ورشة عمل لبنانية فرنسية لبناء قدرات بلدية طرابلس في مجال الحد من أخطار الكوارث

للمشاركة

ظمت بلدية طرابلس لجنة إدارة الكوارث، بالتعاون مع منظمة URD ومعهد BIOFORCE ووكالة التنمية الإقتصادية المحلية في الشمال وبتمويل من وكالة التنمية الفرنسية AFD ومنطقة Auvergne-Rhone-Alpes، ورشة عمل عن إنشاء وحدة لإدارة مخاطر الأزمات والكوارث ضمن ملاك بلدية طرابلس، استمرت ثلاثة أيام متتالية في حديقة “الملك فهد” في طرابلس.

حضر الإفتتاح عضو مجلس بلدية طرابلس الدكتور باسم بخاش ممثلا رئيس البلدية الدكتور رياض يمق، سوسن بو فخر ممثلة لجنة إدارة مخاطر الأزمات والكوارث في رئاسة مجلس الوزراء، المدير الإستراتيجي لمجموعة URD فرنسوا غرونوالد، رئيس لجنة ادارة الكوارث ورئيس لجنة الهندسة والتخطيط المدني في مجلس بلدية طرابلس المهندس جميل جبلاوي، رؤساء المصالح والدوائر في بلدية طرابلس وممثلون عن جهاز الطوارئ والإغاثة وجامعة البلمند.

بخاش
إفتتح الجلسة الدكتور بخاش بكلمة عدد فيها “جهود بلدية طرابلس لمواجهة مخاطر الكوارث على غرار ما يتم اعتماده في دول العالم لمواجهة الكوارث وازمات متعددة”، وقال: “تتعدد الكوارث مع التغييرات المناخية ونرى اليوم العاصفة التي ضربت أميركا والحرائق والفيضانات التي تضرب بعض البلدان وتزداد قوة وعددا ويجهد العالم في مواجهتها بطرق احترافية وعلمية ومنهجية لتفادي النتائج السلبية لهذه الأزمات”.

أضاف:” شاهدنا في طرابلس قبل أكثر من سبعين عاما نتائج طوفان نهر ابو علي، وقبل ثمانية سنين إنفجار مسجدي التقوى والسلام ونحن معرضون كما كل العالم، وعلينا التحضير والاستعداد وتجهيز إمكانيات بلدية طرابلس لمواجهة مثل هكذا أزمات”.

بو فخر
تلاه، كلمة بو فخر، التي ركزت على “الخطة الوطنية لإدارة مخاطر الأزمات والكوارث من خلال لجنة إدارة مخاطر الأزمات والكوارث في رئاسة مجلس الوزراء، لا سيما خلال حالة التعبئة العامة للحد من انتشار فيروس كورونا. وأكدت إستمرار تعزيز دور لجان إدارة مخاطر الأزمات والكوارث في المحافظات اللبنانية وفي البلديات”.

ونوهت بالدور الريادي لبلدية طرابلس في هذا المجال، وقالت: “إن بلدية طرابلس هي سباقة بين كل بلديات لبنان في مجال إنشاء وحدة لإدارة الأزمات والكوارث في بلدية طرابلس”.

جبلاوي
وشكر المهندس جبلاوي، “لفرنسا التي مولت المشروع وللشركاء المنظمين”، وتحدث عن “أهمية إنشاء وحدة متخصصة في إدارة مخاطر الأزمات والكوارث من ضمن ملاك بلدية طرابلس”، وأشار الى ان “المشروع يتضمن أيضا تدريب موظفي وعمال وشرطة البلدية في مجالات الإستجابة للأزمات والكوارث، بالإضافة إلى تجهيز بلدية طرابلس بالآليات والتجهيزات المناسبة بهدف تحقيق الجهوزية الضرورية”.

ولفت الى أن “لجنة إدارة الكوارث والمجلس البلدي يعملون على هذا المشروع منذ اليوم الأول وأن بلدية طرابلس هي سباقة وهي أول بلدية على صعيد لبنان تشكل لجنة لإدارة الكوارث وتعمل على مأسسة وحدة إدارة الكوارث ضمن ملاك البلدية”.

غرونوالد
أما غرونوالد، فشدد على “أهمية دور البلدية المرجعي والتخطيطي والإشرافي في مجال إدارة مخاطر الأزمات والكوارث على أن تلحظ الخطط التكامل مع بقية الشركاء من قطاعات صحية وهندسية وقطاع خاص ومؤسسات مجتمع مدني وجمعيات أهلية وجمعيات ومراكز أبحاث”.


للمشاركة


لبنان
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com