالها إلى جانب القطاع السياحي ارتفاع الصادرات الصناعية (4 مليارات دولار)، بالإضافة إلى تحويلات المغتربين، مساعدات الجمعيات والمنظمات الدولية، والمال السياسي.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.