سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 5 آب 2021.. لبنان يحتاج 19 عاماً ليتعافى

للمشاركة

سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس

سعر الدولار الصعود مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات اليوم الخميس 5 آب 2021، في السوق الموازية “السوداء”.

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء انخفاضاً عصر اليوم الخميس 5 آب، ليسجل 20500 ليرة للبيع و20550 ليرة للشراء.

يسجل سعر صرف الدولار صباح اليوم الخميس ٥-٨-٢٠٢١، بين 21150 و 21200 ليرة لكل دولار, هذا بعد بلوغه عند الافتتاح 12300 – 12350.

أخبار إقتصادية

البنك الدولي: لبنان يحتاج 19 عاماً ليتعافى

حسب ما نشره موقع “ذا ول ستريت جورنال” The wall street journal، يصنّف البنك الدولي أزمة لبنان على أنها أسوأ من أزمة اليونان التي حصلت في العام 2008، وتسببت في تشريد عشرات الآلاف من الأشخاص، كما تسببت في سنوات من الاضطرابات الاجتماعية، وأشد حدة من أزمة عام 2001 في الأرجنتين، والتي أثارت أيضًا اضطرابات واسعة النطاق”.

ونظرًا لحدّة الأزمة، قال البنك الدولي إن البلاد يمكن أن تحتل المرتبة التالية مباشرة بعد تشيلي التي استغرقت 16 عامًا للتعافي من انهيارها عام 1926، وإسبانيا خلال حربها الأهلية في الثلاثينيات والتي كلفتها 26 عامًا. وقدر البنك أن لبنان قد يستغرق ما بين 12 و19 عامًا للتعافي”.
ووفق ما نُشِر، فقد بلغ عبء ديون لبنان 92 مليار دولار في 2020 مقارنة مع 417 مليارًا لليونان في العام نفسه. ومع ذلك، كان للأزمة تأثير مضاعف في الشرق الأوسط، فقد أودعت البنوك اليمنية أكثر من 240 مليون دولار في لبنان اعتبارًا من عام 2019، وحُرمت حكومة إقليم كردستان في العراق من عائدات النفط المتوقفة الآن.

وأشار الموقع أنه يمكن إرجاع أصل أزمة لبنان إلى نظامه المصرفي الذي انزلق إلى الإفلاس في عام 2019 عندما انهارت سياسة البلاد المتمثلة في ربط عملتها بالدولار الأميركي. وبعد سنوات من فقدان مصادر الدولارات التي استخدمها لبنان لدعم عملته، أغلقت البنوك أبوابها لمدة أسبوعين خلال موجة من الاحتجاجات. جاء الإغلاق بنتائج عكسية، مما دفع البنوك إلى التهافت، والتي أدت بعد ذلك إلى إغلاق حسابات المودعين.

وأضاف الموقع أنه بحلول كانون الأول الماضي، ارتفع معدل البطالة في لبنان إلى ما يقرب من 40 بالمئة، وفقًا للبنك الدولي. الحد الأدنى للأجور الشهري الذي كان يبلغ حوالى 450 دولارًا هو الآن حوالى 35 دولارًا. يقول العديد من أفراد الطبقة الوسطى إنهم قطعوا اللحوم والأسماك والدجاج من وجباتهم الغذائية. ما يقرب من نصف اللبنانيين، أو 49 بالمئة، قلقون بشأن الحصول على طعام كافٍ، وفقًا لبرنامج الغذاء العالمي.

بالتوازي، حذر قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، من أن جنوده يعانون من الجوع. للمساعدة في جمع الأموال للمؤسسة التي تساعد على تماسك البلاد، بدأت القوات المسلحة الشهر الماضي في تقديم جولات جوية على طائرات هليكوبتر عسكرية مقابل 150 دولارًا للفرد، وفقًا لموقع القوات المسلحة على الإنترنت.
أيضًا، المغتربون اللبنانيون الذين يسافرون إلى بلادهم يضعون في حقائبهم أجهزة استنشاق الأسبرين والربو التي لا يستطيع الأقارب العثور عليها داخل لبنان.
وعلى مستوى الأطباء، غادر البلاد ما يصل إلى 1200 طبيب منذ العام الماضي، حسب نقيب الأطباء في لبنان شرف أبو شرف. فيما المستشفيات تعاني من نزيف الموظفين حتى في الوقت الذي يكافح فيه لبنان جائحة كورونا.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

مكاتب الصرافة

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

صندوق النقد: لبنان سيحصل على 860 مليون دولار لتلبية الحاجات الملحة للشعب

اعتبرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، في كلمتها اليوم أمام مؤتمر باريس لدعم لبنان، أنه منذ اجتماعنا الأول تمت إعادة بناء أجزاء من العاصمة بيروت، وكان هناك أمل أن تستتبع هذه المأساة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية، للأسف أن هذا الأمر لم يحدث. وفق بيان صحفى.

واستعرضت الاوضاع الاقتصادية الصعبة للبنان، مشيرة الى ان لبنان سيحصل على مساعدة بقيمة 860 مليون دولار لتلبية الحاجات الملحة للشعب اللبناني.

وشددت على ضرورة تشكيل حكومة تضطلع بمهام القيام بالاصلاحات المطلوبة لاعادة احياء الاقتصاد، معتبرة ان قطاع الطاقة هو الاكثر دقة في هذا الاطار، ولا بد من المزيد من الشفافية الى جانب اجراء اصلاحات مالية في العمق لاعادة الثقة بالبلاد، واعادة هيكلة القطاع المصرفي وحماية صغار المودعين.

وختمت بالقول: “ايها الشعب اللبناني الرائع اننا نقف الى جانبك، ونتطلع الى تشكيل حكومة، للانضمام الى الجميع في العمل من اجل وضع حد للمأساة التي يعيشها لبنان منذ الانفجار الذي وقع منذ سنة.”

ومن جهة ثانية قال رئيس البنك الدولي دافيد مالباس في كلمته: “نحن معا من اجل مساعدة لبنان للخروج من الأزمة الانسانية التي يعيشها.”، ورأى ان اللبنانيين يعانون من “انهيار مقصود” لأن مسبب هذه الازمة هو تعاطي العديد من الحكومات السابقة وداعميها. ان لبنان بحاجة الى حكومة تشدد على الشفافية وحقوق الانسان ونظام محاسبة يطاول كافة المؤسسات، فالشعب يحتاج الى حرية وامان واستثمار، وللجم الانهيار وارتفاع الاسعار لا بد من حكومة قوية وتعمل بشفافية.”

وأشار إلى المساعدات التي قدمها البنك الدولي، منذ وقوع الانفجار ومع تفشي وباء كورونا، اعتبر أنه من الملح أن يعمد لبنان الى اصلاح جذري وسريع لقطاع الكهرباء.

سعر الدولار اليوم في لبنان 5.8.2021 , سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الخميس

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية يوم الخميس 5.8.2021 سعر الدولار اليوم في لبنان

سعر الدولار USD اليوم في لبنان 5.8.2021 , سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الخميس

نعرض لكم متابعينا سعر الدولار فى لبنان اليوم الخميس 5/8/2021 مقابل الليرة اللبنانية لمعرفة سعر الدولار اليوم وقيمة الدولار مقابل الليرة اللبنانية الدولار اليوم سعر الدولار المجمد تعرف على الدولار اليوم في لبنان معرفة الدولار المجمد في لبنان تابع معنا الدولار في لبنان اليكم سعر الدولار الامريكي والدولار يوم الخميس كما يمكنك الاطلاع على الدولار يساوي كم ليرة لبنانية بالاضافة الى الدولار والليرة اللبنانية ويمكنك ايضا معرفةالدولار هل سيرتفع وسعر الدولار هذا اليوم,اسعار الدولار هذا اليوم,صرف الدولار هذا اليوم,اخبار الدولار هذا اليوم,موعد نزول الدولار في لبنان,الدولار مقابل الليرة اللبنانية

سعر الدولار – سعر الدولار اليوم – سعر الدولار الان – سعر الدولار 5 اغسطس 2021 – اسعار الدولار اليوم – سعر الدولار الامريكي – سعر الدولار مباشر – سعر الدولار الامريكي USD – دولار واحد كم يساوي بالليرة اللبنانية – دولار اليوم – دولار مقابل ليرة لبنانية – الدولار اليوم – الدولار اليوم في لبنان – الدولار المجمد – الدولار المجمد في لبنان – الدولار والليرة اللبنانية – سعر الدولار هذا اليوم – اسعار الدولار هذا اليوم – صرف الدولار هذا اليوم – اخبار الدولار هذا اليوم – هل ينزل الدولار في لبنان – نزول الدولار في لبنان – الدولار مقابل الليرة اللبنانية – كم الدولار اليوم في لبنان – كم الدولار في لبنان – كم الدولار بلبنان – الدولار قديش اليوم – سعر الدولار قبل ساعه – قيمة الدولار اليوم – موعد نزول سعر الدولار – سعر الدولار مباشر – هل سعر الدولار يرتفع ام ينخفض في لبنان – هل يتغير سعر صرف الدولار – كم سعر الدولار الامريكي – قديش سعر الدولار اليوم – ايش قد سعر الدولار اليوم – سعر الدولار قبل ساعه


للمشاركة
إقتصاد, لبنان
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com