الدكتورة درويش تصدر كتابها الجديد إضاءات في الأدب والفكر والثقافة

للمشاركة

صدر الكتاب الجديد للكاتبة والأديبة الدكتورة زهيدة درويش جبور الأمينة العامة السابقة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو بعنوان “إضاءات في الأدب والفكر والثقافة”، وهو مجموعة من الدراسات تتناول مواضيع فكرية متنوعة. يشكل الباب الأول “الشعر وسؤال المعنى” إطلالة نقدية على عالم الشعر العربي المعاصر ومسألة الحداثة والالتزام، فيما يبرز الباب الثاني “جولة في ميادين الأدب” أهمية الدراسات البينية في العلوم الإنسانية، ويتضمن تحاليل لبعض النماذج الروائية الحديثة.

أما الباب الثالث “آفاق الأدب الفرنكوفوني”، فيطرح مسألة الفرنكوفونية في لبنان والعالم العربي، مع تركيز على مسألة الهوية عبر قراءة متفحصة لنتاج أهم الأدباء اللبنانيين الفرنكوفونيين في العصر الحديث.
ويطرح الباب الرابع “الثقافة والمواطنة وشؤون المرأة” مشكلات الثقافة العربية تجاه التحولات الجديدة، ودور الثقافة والتربية في مواجهة العنف، والتربية على المواطنة العالمية سبيلا لإرساء أسس مجتمعات أكثر سلاما وتسامحا، وأخيرا دور المرأة العربية في الثقافة والمجتمع في ظل العولمة.

وشكرت الكاتبة في هذه المناسبة “مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية، بشخص رئيسها الدكتور سابا زريق، فهذه المؤسسة تشكل نقطة مضيئة في ظل الأوضاع المتردية القائمة، وهي أخذت على عاتقها نشر هذا الكتاب”.

وختمت: “آمل أن تكون هذه الأبحاث والدراسات معينا للمهتمين بشؤون الفكر، وتشكل حافزا للباحثين الشباب لكي يوظفوا أبحاثهم في عملية التغيير وبناء الفكر الواعي”.


للمشاركة
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com