قبل الانفجار تراشق ناري بين المستقبل والتيار بمفردات النحر والذبح ومستنقع الازمة

للمشاركة

كتبت صحيفة الديار تقول: لم يطرأ على المشهد السياسي العام اي تطور قد يبلور مسار الوضع في الايام المقبلة ، لكن الاوساط المراقبة استمرت في رصد اجواء التحرك الاميركي – الفرنسي المشترك بشان لبنان بعد الاجتماع الثلاثي الاخير لوزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية وزيارة السفيرتين الاميركية والفرنسية دوروثي شيا وآن غريو للرياض.


اما على الصعيد الداخلي وما يتصل بالملف الحكومي فان الانظار تبقى موجهة الى الرئيس الحريري وما يمكن ان يتخذه من قرار نهائي وحاسم في خصوص الاستمرار او الاعتذار عن التكليف بعد ترجيح كفة الخيار الثاني مؤخرا .
تريث الحريري ؟
وفي هذا المجال قال مصدر سياسي بارز امس ل “الديار” ان تطورات حصلت في الايام الاخيرة قد تحدث تاثيرا او قد يكون لها علاقة بتريث الحريري قليلا في اتخاذ موقفه النهائي ، ابرزها:
?- المعلومات التي تقول ان زيارة السفيرتين الفرنسية والاميركية للرياض لم تقتصر على بحث طلب مساعدة السعودية في تقديم دعم اغاثي للشعب اللبناني ، بل تناولت ايضا الموضوع الحكومي وما يمكن ان تساهم المملكة في المساعدة على تسريع تاليف الحكومة برئاسة الحريري ، اي رفع ما يحكى عنه من فيتو سعودي عليه.
?- تجديد موسكو دعمها للرئيس الحريري لتاليف الحكومة خلال الاتصال الذي جرى بينه وبين نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الذي اكد دعم روسيا كل الجهود في سبيل الاسراع في تشكيل حكومة مهمة قادرة من تكنوقراط برئاسة الحريري.
?- تريث الحريري بعد استكمال مشاوراته مع تياره والمرجعيات السنية في اتخاذ قراره النهائي ما يبعث على اعتقاد بعض الاوساط بان في صدد مراجعة مواقفه على ضوء التطورات الاخيرة وبانتظار استكمال اجواء ونتائج التحرك الاميركي باتجاه السعودية.
تتوقع الاعتذار
لكن مصادر في تيار المستقبل قالت ل” الديار” امس ان خيار اعتذار الحريري ما زال هو المرجح، وانها لا تستبعد ان يعلن هذا الموقف الاسبوع المقبل لا سيما في ظل سياسة التعطيل التي انتهجها وينتهجها الرئيس عون وصهره جبران منذ التكليف وحتى اليوم غير عابئين بما يشهده البلد من انهيار خطير للوضع الاقتصادي والمالي والمعيشي .
لكنها ردا على سؤال لم تستبعد ان يقدم تشكيلة حكومية جديدة لرئيس الجمهورية ليبنى على الشيء مقتضاه.
واضافت ان الرئيس الحريري اكد لزواره امس مجددا ما كان قاله في مشاوراته الاخيرة بانه لا يستطيع ان يبقى مشمولا بتحمل مسؤولية التعطيل التي مارسها ويمارسها العهد ، وان الوضع وصل الى حد لم يعد من الممكن التعامل معه بالشكل الذي حصل في الاشهر الماضية.
وحول تريثه في اعلان موقفه النهائي اوضحت المصادر انه استكمل مشاوراته اللازمة في هذا الخصوص، وانه لن يتأخر في اتخاذ قراره الحاسم بينما يعيش البلد اصعب المراحل بسبب سياسة العهد.
ونفت مصادر المستقبل ان يكون الحريري يراهن على تطورات خارجية لحسم امره ، مشيرة الى ان مثل هذا الكلام يرمي الى التعمية على اسباب وحقيقة الازمة الحكومية الناجمة اولا واخيرا على سياسة التعطيل التي يمارسها الرئيس عون وصهره باسيل والعراقيل التي وضعها ويضعها في وجه التاليف.
وفي ظل هذا الترقب على وقع استمرار تفاقم الاوضاع على غير صعيد اندلع مجددا امس التراشق العنيف بين تياري الوطني الحر والمستقبل وتبادلا البيانات والاتهامات .
باسيل يستعجل الحريري
وفي حديث له أستعجل النائب باسيل الرئيس الحريري لحسم امره ، وقال ” نحن نناشده منذ كلف بان يؤلف الحكومة ، واليوم عناصر التاليف باتت متوافرة ، ونحن ذللنا كل عقبات التشكيل الداخلية وعلى حسابنا”.
واضاف ” على رئيس الحكومة المكلف تخطي المشكلات الخارجية حتى نلاقيه ، ونحن لن نختار يوما الخارج على حساب الداخل ، ولكن اذا كان كل ما قمنا به غير كاف بالنسبة اليه لتذليل المشكلة الخارجية “ومقرر يعتذر” فلماذا يقوم بذبح البلد ويسهم في نزيفه اكثر فاكثر ؟ ومن اراد حرق العهد انما حرق البلاد باكملها”.
واشار الى انه ” اذا اردنا ان ننتظر هوى رئيس الحكومة المكلف نكون نتفرج على النحر اليومي للبنان اكان في موضوع الادوية او المحروقات او غيرها”.
رد المستقبل
ورد تيار المستقبل على باسيل ببيان ناري قال فيه ” ان باسيل يتحدث عن النحر اليومي للبنان، ويوجه تهمة النحر للرئيس الحريري ، وتغيب عن عبقريته السياسية ان المسلخ الوطني مقره الرئيسي في بعبدا ، وان رئيس البلاد هو مؤسس التيار الوطني الحر المعني الاول بمآسي اللبنانيين وان ملائكة جبران في الحكومة يصولون ويجولون في كافة الوزارات ، وان وزارة المحروقات احرقت سنسفيل البلاد ، فهو تربع على عرشها وان مجلس الدفاع الاعلى الذي يقوده رئيس الجمهورية هو القائم مقام مجلس الوزراء في اداء شؤون البلاد واهانة العباد ، وهو الذي يصدر الاوامر خلافا للقانون والدستور … فمن اين لجبران هذا التجرؤ على الحقيقة عندما يقول انه ذلل كل عقبات التاليف فيما القاصي والداني من اصحاب المبادرات يشيرون اليه باصابع الاتهام بالتعطيل من الداخل والخارج ؟ مسكين جبران وقع الشاب ضحية لسانه واوقع معه العهد القري في مستنقع لا نجاة منه .”
التيار
وجدد التيار الوطني الحر في بيان هيئته السياسية الدعوة للحريري ” ان يحسم امره سريعا رافة باللبنانيين ويقوم بتأليف الحكومة بعدما ذللت كل العقبات الداخلية “. واعتبر انه يتجاهل واجبه الدستوري .
التحرك الاميركي وزيارة شيا وغريو للرياض
وفي شان التحرك الاميركي الفرنسي الناشط باتجاه السعودية قال مصدر مطلع في بيروت للديار امس ان زياة السفيرتين الاميركية والفرنسية شيا وغريو الى الرياض لم تحصل لو لم تكن هناك اجواء متابعة ومشجعة على امكانية تحقيق نتائج معينة على صعيد مشاركة السعودية في توفير المساعدات الانسانية الاغاثية الطارئة للشعب اللبناني .
واضاف المصدر ان المعلومات عن نتائج الزيارة قليلة لكن مصادر دبلوماسية اشارت الى ان السفيرتين ركزتا وفقا لنتائج الاجتماع الوزاري الثلاثي على تعديل سياسة ادارة الرياض الظهر للوضع في لبنان واهمية مشاركتها في المساعدة على مواجهة الشعب اللبناني لتداعيات الانهيار والازمات المعيشية على غير صعيد وتفادي حصول انفجار اجتماعي كبير يهدد الاستقرار في لبنان.
وتوقع المصدر ان تتبلور نتائج التحرك الاميركي الفرنسي في وقت قريب ، لافتا الى ان السفيرتين شيا وغريو ستتابعان الوضع مع السفير السعودي وليد بخاري وتجريان اتصالات ولقاءات في بيروت خلال الايام القليلة المقبلة لهذه الغاية.
واشار الى ان الزيارة تطرقت الى الملف الحكومي لكن الكلام عن النتائج يدخل في علم التبصير نظرا للتكتم حول الموضوع وتعقيداته.
وحول المساعدات الممكنة للبنان قال المصدر ان كما عبر المتحدث باسم الخارجية الاميركي نيد برايس فان ما تحاول الادارة الاميركية القيام به هو تقديم الاغاثة الانسانية للشعب اللبناني لان الدعم على مستوى تحسين الوضع الاقتصادي والمالي مدخله تاليف حكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات ، وهذا ما ورد ايضا في بيان زيارة السفيرتين الفرنسية والاميركية للرياض.
وامس نقل عن مساعد وزير الخارجية الاميركية قوله ” لن نخصص اموالا لمساعدة لبنان دون رؤية تغييرات اساسية ، والجيش اللبناني ركيزة اساسية للاستقرار في البلاد.
كما نقل عن احد اعضاء لجنة الدفاع في البرلمان الفرنسي انه ” طلبنا دعما من البنك الدولي لمساعدة لبنان .”
الفاو : لبنان بحاجة لمساعدات غذائية
من جهة اخرى وفي ضوء الانهيار الخطير الذي يشهده لبنان اعلنت منظمة الاغذية والزراعة ” الفاو” امس ان لبنان والعراق وسوريا واليمن تحتاج الى مساعدة خارجية لتامين الغذاء . ولفتت في تقرير لها الى ان متوسط سعر الطحين ارتفع في لبنان بمعدل سنوي يبلغ 219 في المئة مع تسارع الاضطرابات الاقتصادية.
احتجاجات وازمات
على صعيد آخر شهدت مناطق عديدة امس احتجاجات وقطع طرق بسبب ارتفاع الاسعار وجنون الدولار وازمتي الدواء والمحروقات وانقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل في معظم المناطق.
واعلنت كهرباء لبنان في بيان لها بعد الظهر عن تفريغ باخرة الغاز اويل بعد صرف الاعتمادات اللازمة، مشيرة الى استئناف دخول معمل الزهراني الحراري الخدمة اعتبارا من صباح اليوم.
اما ازمة الدواء فقد استمرت على حالها في ظل تخبط كبير نتيجة قرار ترشيد الدعم ليقتصر على الادوية المستعصية ولائحة ستنجزها وتقدمها وزارة الصحة لمصرف لبنان خلال الاسبوع المقبل ويرجح الثلاثاء كما اشار الوزير حمد حسن امس.
واستمرت امس طوابير الذل امام محطات المحروقات رغم البدء بتفريغ باخرتين حمولتهما اول امس من بين ? بواخر رصدت مؤخرا الاموال لها.
وتوقعت مصادر معنية ان تخف ازمة الطوابير نسبيا مطلع الاسبوع الطالع .وفيما واصل الدولار ارتفاعه الى مشارف العشرين الف ليرة شهدت المحلات التجارية موجة جديدة من ارتفاع السلع والمواد على انواعها.
ورفعت وزارة الاقتصاد مرة جديدة سعر الخبز، فسعرت الربطة الكبيرة ب4250 ليرة والمتوسطة ب3000 ليرة .


للمشاركة
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com