حزب “اذربيجان الجديدة” يفوز بغالبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية

أدلى الناخبون في أذربيجان بأصواتهم الأحد في انتخابات مبكرة في البلد الواقع في منطقة القوقاز والغني بالنفط، وكما وعد الحزب الحاكم في أذربيجان بأن تكون الانتخابات ديموقراطية، فالانتخابات حصلت تحت أعين مراقبين محليين ودوليين، حيث فتحت لهم أبواب مراكز الاقتراع وكانت النتيجة ان حصل حزب “اذربيجان الجديدة” الحاكم على 72 مقعدا في البرلمان البالغ عدد مقاعده 125 مقعدا.

وركز رئيس مركز المعلومات على أمانة لجنة الانتخابات المركزية في أذربيجان، وقال إن معدل نسبة المشاركة بالانتخابات البرلمانية التي جرت في البلاد الأحد بلغت 47.81 بالمئة. وقد اغلقت مكاتب الاقتراع في الساعة بتصوبت أكثر من 2.5 مليون ناخب.

وذكرت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، أن رئيس لجنة الانتخابات المركزية مزاهر باناهوف نفى تلقي أية شكاوي بشأن وقوع مخالفات خلال عملية التصويت لاختيار أعضاء البرلمان الجديد البالغ عددهم 125 عضوا من بين 1600 مرشح لشغل مقاعد البرلمان الجديد .

الشعب الأذري أعطى الثقة للحزب الحاكم في اذربيجان بزعامة الرئيس إلهام علييف الاحد في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي كان يفترض أن تنظم في تشرين الثاني/نوفمبر 2020. لكن في كانون الأول/ديسمبر صوت النواب على حل البرلمان بعد أسابيع على استقالة رئيس الوزراء.

ورأى خبراء أن الهدف من الانتخابات هو اختيار جيل جديد والرد بذلك بالحد الأدنى على التباطؤ الاقتصادي، وقد وكان قد قال احد المراقبين الدوليين: إنّ “كل الشروط” متوافرة من أجل إتمام انتخابات “حرة ونزيهة.

ومن المعروف ان الرئيس إلهام علييف حوّل، بفضل عائدات المحروقات، أذربيجان إلى قوة مستقلة في مجال الطاقة وقام بتحديث البلاد.
وتعتبر الجهود التي بذلتها السلطات الأذربيجانية لإجراء انتخابات ديمقراطية وشفافة، وإظهار الشعب الأذربيجاني النضج خلال العملية الانتخابية، موضع استحسان وتقدير.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.