ماجدة الرومي في حفل العُلا… وجع على لبنان وعرفان للسعودية

الرومي في حفل العُلا

ما بين عرفان الجميل وغصة الخذلان، وقفت المطربة اللبنانية ماجدة الرومي على مسرح المرايا في العُلا (شمال غربي السعودية)، مساء الأول من أمس، في حفل ضخم اختلط فيه الطرب والفن مع الوجع والشتات، عبر كلمات عميقة أطلقتها من أعماق قلبها، قبل أن تشدو بـ17 أغنية من روائع أرشيفها الفني الغزير، الذي أذهل الجمهور المكتظ والتوّاق لعذوبة صوتها المخملي.
أحيت الرومي حفلها برفقة الفرقة الموسيقية اللبنانية، يقودها المايسترو لبنان بعلبكي، وفريق لبناني بالكامل يعمل على الإضاءة والإخراج والصوت ويقف خلف الكواليس، تكلمت باسمهم، قائلة: «نمسي عليكم بالحب، ونوجه تحية من القلب إلى المملكة العربية السعودية القوية العليّة، ولشعبها الكريم وقيادتها الجليلة، البلد الحبيب الذي لم يستقبلنا نحن اللبنانيين إلا بالترحاب، بكل رعاية وبكل اهتمام، خلال أسوأ سنين الحرب اللبنانية، ولليوم، وكل يوم».
ولأن لبنان يحضر دائماً في وجدان ماجدة الرومي، بفرحه ووجعه، قالت: «صلواتنا نحن اللبنانيين للبنان، لبنان حر مستقل… نحن اللبنانيين انتماؤنا عربي، سيادتنا محفوظة بصمودنا، مهما يطول زمن الضيق، صلاتنا لله أن يحفظ أمن وسيادة واستقرار هذا البلد الحبيب وكل حبة تراب فيه، وكل حبة تراب في الخليج العربي، والوطن العربي كله».
وبعرفان بالغ، وصفت ماجدة الرومي كلمتها قائلة: «هي كلمة حق قلتها من قلبي، أمام الله وضميري، وإن شاء الله الدنيا كلها تسمعها وتتذكرها». وزادت: «البيت السعودي العربي الأصيل المبارك، نتمنى ربنا يديم مجده وازدهاره وتقدمه»، مؤكدة أنها وأبناء شعبها من اللبنانيين رسالتهم هي الثقافة والفنون الجميلة.
ووجهت ماجدة الرومي حديثها للبنانيين المقيمين في السعودية خلال الحفل، قائلة: «أنتم هنا في السعودية بين أيدي أمينة، أنتم بين أهل وأخوة، يحيطونكم بقدر ما نحيطكم… أنتم أولادنا وأخوتنا وأهلينا، وما حصل منذ سنة 1975 إلى اليوم، نحن لا ذنب لنا فيه». ودون أن تُحمّل الرومي المسؤولية المباشرة لأحد الأطراف، أردفت بالقول: «اختاروا ساحة المعارك التي لا أعرف لماذا لا تنتهي، ونحن ذخيرتها الحيّة».
وبصوت موجوع، ختمت الرومي كلمتها قائلة: «سيأتي زمن يُخرجنا من زمن الضيقة، لأني لم أر – أبداً – بلداً في الدنيا يظل في زمن الضيقة كل العمر… ربما يظل زمن، أو زمنين، أو يمكن ثلاثة، وربما يبق على أيام أحفادنا… لكنه سيرجع بإرادتنا». ثم أهدت اللبنانيين أغنية «ميلي يا حلوة ميلي»، بكلماتها الراقصة ولحنها المبهج، لتمسح أحزانهم كعادتها، في أغنية شعبية ممتلئة بالفرح.
بدأت ماجدة الرومي حفلها بأغنيتها الشهيرة «عم يسألوني عليك الناس»، التي كانت بمثابة بطاقة عبورها لوجدان الجماهير العربية، في ألبومها الأول الصادر عام 1977. ومن ذات الألبوم اختارت أن تغني أيضاً «مطرحك بقلبي»، التي صاغ لحنها الحالم؛ اللبناني إحسان المنذر، ورغم مرور أكثر من 40 عاماً على صدورها فإن ماجدة الرومي ما زالت تغنيها على المسارح، كأغنية ثابتة في معظم حفلاتنا.
ومن كلاسيكيات الغناء العربي، اختارت ماجدة الرومي أغنية «التوبة» للمطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ، والأغنية التي كتب كلماتها الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ولحنها بليغ حمدي، غناها الكثيرون، إلا أن ماجدة الرومي في كل مرة تضيف لها لمستها الحانية الخاصة، لتغنيها على مسرح المرايا في العُلا مُحلقة كفراشة في البستان.
ونثرت ماجدة الرومي طاقة حب عالية على جمهور الحفل، باختيارات بالغة الشاعرية، من أغنية «غني للناس… للحب»، وأغنية «مررت في خيالي… أحلى من الخيال»، وكذلك أغنية «لوّن معي الأيام يا حبيبي». وكعادتها مع الفصحى المُنسابة بخفة من حنجرتها، غنت عدة أغنيات فصيحة، مثل: «لا تغضبي»، وأغنية «عيناك ليال صيفية»، التي تعد من أنجح أغانيها.
وحضر الشاعر السوري الراحل نزار قباني بقوة في الحفل، بعد أن غنّت الرومي ثلاث أغنيات من كلماته، بدأتها بـ«اسمع قلبي»، ثم أغنية «أحبك جداً»، وختمت الحفل بأغنيتها الأكثر نجاحاً «كلمات» التي صدرت عام 1991 وتركت أثراً واضحاً في مسيرتها الفنيّة، وهي الأغنية التي ظل الجمهور يطلبها طيلة الحفل.
كما استرجعت ماجدة الرومي نجاحاتها مع الشاعرة الكويتية سعاد الصباح، التي كتبت أغنية «كن صديقي»، وكانت محطة مختلفة حلقت فيها ماجدة الرومي عالياً عام 1994. ورسخت مكانتها الفنيّة وبصمتها الثقافية بالنظر لموضوع الأغنية المناصر للمرأة، وكذلك غنّت الرومي للشاعرة الصباح «لا تسأل ما هي أخباري… لا شيء مهم إلا أنت».
ومن ألبومها الأخير (غزل) الذي صدر قبل نحو 10 سنوات، غنّت ماجدة الرومي «متغيّر ومحيرني»، و«ما راح إزعل ع شي»، و«على قلبي ملك». ورغم أن معظم أغنيات الحفل صدرت ما بين عقود السبعينيات والثمانينات والتسعينات من القرن المنصرم، وهي الفترة التي عاشت ماجدة الرومي فيها أوج نجوميتها العربية، فإن الجمهور – من مختلف الأعمار – ظل حافظاً ومردداً أغانيها، ومتفاعلاً معها بالغناء والتصفيق الحار، احتفاءً بهذا الأرشيف الفني الزاخر بالروائع.
ماجدة الرومي التي تألقت بفستان أحمر اللون، وقطعة من المجوهرات البراقة، يأتي حفلها هذا ليكون الثاني في العُلا، حيث سبقته بحفلة أولى عام 2018، على نفس مسرح قاعة المرايا التي تعد تحفة فنية حقيقية تتربع بأودية العُلا، فضلاً عن كونها أكبر مبنى عاكس في العالم، وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية.
ماجدة الرومي تسترجع قصائد نزار قباني وسعاد الصباح وتوهج أغانيها في التسعينيات.

الشرق الأوسط – إيمان الخطاف

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.