السيناريو السعودي مع الحريري سيتكرر مع ميقاتي

كتبت الديار: حسب المصادر، فان السعودية تعتبر حزب الله عدوها الاول في المنطقة، ومنذ اللحظة الاولى لحربها على اليمن، فتحت النار عليه، وطالبت القوى السياسية الحليفة لها في لبنان منذ اكثر من ? سنوات بالانخراط في مواجهة الحزب مهما كلف الامر، ورفضت معظم القوى اللبنانية التوجه السعودي في ظل عجزها عن المواجهة، ودفع سعد الحريري الثمن وتم اعتقاله في الرياض في مثل هذا اليوم ، وحوصر وليد جنبلاط وكل القيادات وتوقف الدعم السعودي للجيش وسحبت وديعة المليار دولار.

وحسب المصادر، فان نجيب ميقاتي وحكومته سيدفعان ثمن عدم مواجهة حزب الله ورفض الاستقالة، والسيناريو السعودي الذي اصاب الحريري سيصيب ميقاتي مهما بلغ حجم الدعم الدولي لحكومته، ووحده سمير جعجع حظي بالرعاية الشاملة.

وما شجع الرياض على الهجوم المباشر مؤخرا احداث شويا والناعمة والطيونة لاعتقادها ان هذه الحوادث فد تشكل فرصة لاغراق الحزب بالشوارع الداخلية ودفعه الى مغادرة اليمن، لكن حكمة حزب الله ” فوتت ” كل المحاولات الدولية وتحديدا السعودية لجره الى المواجهات الداخلية العبثية رغم كل ما تعرض له. و ما زاد من الغضب السعودي ايضا الموقف الحاسم للحكومة اللبنانية الميقاتية التي تعاملت مع ملف الطيونة بحزم واستدعاء حليف السعودية الاول سمير جعجع للتحقيق وتوقيف اكثر من 25 قواتيا، وهذا ما قوبل باستياء سعودي كبير واعتبار الدولة رهينة بيد حزب الله ومؤسساته؟ \وما رفع منسوب القلق السعودي ايضاً الصمت الاميركي الفرنسي على اجراءات الدولة ضد جعجع والرد بالحرص على الاستقرار والحكومة كيلا تطير الانتخابات. كما ان الاجراءات السعودية والخليجية ضد لبنان اصطدمت برفض دولي للتصعيد والتمسك بميقاتي، ونال دعما دوليا من خلال اللقاءات التي عقدها في غلاسكو. وقد عاد ميقاتي ليل امس مشحونا بجرعة دعم قوية للسير بالاصلاحات وتلبية الشروط الدولية الداعمة للملفات التربوية والصحية والاجتماعية والتحضير للانتخابات النيابية. وتتابع المصادر، ان المسؤؤلين السعوديين تبلغوا في غلاسكو القرارين الاميركي والفرنسي برفض الفوضى المسلحة والعودة الى خطوط التماس والحفاظ على ميقاتي وحكومته، وهذا ما يؤشر الى تباينات دولية واضحة من التوجهات السعودية ضد لبنان .

للمشاركة


لبنان
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com