سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 12 أيار 2021.. الدولار خلال أيام ارتفاع أم هبوط؟

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الأربعاء 12 يار 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية “السوداء”.

“تتراوح تسعيرة الدولار عصر اليوم الاربعاء ١٢ ايار في البورصة السوداء بين 12700 12750 ليرة لكل دولار،


تم التداول صباح اليوم الأربعاء ١٢-٥-٢٠٢١ بتسعيرة للدولار في السوق الموازية تتراوح ما بين 12680 – 12730 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي. .

وكانت التسعيرة أمس عند الإقفال بين 12625 ليرة للشراء، و12675 ليرة للبيع،، بالتزامن مع إقتراب إطلاق المنصة، وإقتراب رفع الدعم.

للمزيد من الأخبار الإقتصادية

 دعوات للنزول الى الشارع

 دعا الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL )، في بيان، “كل القوى النقابية والشعبية وقوى انتفاضة 17 تشرين وقوى المجتمع المدني والتحالف الاجتماعي الى النزول للشارع والى كل الساحات لمواجهة هذا الاخطبوط التجويعي”.

وحذر الاتحاد من “تمادي المافيات وما يتم تداوله عن رفع الدعم اواخر شهر ايار، وهو ما تسربه السلطة وحاكم مصرف لبنان مقابل افراج البنوك عن 30 % من اموال صغار المودعين بالعملة الصعبة اي الدولار”.

البطاقة التمويلية كما هي مطروحة لن تقر

أكد الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة أن سعر الدولار على المنصة سيكون أقل من سعر السوق السوداء، محذراً من استمرار التهريب ما سيرفع سعر الدولار وطالب الأجهزة الأمنية بالتشدد على الحدود.
ورأى أن البطاقة التمويلية كما هي مطروحة لن تقر لأن لا تمويل لها وإذا طبقت الطرق المطروحة فستكون عملية انتحارية.

الدولار خلال الأيام المقبلة.. ارتفاع أم هبوط؟

ما يساهم في ارتفاع الدولار وعدم انخفاضه هو التالي:

1- عدم وجود ضوابط قانونية واضحة للسوق الموازية، ودخول المضاربين عليها من التمولين الكبار الذين أرادوا جمع الدولار من الأسواق.

2- الأجواء السياسية السلبية التي تحكم الملف الحكومي.

3- استمرار المصرف المركزي بضخ الليرة في السوق وسط عدم وجود تغطية في المقابل بالدولار الأميركي.

4- حالياً، فإن هناك ترقباً لدى التجار في السوق الموازية بشأن سعر الدولار، وهم بانتظار أي “خضة سياسية” لرفع السعر مجدداً.

البواخر التركية في آخر أيامها

قالت “نداء الوطن”: يبدو أنّ مشوار البواخر التركية إلى لبنان سينتهي قريباً، إن لم يحصل خلال أيام قليلة كما تهدد الشركة، فإنّه سيحصل حكماً في أيلول المقبل، موعد انتهاء العقد.

وأضافت: “جديد هذا الملف هو تهديد الشركة بالتوقف عن تشغيل الباخرتين وذلك اعتراضاً على القرار القضائي القاضي بالحجز عليهما، ربطاً ببند جزائي يقضي بدفع 25 مليون دولار للدولة اللبنانية في حال تبيّن وجود سمسرات وعمولات. ما لم يفصح عنه المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم في قراره هو هوية الجهة التي تلقت العمولات والسمسرات.

البنزين بـ 183 ألف والفروج بـ 100 ألف

الخبز

تدعم الدولة نحو 300 سلعة غذائية، وفي مقدمتها القمح، فلبنان يستورد شهرياً ما بين 40 و50 ألف طن، فيما تقوم الدولة بدعم الطن الواحد بمبلغ يتراوح ما بين 50 و100 دولار، حسب نوعية القمح، وتالياً، فإن ربطة الخبز التي تباع بسعر 2500 ليرة، من المرجح أن يرتفع سعرها ما بين 3000 إلى 4000 ليرة.

المحروقات والغاز

من المتعارف عليه ان مستوردي البنزين والمازوت يحصلون على نسبة دعم تصل الى 90% من مصرف لبنان ويصل على اساسه سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان الى 40400 ليرة والبنزين 95 أوكتان الى 39300 ليرة، الديزيل أويل 27500 ليرة وسعر قارورة الغاز 27400 ليرة.

ويتم تداول معلومات انه قد يترك الدعم على البنزين بنسبة تتراوح ما بين 15% و20%.

ولكن إذا إنخفض الدعم الى 50% فإن سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان سيصل الى 89800 ليرة، والبنزين 95 أوكتان 86500 ليرة، الديزل أويل 68600 ليرة، أما قارورة الغاز فسيبلغ سعرها 59000 ليرة لبنانية.

أما في حال انخفض الدعم بنسبة 80% سيبلغ سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 126900 ليرة، البنزين 95 أوكتان 122100 ليرة، أما الديزيل أويل فسيصل الى 100 الف ليرة لسعر الصفيحة .

وذهب البعض إلى توقع انه في حال رفع الدعم عن المحروقات سيبلغ سعر صفيحة البنزين 183 ألف ليرة.

اللحوم

حاليا كيلو لحم البقر اليوم يُباع بـ90 ألف ليرة، وكل يومين يرتفع السعر 5000 ليرة لبنانية تقريباً بسبب تلاعب سعر صرف الدولار.

أما كيلو لحم الغنم اليوم فهو بـ160 ألف ليرة لبنانية.

ومن المتوقع ان يتجه سعر كيلو اللحم صعوداً في اليومين المقبلين وذلك نتيجة فقدان اللحم المدعوم من السوق.

الدجاج

سعر الفروج وصل حالياً إلى 50 ألف ليرة، ولكن بعد رفع الدعم عن قطاع الدواجن من المتوقع ان يصل سعره إلى 100 ألف ليرة.

كيلو الطاووق مثلا سيصل إلى 60 ألف ليرة، كيلو الجوانح إلى 35 ألف ليرة، كيلو “السفاين” بـ 65 ألف ليرة لبنانية.

الأدوية

الأدوية ايضا يتوقع ان تشهد بدورها ارتفاعاً في الأسعار، ورفع الدعم عن الأدوية سيكون مختلفاً حسب تصنيف الفئات، إذ تم تقسيم نوعية الأدوية إلى 3 فئات.

الفئة الأولى: الأدوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية، ومن المرجح أن يتم رفع الدعم عنها بشكل نهائي، فيما الفئة الثانية، والتي تضم أدوية يجوز استخدامها لمدة 60 يوماً، تقسم بدورها إلى قسمين:

القسم الأول، يضم الأدوية التي يقل سعرها عن ثلاثين دولاراً، ومن المرجح أن يتم تعديل سعرها، أما الأدوية التي يفوق سعرها عن 30 دولاراً، فمن المرجح أن يتغير سعرها.

أما الفئة الثالثة، وهي الفئة التي تخص الأمراض المستعصية، فمن غير المتوقع أن يتم رفع سعرها.


المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

مكاتب الصيرفة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.