المجال متسع: روسيا مستعدة لزيادة إمدادات المنتجات الحلال إلى الدول الإسلامية

وفي عام 2023، أصبحت روسيا من أوائل البلدان غير الإسلامية التي اعتمدت معاييرها الخاصة للمنتجات الحلال. وفي  شهر نوفمبر، تم الاعتراف بشهادات الحلال الروسية في دول الخليج، مما يساعد في تسهيل توريد المنتجات من الاتحاد الروسي إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر واليمن، ومن ثم إلى دول أخرى في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

سيسلط كبار الخبراء في مجال صناعات الحلال الضوء على الفرص التي سوف تكون متاحة أمام أسواق الدول الإسلامية اعتبارًا من عام 2024 في الذكرى السنوية الخامسة عشرة للمنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا — العالم الإسلامي: منتدى قازان”، الذي سينعقد في مدينة قازان (الاتحاد الروسي، الجمهورية تتارستان) في الفترة من 14 إلى 19 مايو 2024.

صناعة الحلال تتطور بشكل ملحوظ في روسيا وفي العالم عمومًا، وبالتالي تم إدراجها ضمن قائمة المواضيع الأساسية في منتدى قازان السنوي، الذي يُعقد بمشاركة دول منظمة التعاون الإسلامي، وسوف تتمتع بأهمية خاصة على هوامش المنتدى القادم.

في السنوات الأخيرة، شهد حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي نموًا كبيرًا .إن التبادل التجاري بين الاتحاد الروسي ودول منظمة التعاون الإسلامي بلغ113.3 مليار دولار في عام 2021، أي زاد بنسبة 43.2%بالقياس إلى عام 2017” — قال السيد حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تضم 57 دولة، في خطابه أمام المشاركين في منتدى قازان-2023. وفي رأيه بخصوص سوق الحلال والإمدادات المتبادلة للمنتجات التي تتوافق مع المعايير الإسلامية التي تتيح فرص جديدة. 

إن سوق الحلال العالمي ينمو بسرعة فائقة وتبلغ قيمته الآن 2.6 تريليون دولار. أتمنى أن تساهم أعمال المنتدى في تطوير صناعة وتجارة المنتجات الحلال في روسيا. من المتوقع أنه بحلول عام 2028، سيصل حجم سوق الحلال إلى أكثر من 11 تريليون دولار”  — أفاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في مايو 2023.

تم توسيع إمكانيات الإمدادات الجديدة من خلال إنشاء مركز الكفاءة الحلال الذي تم تأسيسه في الاتحاد الروسي، وهو يمثلهيئة معتمدة لإصدار شهادات المنتجات الحلال (وفقًا للمعايير الحكومية الموحدة التي تتوافق مع المعايير الوطنية والدولية) “روسكاتسيستفو – حلال”. وفي نوفمبر، حصل المركز على شهادة من مركز الاعتماد الخليجي (Gulf Cooperation Counsil Accreditation Center, GAC)، إذ تم اعترافه في المنطقة حيث بدأت صناعة الحلال ذات نظام إصدار الشهادات للمنتجات.

نحن نعمل من أجل تحقيق الاعتراف المتبادل بنظام شهادات الحلال، وتبادل خبراتنا ومعرفتنا وتدريب زملائنا في جميع أنحاء العالم. نحتاج إلى أن تعمل جميع الوكالات بشكل صحيح، وتُحدّث معاييرها، وتحافظ  على  مؤهلات الموظفين العالية. نحن مستعدون للتعاون مع مثل هذه الشركات نيابة عن الحكومة في كل دولة“—  قال يوسف سالم الحربي، مدير المركز السعودي للحلال التابع للهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية (SFDA)، في منتدى قازان 2023.

هكذا ظهرت في روسيا أول هيئة لإصدار شهادات الحلال المعتمدة للعمل في أسواق دول الخليج العربي. ووفقًا  لتقييمات الخبراء، فإن هذا سييسر عملية التصدير ويخفض التكاليف ويعزز قدرات الشركات الموردة. ومن بين المنتجات الحلال الواعدة من الاتحاد الروسي: الدواجن ولحم البقر والحلويات ومنتجات الألبان. قد تزيد الإمدادات ليس فقط إلى دول الخليج، حيث تجري حاليًا عملية تدقيق من قبل مركز الكفاءة الحلال “روسكاتسيستفو – حلال” وعدد من الدول الإسلامية الأخرى. كما تتطور العلاقات في مجال إصدار الشهادات مع إيران وإندونيسيا وماليزيا وتركيا وكازاخستان وقيرغيزستان. في الأفق قد يتم الاعتراف تلقائيًا بالمنتجات المعتمدة في الاتحاد الروسي على أنها تلبي معايير الحلال العالمية.

جدير بالذكر أنه ظهرت أول معايير الحلال الوطنية في روسيا نتيجة للقرار الذي تم اتخاذه في عام 2017 في إطار منتدى قازان لإنشاء لجنة فنية معنية بتوحيد معايير الحلال.

 من الممكن أن منتدى قازان 2024 سيصبح منصة لاتخاذ قرارات جديدة وعقد اتفاقيات دولية من شأنها أن تؤثر على تطوير السوق العالمية للمنتجات الحلال.

وسيناقش ضيوف المنتدى بما في ذلك الخبراء والمشاركون في السوق تطوير نظام اعتماد الحلال في روسيا وآليّة الاعتراف المتبادل بالمنتجات مع الدول الإسلامية وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال البنية التحتية الحلال. ومن بين المواضيع ذات الأهمية أيضًا: تشكيل نظام حديث لتدريب المتخصصين في صناعة الحلال، التي تتطور بسرعة وتشمل العديد من المجالات: إنتاج الغذاء، والتمويل، والسياحة، والطب.

ومن الأحداث المهمة للمنتدى هي معرض التعاون الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي “معرض حلال روسيا 2024”(“Russia Halal Expo 2024”) ، وهو أكبر معرض للمشاريع المتوافقة مع المعايير الحلال في روسيا. المعرض يلعب دورًا مهمًا كمنصة لإقامة العلاقات في مجال الأعمال والتعاون التجاري الدولي. يشمل المعرض القطاعات التالية: المواد الغذائية، والمنتجات غير الغذائية، وتجارة الجملة والتجزئة، والهندسة الميكانيكية، والبناء، وصناعة الأزياء والتجميل، والخدمات الحلال في مجال التمويل والاستثمار، والسياحة، والتعليم، وتكنولوجيا المعلومات، والرعاية الصحية.

سيتمكن ضيوف المنتدى من شراء المنتجات ذات الاهتمام لأنه سيتم افتتاح المعرض الدولي لصناعة الحلال “سوق قازان للحلال” (Kazan Halal Market) في إطار منتدى قازان 2024، وهو يمثل  فرصة للزيارات العائلية والتسوق. سيتم بيع المنتجات الحلال ومستحضرات التجميل والملابس والأدوات والاكسسوارات والسلع المنزلية.

ويتضمن البرنامج أيضًا مهرجانًا للأزياء الإسلامية ورحلات سياحية إلى المواقع الدينية والتاريخية في جمهورية تتارستان.

تم افتتاح باب التسجيل في منتدى قازان 2024 (بما في ذلك لوسائل الإعلام) في 11 ديسمبر 2023.  التسجيل للمشاركة بتسهيلات تفضيلية في معرض حلال إكسبو 2024 في روسيا مفتوح حتى 31 ديسمبر 2023. يتم تقديم المزيد من  المعلومات على الموقع الرسمي للمنتدى: www.kazanforum.ru.

يمكن الوصول إلى صور البيان الصحفي عبر هذا الرابط: https://file.cros.ru/s/7S88xEDX5Tx4Cqf

البيانات للاتصال:

سابينا ساياخوفا

المكتب الصحفي للمنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان 2024”

البريد الإلكتروني: sabiinasaiakhova@gmail.comkazanforum@icomm.pro

رقم الاتصال: ​18 , +7 495 165-06-80

واتساب ، تلغرام: +7 917 790 67 60

مرجع:

المنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان” يمثل منصةً رئيسيةً للتعامل التجاري بين روسيا ودول العالم الإسلامي. ويهدف المنتدى إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والتعليمية والاجتماعية والثقافية بين جميع مناطق الاتحاد الروسي ودول منظمة التعاون الإسلامي.

بموجب مرسوم رئيس الاتحاد الروسي ، بدءًا من عام 2023 حصل منتدى قازان على مكانة فيدرالية وهو من بين أبرز منتديات دولية التي تُعقد سنويا في روسيا. في عام 2023 ، شارك في منتدى قازان أكثر من 16 ألف مشارك (بما في ذلك 950 متحدثًا) من 80 دولة ، بما فيها  57 دولة لمنظمة التعاون الإسلامي التي تمثل أكثر من 2 مليار نسمة من سكان الأرض. تمت تغطية الحدث من قبل أكثر من 700 ممثل إعلامي.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.