سعر الدولار الإثنين 21 آذار 2022.. إرتفاع أكيد لأسعار السلع

سعر الدولار الإثنين
سعر الدولار الإثنين 21-3-2022

سعر الدولار اليوم في لبنان الاثنين 21 آذار 2022، أمام الليرة اللبنانية بالسوق السوداء غير الرسمية وفي المصارف اللبنانية.

يتراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء مساء اليوم الاثنين 24250 ليرة للمبيع و 24300 ليرة للشراء.

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء بعد ظهر اليوم 24050 ليرة للمبيع و 24100 ليرة للشراء.

ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء ظهر اليوم الى 23800 ليرة للمبيع و 23900 ليرة للشراء.

ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء قبل ظهر اليوم الاثنين الى 23600 ليرة للمبيع و 23700 ليرة للشراء.

ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الاثنين الى 23450 ليرة للمبيع و 23550 ليرة للشراء.

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الاثنين بين 23100 ليرة للمبيع و 23150 ليرة للشراء.

أخبار إقتصادية

سعر الدولار في مصرف لبنان

وفي مصرف لبنان المركزي، سعر صرف سحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية عند 8000 ليرة للدولار.

مصارف لبنان

قرّرت جمعية المصارف في لبنان، الإضراب اليوم وغداٍ، ضد ما وصفته بـ “تعسف بعض القرارات القضائية.

الأسعار إلى الإرتفاع

تطورات الملف القضائي بحق المصارف، دفع هذه الأخيرة إلى إعلان يومي إضراب (اليوم وغدًا)، ما ادى الى رفع من سعر صرف الدولار في السوق السوداء نظرًا إلى دور المصارف في عرض الدولارات على منصة «صيرفة». هذا الأمر إنعكس سلبًا على أسعار السلع والمواد الغذائية التي إرتفعت وسترتفع أكثر في الأيام المقبلة، وهو ما دفع العديد من المواطنين إلى إستباق إرتفاع الأسعار وتخزين مواد غذائية وسلع أولوية لتفادي إرتفاع الفاتورة الإستهلاكية أخر هذا الشهر. هذا الإرتفاع ليس نتاج الملفات القضائية بحق المصارف فقط، فالأزمة الروسية – الأوكرانية تلعب دورًا جوهريًا في هذا الإرتفاع وكان التعويل على الحكومة في إجراءات مُعيّنة للجم الإرتفاع في هذه الأسعار. إلا أن التطورات القضائية وردة فعل المصارف تُقلّل من إحتمال إتخاذ مثل هذه الإجراءات وبالتالي زادت المخاوف بشكل كبير.

إرتفاع أكيد بأسعار السلع نتيجة إرتفاع أسعار النفط

وبحسب نقيب أصحاب السوبرماركت، هناك إرتفاع أكيد بأسعار السلع نتيجة إرتفاع أسعار النفط الذي يؤثر بشكل مباشر على الكلفة، ونتيجة إرتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية في السوق السوداء. وبحسب النقيب، إرتفع سعر صرف الدولار تقريباً بنسبة 10%. أمّا بالنسبة لرئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية فان «إرتفاع أسعار السلع الغذائية سيكون بنسب متفاوتة»، وقد تصل إلى 40% لبعض السلع. من جهة اللحوم، الوضع ليس بأفضل حيث أن هناك إرتفاع الأسعار أكيد بحكم الأزمة الأوكرانية – الروسية وقد يصل هذا الإرتفاع إلى أكثر من 15%.

محطات الوقود

على صعيد المحروقات، شهدت محطات الوقود أمس زحمة خانقة من قبل المواطنين الذين يتهافتون لملء خزانات سياراتهم بالوقود خلال الإقفال المتوقّع ليومين، غير أن الأزمة حلت وتم التأكيد على توافر المحروقات في السوق بدءا من اليوم. أيضًا يتوجب الذكر أن الأسعار ستعود إلى الإرتفاع في الأيام المقبلة مع إرتفاع أسعار النفط العالمية ومع إرتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

الـ500 ليرة تدرّ الدولارات في لبنان

بشكلٍ مستمر ومتواصل، يسعى الكثير من المواطنين إلى تأمين الحد الأدنى من معيشتهم، في وقتٍ تزدادُ عمليات البحثِ عن أمورٍ يمكن الاستفادة منها مالياً ومادياً.

ومؤخراً، تبيّن أن هناك بعض المواطنين الذين بادروا إلى تجميع العملات المعدنيّة من فئة الـ”500 ليرة” و الـ”250 ليرة”، وذلك بهدف بيعها نظراً للاستفادة منها بسعر يفوق قيمتها نظراً لعدم توافرها بشكل دائم ومستمر.

وفي الوقت الراهن، فإن قيمة 75 ألف ليرة من العملات المعدنية اللبنانية تباع حالياً بـ250 ألف ليرة لبنانية في بعض الأماكن، ما يعني قرابة الـ12 دولاراً استناداً لسعر صرف الدولار اليوم في السوق الموازية.

أكبر أزمة اقتصادية

يعاني لبنان من أكبر أزمة اقتصادية في تاريخه، حتّى أن البنك الدولي صنّف الأزمة اللبنانية ضمن أصعب ثلاث أزمات سجلت في التاريخ منذ منتصف القرن التاسع عشر.
فمنذ 2019، أدى الانهيار القياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح الوقود والأدوية والغلاء القياسي في أسعار السلع الغذائية، إلى فقدان المواطنين قدرتهم الشرائية.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.