نتنياهو: سنبني سياجاً على حدودنا مع الأردن كما فعلنا مع مصر

الحدود الأردنية الإسرائيلية

AFP

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بشكل رسمي أن إسرائيل تعتزم بناء سياج حدودي مع الأردن.

وقال نتنياهو في تغريدة له: “لقد أقمنا سياجا على حدودنا الجنوبية (مصر) وأوقفنا التسلل من هناك إلى إسرائيل. وبذلك أوقفنا أكثر من مليون متسلل من أفريقيا، الذين كانوا سيدمرون بلدنا.”

وأضاف: ” الآن سنقوم ببناء سياج على حدودنا الشرقية (الأردن) ونضمن عدم التسلل من هناك أيضًا. سنحمي حدودنا – سنحمي بلادنا!”

https://twitter.com/netanyahu/status/1698338906389848153?s=46&t=QZQBbiOKk9BIbml1-5i1sg

وفي وقت سابق من يوم الأحد، اعتبر نتنياهو أن الهجرة غير القانونية من أفريقيا تشكل “تهديدا حقيقيا لمستقبل إسرائيل”، داعيا إلى إعداد خطة لإخراج جميع المتسللين من بلاده.

يأتي ذلك غداة إعلانه تشكيل لجنة وزارية خاصة للنظر في اتخاذ إجراءات ضد من وصفهم بـ”مثيري الشغب”، بعد احتجاجات نظمها طالبو لجوء إريتريون، السبت، في مدينة تل أبيب.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية، قد ذكرت أن القوات الإسرائيلية وحرس الحدود نجحوا في نهاية تموز/ يوليو الماضي بإحباط عملية تهريب أسلحة غير عادية على الحدود مع الأردن بالقرب من كيبوتس “إشدوت يعقوب” في غور الأردن.

وأضافت: “على عكس عمليات تهريب أسلحة نارية وذخيرة سابقة، فإن الحديث هنا يدور عن محاولة غير عادية.. عن تهريب عبوات ناسفة بمتفجرات تحتوي على طاقة انفجار كبيرة يبدو أن مصدرها إيران”، بحسب الهيئة.

“عمليات تسلل مستمرة”

تشير صحيفة “إسرائيل اليوم” إلى تسلل 23 شخصاً من الأردن إلى الجانب الإسرائيلي خلال العام الحالي، مقابل 52 شخصاً العام الماضي.

وبخصوص علميات تهريب الأسلحة من الأردن إلى إسرائيل، ينقل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى أن نسبة تهريب الأسلحة أخذت منحى متصاعداً منذ عام 2021 وحتى الوقت الحالي، فمن بين 98 محاولة استحوذت الحدود الأردنية على نحو 35 منها.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.