سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 14 حزيران 2021.. الليرة اللبنانيّة تفقد 90 % من قيمتها

للمشاركة

سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين

إرتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، اليكم تعاملات الإثنين 14 حزيران 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

يسجل الدولار في السوق السوداء مساء السبت ١٤ حزيران، بين 15500 و 15550 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سجل دولار السوق السوداء عصر اليوم الاثنين 14 حزيران، انخفاضا طفيفا بعد ظهر اليوم، فتراوح بين 15375 ليرة لبنانية للبيع، و15425 ليرة للشراء.

وكان الدولار قد وصل اليوم إلى عتبة الـ 15500 ليرة.

تم التداول بعد ظهر اليوم بتسعيرة لصرف الدولار تتراوح بين 15450 15500 ليرة للدولار في ارتفاع عن التسعيرة السابقة

سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم الإثنين 14-6-2021، في السوق السوداء ما بين 15400 و15450 ليرة للدولار الواحد.

وإرتفع سعر صرف الدولار على مستواه أمام الليرة اللبنانية في السوق الموازية (السوداء) خلال تعاملات أمس، فبلغ 15225 ليرة للشراء و15775 ليرة للبيع.

المزيد من أخبار الإقتصاد

الليرة اللبنانيّة تفقد 90 % من قيمتها

رغم أنّ يوم الأحد من كل أسبوع عطلة رسمية في لبنان غير أنّ العطلة لم تسر على سعر صرف الدولار، الذي شهد ارتفاعاً قياسياً للمرّة الأولى منذ بدء الأزمة في خريف 2019.
وسجّلت الليرة اللبنانيّة انهياراً جديداً أمام الدولار، حيث تم تداول الليرة مساء الأحد بحوالي 15 ألفا و 150 ليرة للدولار الواحد، لتفقد نحو 90 بالمئة من قيمتها منذ تشرين 2019، حين اندلعت الأزمة المالية والاقتصادية، بعد أنّ كان سعر صرف الدولار مثبتاً على الـ1500 ليرة منذ العام 1997.
ويعاني لبنان انهياراً اقتصادياً غير مسبوق، إذ أنّ البنك الدولي وصف الأزمة بأنها من بين أخطر ثلاث أزمات اقتصادية لبنانية في التاريخ الحديث.

أزمة البنزين إلى الحلّ

أشار ممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا في حديث إذاعي، أن توزيع المحروقات بدأ منذ صباح اليوم حسب الاتفاق مع الشركات والمحطات، وما تراه الدولة أفضل بالنسبة لرفع الدعم أو ترشيده فلتفعله في أسرع وقتٍ ممكن.

تمنى عضو نقابة أصحاب المحروقات جورج البراكس في بيان، أن “يكون توزيع مادة البنزين يوم غد الاثنين من قبل الشركات المستوردة الى السوق المحلي بكميات كافية لتباشر بتخفيف الطوابير أمام المحطات للتوصل الى الانتهاء منها، تنفيذا للموافقات على الاعتمادات التي أعطاها مصرف لبنان لبواخر استيراد المحروقات”.

وقال: “لكن يبقى المطلب الرئيسي أن تصل هذه الكميات فعلا الى المحطات، لان البنزين لن يصل الى المواطن الا من خلال المحطات. لذلك نناشد وزارة الاقتصاد، بمعاونة الاجهزة الامنية، العمل على التأكد من أن الكميات المسلمة من قبل الشركات المستوردة وصلت وأفرغت بكاملها في خزانات المحطات التي تنتظرها بفارغ الصبر لتوزيعها للمستهلك. كما نطلب منها أيضا تأمين وصول هذه المادة الى محطات الاطراف وبخاصة في الجنوب، عكار، البقاع المحرومة منها”.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمولا به حتى اليوم.

شركات الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

 المحطات والعاملين في دائرة الخطر

أصدرت إدارة “محطات الأيتام” البيان التالي:

“كانت وما زالت محطات الأيتام في خدمة أهلها في أصعب وأحلك الظروف وهي الحريصة على السعي دائما لتأمين المحروقات ولو بكميات قليلة لتيسير أمور أهلنا، وإننا ما زلنا نفتح المحطة من الساعة الثامنة صباحا حتى الخامسة عصرا ونقنن التعبئة لهذا السبب.

لكن الذي حصل منذ قليل في محطة الأيتام على طريق المطار يضع محطات الأيتام والأخوة العاملين فيها في دائرة الخطر الشديد جدا جدا ويهدد السلامة العامة خاصة مع عدد السيارات الهائل الذي ينتظر الدور لساعات طويلة في مشهد مذل وصعب ودقيق، وإن حالة الفوضى الحاصلة زادت الطين بلة. وإننا من هذا الباب نتوجه إلى الشركات التي أمدتنا -مشكورة- وما زالت، لرفدنا بكميات كافية لنتمكن من فتح عدد أكبر من المحطات لنرفع عن أهلنا هذا الموقف وساعات الانتظار.

إن إدارة محطات الأيتام تناشد قيادة الجيش والأجهزة الأمنية وقوى الأمن واتحاد البلديات والقوى الفاعلة في المنطقة لتنظيم أمر التعبئة للناس كي نتمكن من الاستمرار بالعمل، وكي لا نضطر -آسفين- لإقفال المحطة لحين ضمان عدم التعرض لها ولموظفيها”.


للمشاركة


إقتصاد, لبنان
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com