عز الدين دعت إلى الحفاظ على صحة المواطن من خلال دعم قطاع الدواجن

– حذرت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائب عناية عز الدين، من “مخاطر استخدام الكوليستن في تربية الدواجن في لبنان”، معتبرة ان “الحفاظ على قطاع الدواجن الذي يعتبر من اهم القطاعات الحيوانية في لبنان والذي يعمل فيه أكثر من 20 الف عامل يتطلب ترشيدا في استخدام المدخلات”، وأن “هذا الامر لا يتعارض مع ضرورة بذل كل الجهود من اجل تعزيز الممارسات الفضلى في مراحل الانتاج”.

عز الذين اشارت الى “التزام الكثير من المنتجين اللبنانيين بالمعايير الفضلى” واسفت لان “بعض العاملين في قطاع الثروة الحيوانية لا يراعون هذه المعايير”.

كلام عز الدين جاء خلال ندوة نظمتها “الهيئة النيابية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة”، و”الامانة العامة لمجلس النواب” والجامعة الاميركية في بيروت، بعنوان: مقاومة المضادات الحيوية في قطاع الدولجن: الكوليستن.

وأكدت عز الدين ان “هذه القضية تتطلب اصدار تشريعات جديدة، وتعديل بعض القوانين الموجودة، اضافة الى سلسلة قرارات ومراسيم من السلطة التنفيذية”.

واضافت ان “الخطوات المطلوبة اتت نتيحة دراسة قامت بها الهيئة النيابية للتنمية المستدامة بالتعاون مع كلية الزراعة والعلوم الغذائية في الجامعة الاميركية في بيروت تضمنت جردة بالنصوص القانونية (قوانين، قرارات، مراسيم، تعاميم) المرتبطة مباشرة وغير مباشرة بالموضوع”.

وحددت الثغرات الموجودة في النصوص المشاكل والعوائق التي تقف حائلا امام تطبيقي النصوص وقامت بتحديد مكامن ضعف السياسات.

واكدت ان الهيئة “تعمل على اقرار التشريعات اللازمة”، وان “المطلوب الى جانب هذا الامر بدء الجهات المنتجة بترشيد استخدام “المدخلات”، إضافة الى نشر ثقافة خطورة الاستخدام السيء للمضادات الحيوية، واهمية سلامة الغذاء، ودورها في الوصول الى اقتصاد الرفاهية الذي لا يتحقق الا في سياق اهداف التنمية المستدامة”.

واعتبرت ان “خطر انتشار الميكروبات المقاومة يزداد بسبب غياب محطات تكرير مياه الصرف الصحي، وهشاشة البنى التحتية، وضعف الرقابة على استخدام المضادات الميكروبية وسهولة الحصول عليها”.

ولفتت الى أن “الأزمة الاقتصادية الحادة التي يعاني منها لبنان والتي تزامنت مع جائحة كوفيد 19، ودفعت الهيئة النيابية إلى تنفيذ خطة التنمية المستدامة الى ايلاء موضوع (الحق في الغذاء) اولوية ضمن اجندة عملها”.

واضافت ان “مسألة سلامة الامن الغائي ودعائمه المختلفة وعلى رأسها سلامة الغذاء تحضر بقوة على طاولة الهيئة التي ستأخذ في الاعتبار مجموعة التوصيات الصادرة عن الورشة والتي تبناها الحاضرون”.

واعلنت عز الدين في ختام الورشة “تأليف لجنة لمتابعة المسألة تضم رئيس لجنة الصحة النيابية وعدد من الباحثين وممثلين عن الوزارات والمنظمات الدولية المعنية”.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.