نكهة عسكرية للنسخة ال16 من ماراتون بيروت الدولي

تستضيف شوارع بيروت الاحد 11 تشرين الثاني، النسخة السادسة عشرة من سباق ماراتون بيروت الدولي الذي تنظمه جمعية “بيروت ماراتون” منذ 2003.

ويتميز سباق السنة الحالية الذي يقام برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، باحتضانه بطولة العالم العسكرية ال50 لسباقات الماراتون ضمن فعالياته، ما يرفع تاليا عدد المشاركين في السباق الرئيسي البالغة مسافته 42,195 كيلومترا.

معلوم ان عدائي منتخب الجيش اللبناني يشكلون النواة الاساسية للمشاركين في السباق، وقد سيطروا على الفئة الخاصة بالعدائين اللبنانيين منذ اطلاق فعاليات السباق في 2003.

وتأتي بطولة العالم العسكرية للماراتون، لتضفي عاملا تنافسيا على السباق، الذي لطالما آل لقبي الفردي للرجال والسيدات فيه الى العدائين المحترفين الاجانب الذين تنافسوا في ما بينهم، دون تلقيهم ازعاجا من بقية المشاركين.

وقد اقتصر حضور عدائي النخبة الاجانب ومن الافارقة تحديدا على عدد اصابع اليد الواحدة.

كذلك يغيب الضيوف الكبار من الرياضيين وتحديدا العدائين الدوليين للسنة الثانية تواليا، بعد اعتذار العداء الاميركي كارل لويس نجم دورة لوس انجلس الاولمبية 1984 عن الحضور في النسخة الماضية لانشغاله بتقييم حجم الاضرار في استثماراته التي ضربها الاعصار.

وكانت حضرت في النسخة قبل الماضية العداءة البريطانية باولا رادكليف، وقبلها الاثيوبي هايلي جبري سيلاسي.

وكانت الجمعية المنظمة تتطلع الى استضافة “ملك السبرنت” العداء الجامايكي المعتزل اوساين بولت، الا ان انشغال الاخير باحتراف كرة القدم مع فريق سيدني مارينرز الأسترالي (قبل اعلان انتهاء تجربته بمفعول فوري)، لم يشجع الجمعية على التواصل مع وكلائه عبر الشركة العالمية الراعية للعداء، شركة نيسان اليابانية التي يملك غالبية اسهمها رجل الاعمال اللبناني الاصل كارلوس غصن.

وكشفت رئيسة الجمعية مي الخليل عن دعوتها 8 سيدات من الاتحاد الدولي لالعاب ألقوى IAAF وهي ، اي الخليل، معهم ضمن اللجنة التأسيسية لوضع قوانين لمساعدة المرأة دوليا للوصول الى المراكز القياديه وخصوصا مراكز القرار ضمن الاتحاد الدولي لالعاب القوى.

وقالت:”بدوري وكوني من اللجنة التأسيسية وجهت دعوة لعقد الاجتماع السنوي في لبنان ضمن فعاليات الحدث الماراتوني”.

كما أشارت الى انها تنتظر من رئيس جمعية الصحافيين الرياضيين الدوليين الايطالي جياني ميرلو تأكيد حضوره، “علما اني اتوقع اعتذاره كون عيد ميلاد ابنته يصادف في 10 الجاري”.

ويبدأ العد التنارلي للسباق من الاربعاء بافتتاح القرية الماراتونية في محطة مار مخايل للسكك الحديد على المدخل الشرقي للعاصمة في منطقة النهر. ثم يتم تقديم العدائين المحترفين من الاجانب والعرب واللبنانيين يوم الجمعة.

ويتوقع تسجيل رقم قياسي جديد في عدد المشاركين المسجلين رسميا في السباق الذي يتضمن فعاليات عدة تقام الى جانب السباق الرئيسي.

وستقفل غالبية شوارع العاصمة من الواجهة البحرية وصولا الى فرن الشباك ونهر الموت من فجر يوم الاحد، على ان تفتح الطرق تباعا بعد انتهاء السباق وإقامة مراسم التتويج الخاصة بالعدائين والعداءات.

ويتوقع ان يسيطر الاجانب وخصوصا العدائين والعداءات الافارقة على السباق وان يحصدوا الجوائز المالية. فيما يجهد العداؤون والعداءات من لبنان لتحسين الاوقات الخاصة بهم.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.