جابر: مسؤولية التعطيل تقع على عون والحريري

للمشاركة

 رأى النائب ياسين جابر أن “لبنان يعيش منذ 15 عاما اسطوانة التعطيل عينها”، مشددا على أن “الأولوية اليوم لتشكيل حكومة، ولكن المشكلة أنها مرتبطة بتوقيعين لرئيس الجمهورية والرئيس المكلف اللذين ما لم يدركا الخطورة التي نعيشها وبقيا في حال إنكار، فالمجلس النيابي لا يمكنه القيام بأي شيء، لذا تقع عليهما المسؤولية الأكبر بتعطيل التشكيل”.

ودعا عبر إذاعة “صوت كل لبنان” إلى “ضرورة معالجة الانهيار، والتشريعات المطلوبة للعملية الإصلاحية كلها أصبحت موجودة، وعلى الحكومة العتيدة أن تنكب على العمل وتبعث إشارات بأنها جدية عبر التفاوض المدروس مع صندوق النقد الدولي والاتفاق معه على أساس برنامج واضح، وعلى قاعدة تنفيذ الاصلاحات المطلوبة”.

وتحدث عن “التأثير الذي يمكن أن يتركه تشكيل حكومة والبدء باصلاحات حقيقية والمفاوضات مع صندوق النقد على ضبط سعر صرف العملة، وكل ذلك لا يمكن معالجته بالخطابات بل بأفعال تعطي نتائج حقيقية”.

وردا على سؤال لفت إلى أن “موضوع الحكومة داخلي ولا يمكن لأحد التأثير عليه اذا لم يكن هناك قرار جاد”، لافتا الى أن “هناك خوفا كبيرا على البلد من الذهاب الى فوضى وانهيار أكبر”.

وعن البطاقة التمويلية، قال: “لا شيء اسمه رفع الدعم بل ترشيده، فمثلا لا يمكن وقف الدعم بالكامل على المازوت لأنه مرتبط بالمستشفى والمطاحن وغيرها من القطاعات الأساسية. ويمكن أن نأتي بهذه الأموال من صندوق النقد الدولي للابتعاد عن المس بالاحتياطي الالزامي، إلا أن ذلك يحتاج الى حكومة”.

ورأى أن “حال التحلل في البلد يعود سببها الى النظام الفاشل وعدم وجود الحوكمة الصحيحة، ومن المؤسف ان لبنان يمتلك طاقات بشرية لادارة حكيمة من خلال شبابه، ولكن البلد في حاجة الى صحوة ضمير”.

وعن رفع الحصانات ختم جابر: “في هكذا جريمة كبيرة، يجب ألا تقف الحصانات عائقا في وجه البحث عن الحقيقة، الا أنه يجب انتظار نتائج الاجتماع الثاني لهيئة مكتب المجلس ولجنة الادارة والعدل عند اكتمال كل الملف”.


للمشاركة
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com