كيف تتعامل دمشق مع مسألة نقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان؟.. هذا ما قاله نائب سوري

أكد عضو مجلس الشعب السوري، محمد خير العكام، أن مسألة نقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان، عبر الشبكة السورية، كانت موضوع نقاش، خلال زيارة سابقة لوزيري النفط والكهرباء السوريين إلى الأردن.

وقال العكام لوكالة “سبوتنيك”: “كانت هذه النقاشات تحمل عرضا من الأردن للحصول موافقة سوريا على المقترح الأميركي لإمداد لبنان بالكهرباء عبر سوريا”.

وأضاف في هذا الصدد، “من غير المعلوم ما الذي جرى في هذه المحادثات وما الشروط التي وضعتها سوريا في هذا الإطار. سوريا بالتأكيد ستتعامل مع هذا القرار؛ ولكن وفق شروطها التي تتعلق بالمصالح السورية في هذا الإطار”.

وتابع العكام قائلا: “الأردن لديه فائض من الكهرباء ونقص في المياه؛ ومن الممكن أن يكون هناك تعاون سوري – أردني، بأن تعطي سوريا الأردن المياه، وتأخذ منها الكهرباء”.

ورأي العكام أن “هذا الخبر له علاقة بما أعلنه حزب الله مؤخرا، بأن هناك سفنا إيرانية في طريقها إلى لبنان محملة بالنفط والغاز؛ وهذا سرع من الإعلان عن هذا الموضوع، مع وجود سياسة أمريكية في المنطقة تتجسد بانتهاك اقتصادات الدول في المنطقة وانهاكها، وفي مقدمتها سوريا ولبنان”.

وأضاف، “سوريا كانت تدعو، منذ زمن، للربط الاقتصادي الإقليمي – العربي في هذا الإطار. وكنا نتمنى أن يكون هذا القرار بإطار عربي لنجدة لبنان، وليس بإشارة أميركية. يبدو أن تسريع هذا الموضوع بإشارة أميركية يعني أن الدول العربية لا تحمل استقلالها في قرارها الاقتصادي أو في العلاقات الدولية فيما بينها”.

واعتبر العكام أن “الإدارة الأميركية مضطرة لأخذ هذا القرار.. لتحقيق مصالحها في المنطقة وبسبب تهديد حزب الله بأن النفط الإيراني سيصل إلى لبنان، والقرارات الأميركية دائما تأتي لمصالح لا علاقة لها بالأهداف، التي تعلن عنها الإدارة في المنطقة”.
المصدر: سبوتنيك

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.