بو حبيب عرض مع لافروف العلاقات الثنائية وملف الإصلاح

التقى وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، في قصر الضيافة التابع لوزارة خارجية روسيا الاتحادية، نظيره سيرغي لافروف، وكان بحث في العلاقات بين البلدين وفي الأوضاع الاقليمية والدولية، وأهم الخطوات الإصلاحية التي يعمل عليها في لبنان. وامتدت الاجتماعات لحوالى ثلاث ساعات ونصف الساعة، تخللها غداء عمل.
 
وقال بو حبيب: “شكرنا وقدرنا تسليمنا صور الأقمار الاصطناعية العائدة لتفجير مرفأ بيروت في 4 آب 2020، وسنضعها بعهدة القضاء اللبناني، على أمل أن يسهم ذلك في كشف حقيقة هذه المأساة التي حلت بلبنان”.
 
أضاف: “عرضنا أوضاعنا في لبنان في ضوء التحديات السياسية والاقتصادية، وتطرقنا لأهم الخطوات التي يعمل عليها منها الاتفاق على برنامج دعم مع صندوق النقد الدولي، وتلازم الاتفاق مع إجراء إصلاحات ضرورية ولا سيما في قطاعات الكهرباء والمصارف وإعادة هيكلة القطاع العام. وتشاورنا كذلك في سبل تفعيل الاتفاقات الثنائية بما يعزز التعاون بين الدولتين. وأكد لنا الوزير لافروف تشجيعه الشركات الروسية ومنها العاملة قي قطاعي الطاقة والنفط على العمل في لبنان”.
 
وتابع: “تشرفت بالإطلاع من الوزير لافروف على عدد من القضايا الدولية والإقليمية، منها رؤيته للأزمة السورية لإحلال السلام والحفاظ على وحدة الاراضي السورية وسيادتها، مع التأكيد أن مستقبل سوريا يحدده الشعب السوري. ونوهت بأهمية ومحورية روسيا الاتحادية في تحقيق الأهداف المنشودة، وقدرتها على المساعدة في تأمين العودة الآمنة والكريمة والسريعة للنازحين السوريين لتخفيف الأعباء الهائلة عن لبنان. ورحبنا بالدور الروسي المساعد في التواصل مع الشركاء الإقليميين. وتمنينا استمرار روسيا في مساعيها الحميدة مع اصدقائها في المنطقة لتخفيف التصعيد والتوتر، مما ينعكس إيجابا على استقرار لبنان وأوضاعه الداخلية”.
 
وختم بو حبيب: “وجهت دعوة للوزير لافروف لزيارة لبنان والاطلاع على الأوضاع عن كثب لاستكمال التشاور والتباحث، ووعد بتلبيتها قريبا”.

للمشاركة


لبنان
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com