سعر الدولار في لبنان السبت 18 أيلول 2021.. ما تبيعوا دولاراتكن!

اليكم سعر الدولار الأمريكي في لبنان، اليوم السبت 18 أيلول 2021، لدى تعاملات سوق النقد السوداء الموازية الغير الرسمية.

يسجل صرف سعر الدولار عصر اليوم السبت، في السوق السوداء 15050 و 15100 ليرة لبنانية لكل دولار.

مزيد من الأخبار الإقتصادية

سجل صرف سعر الدولار ظهر اليوم السبت 18-9-2021، لدى السوق السوداء 14900 و 14950 ليرة لبنانية لكل دولار.

إرتفع صرف سعر الدولار صباح اليوم السبت 18-9-2021، لدى السوق السوداء 15200 و 15300 ليرة لبنانية لكل دولار.

وتراوح سعر الدولار صباح اليوم السبت، لدى السوق السوداء بين 15100 و 15150 ليرة لبنانية لكل دولار.

ما تبيعوا دولاراتكن!

كتبت لارا أبي رافع في موقع mtv:

بعد أن “طار” سعر الدولار في السوق السوداء إلى حوالى الـ24 ألف ليرة، عاد لينخفض بشكل دراماتيكي في الأسابيع الأخيرة، وخصوصاً بعد تشكيل الحكومة، ليُلامس الـ13 ألف ليرة. أمرٌ دفع بالعديد من اللبنانيين إلى بيع دولاراتهم خوفاً من أن ينخفض أكثر، حتّى أنّ الطوابير انتقلت من أمام المحطات إلى أمام محال الصيرفة.

ولكن، أيّها اللبنانيّون: ما تبيعوا دولاراتكن!

“الدولار على نزول، نعم! ولكن هل من يمتلك دولارات يجب أن يبيعها؟ لا!” يقول الخبير الاقتصادي والمالي لويس حبيقة في حديثٍ لموقع mtv، مضيفاً: “اليوم “يلي مجمّع دولارات” يخشى من أن يعاود الدولار الانخفاض، ولذلك يعمد إلى صرفه”.

ويشرح حبيقة: “صحيح أنّ الدولار ينخفض، ولكن برأيي أنّه لن ينخفض أكثر. وأصلاً حتى لو انخفض أكثر ممّا هو عليه اليوم، المحافظة على الدولار لا يضرّ لأنّ لبنان بلد يستورد كافة السلع والبضائع من الخارج، فإذا بقي الدولار في أيديكم، لن تخسروا لأنّ ما تشترونه هو بالدولار أساساً. ولذلك أنا ضدّ بيع الدولار بسبب الخوف أو المضاربة”. ويُتابع: “لم يُحلّ أيّ شيء في لبنان حتى اليوم كي يقوم الأشخاص ببيع دولاراتهم. ويُمكن أن تسير الأمور عكس المتوقّع وأن تنحدر اقتصاديًّا وماليًّا”.

هل من المتوقّع أن يرتفع سعر الصرف؟ نسأل حبيقة، فيُجيب: “يعتمد ذلك على عمل الحكومة وكيف تسير الأمور في البلد. إذ هناك العديد من أمور أساسيّة التي في حال حُلّت تُحسّن الوضع النقدي، مثل ملف المحروقات والمدارس والنقل وغيرها. وفي حال تعثّرت الحكومة في هذه الملفات، ذلك سينعكس سلباً على سعر الدولار”.

إذاً، هذا حال الدولار، المرتبط ارتباطاً وثيقاً بالوضع السياسي وعمل الحكومة. إلا أنّ عاملاً آخر لا بدّ من الإشارة إليه لما قد يكون له من تأثير على سعر الصرف وهو رفع الدعم، الذي طال المحروقات أخيراً.

“رفع الدعم سيف ذو حدّين” يؤكّد حبيقة، معتبراً أنّه “يمكن أن يؤثّر سلباً على الليرة كما يمكن ألا يؤدي إلى ارتفاع سعر الصرف وذلك بحسب آلية تطبيقه وما يترافق معه من سياسات”.

مع الحديث عن أنّ الانخفاض الحاصل مصطنع، وغير مبنيّ على عوامل اقتصاديّة، ما يُشكّل خطراً لناحية ارتفاع سعر الصرف، وبوتيرة أسرع من وتيرة انخفاضه، يبقى الأمل في أن يكون ما نشهده “دليل عافية” وأنّ البلد سلك سكّة الخروج من جهنّم. وإلى حين وضوح الصّورة يبقى الثابت الوحيد أمام بورصة الدولار: “ما تبيعوا دولاراتكن”.

الدولار في البنوك اللبنانية

وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

سعر الدولار في لبنان عند الصرافين

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و 3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

للمشاركة


إقتصاد, لبنان
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com