سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 19 آب 2021.. طوابير المحطات ستستمرّ

ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء قبل ظهر اليوم الخميس 19 آب ، الى ما بين 19800 و19900 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

تم التداول صباح اليوم الخميس 19-8-2021 في السوق السوداء بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين 18700 – 18800 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

سعر الدولار في البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

سعر الدولار عند الصرافين

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

طوابير المحطات ستستمرّ

حتّى اللحظة، مع استمرار شدّ الحبال الجاري بين مصرف لبنان ووزارة الطاقة، ومن خلفها العهد والحكومة، لا يوجد ما يوحي باقتراب الانفراج على مستوى أزمة انقطاع المحروقات. خطت الوزارة خطوة نحو الخلف، مع طرح حلول وَسَط ترفع سعر الصرف المعمول به لاستيراد المحروقات إلى حدود 12.000 ليرة للدولار، مع إبقاء معادلة تمويل مصرف لبنان للاستيراد من دولارات احتياطاته، وهو ما يعني أنّ الوزارة سلّمت باستحالة العودة إلى الاستيراد بسعر صرف 3900 ليرة للدولار في المرحلة المقبلة. وبذلك، يكون وزير الطاقة ريمون غجر قد تراجع عن سقف جلسة مجلس الوزراء المرتفع الذي تلا قرار الحاكم، والذي طالبه بالتراجع عن القرار الأحاديّ الجانب.

أمّا المصرف فلا يزال حتّى اللحظة يرفض أيّ طرح لا يكفل تحييد الاحتياطات عن الاستيراد، حتّى طرح الاستيراد على سعر 12.000 ليرة للدولار. ما يوافق الحاكم عليه، حالياً، محصور بتوفير التمويل لتفريغ باخرتيْ مازوت تكفيان حاجة القطاعات الأكثر حساسيّة، كقوى الأمن والجيش والمستشفيات وقطاع الاتصالات، على أن تكفي الباخرتان حاجة هذه القطاعات لفترة لا تتجاوز شهراً. أمّا إذا تمّ استعمال هذه الشحنة لتلبية حاجة السوق بشكل عام، ومنها بيع المازوت لأصحاب المولدات الخاصّة، فقد لا تتجاوز كفايتها فترة الأسبوع. وتجري مداولات مع الحاكم من أجل تمرير تمويل شحنة موازية من الغاز، تنحصر كفايتها بفترة أسبوع حدّاً أقصى.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.