سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 5 حزيران 2021.. شحّ المحروقات على الأبواب

للمشاركة

سعر صرف الدولار في لبنان الجمعة 5 حزيران 2021

سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات الجمعة 5 حزيران 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

يسجّل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء بعد ظهر اليوم السبت، ما بين 13375 و 13425 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وتم التداول السوق السوداء صباح السبت ٥ حزيران، بتسعيرة تتراوح بين 13380 و13430 ليرة لكل دولار، في تراجع عن التسعيرة السابقة.

وارتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق الموازية (السوداء) خلال التعاملات أمس، ليصل إلى 13 ألفا و400 ليرة للشراء و13 ألفا و450 ليرة للبيع في ختام التعاملات.

أخبار إقتصادية

ملايين الدولارات قادمة الى لبنان

خبرٌ سار أمام كل هذه الأخبار السيئة، آلاف المغتربين من الخليج العربي، وآلاف المنتشرين في افريقيا، عادوا الى لبنان مع دولاراتهم الـfresh، هذا عوضًا عن حوالي مليون سائح في لبنان، هم طبعًا ممن حُجِزت دولاراتهم في المصارف وبالتالي سيتحولون نحو السياحة الداخلية.

800 دولار شهريا 

قال مصرف لبنان المركزي الجمعة،إن المودعين من أصحاب الحسابات القائمة بتاريخ تشرين الأول/ أكتوبر 2019، سيمكنهم الحصول
على 400 دولار شهريا، إضافة إلى ما يوازيها بالليرة اللبنانية.

سلامة خالف تعهده بالموافقة على 212 مليون دولار 

قال وزير الصحة حمد حسن أن “المطلوب من حاكمية المصرف،لاضم 212 مليون دولار سعر ادوية كان المستوردون قد استوردوها، وصدر تعميم لحاكمية المصرف بضرورة الموافقة المسبقة على هذه الادوية، وهي تغطي 70% من الادوية المفقودة. وبعدما اجتمعنا مع حاكم المصرف الاسبوع الماضي بوجود رئيس لجنة الصحة النائب ​عاصم عراجي​، حصلنا على التزام وتعهد ان نضم المبلغ ثم صدر تعميم مناف”.

رغم عدم وقف دعم المحروقات… الشحّ على الأبواب!

عضو نقابة أصحاب المحطّات جورج البركس أوضح لـ “المركزية” أن “آلية دعم المواد الغذائية مختلفة عن المحروقات والأدوية، بالتالي وقف العمل بها متباين. فرفع الدعم عن المواد الغذائية بدأ بالتنسيق بين مصرف لبنان ووزارة الاقتصاد. أما، رفع الدعم عن المحروقات فيتطلّب تدخّل مجلس النواب ولا يمكن لمصرف لبنان اتّخاذ القرار بمفرده”.

وأشار إلى أن “ما يحصل راهناً هو أن مصرف لبنان لا يمتلك مبالغ كافية لفتح الاعتمادات، إلا أن في الوقت نفسه لا يمكنه رفع الدعم”، متخوّفاً من “التأخير أكثر من المعتاد في إعطاء موافقات الاستيراد من مصرف لبنان كونه لم يؤمّن الدولارات مقابل استمرار الدعم. وينتج عن الواقع هذا انخفاض بالكميات المتسوردة أي نقص إضافي في الكميات الموزّعة في السوق ما يعني المزيد من الشح وطوابير أطول من السيارات”.

80% من شركات التأمين العالميّة تترك لبنان

من قطاعٍ إلى آخر، تنتقل عدوى الأزمة الاقتصادية المالية التي ضربت البلاد. أخيراً، علت الصرخة، مدوّية، من قطاع التأمين، بعدما بدأت الهجرة تكبر فيه. ففي آخر الأرقام التي يتداولها بعض العاملين الأساسيين في القطاع، وصلت الأمور إلى حافة الـ«الله يساعدنا»، على ما يقول روجيه زكّار، المدير العام المساعد في شركة التأمينات التجارية، إذ بلغت نسبة شركات التأمين العالمية التي خرجت من السوق اللبناني حتى اللحظة 80%. أما ما بقي، فلا يبدو أنه طويل الإقامة، في ظل انحدار الأزمة نحو الأسوأ.

نحو 300 مليون دولار محتجزة

قال حاكم مصرف لبنان “رياض سلامة”، الجمعة، إنه سيضغط على مدراء البنوك اللبنانية من أجل الإفراج عن جزء من أموال البنوك اليمنية المحتجزة لدى نظيراتها اللبنانية وجدولة المبالغ المتبقية.

وكان سفير اليمن في بيروت “عبدالله الدعيس” قد طالب حاكم مصرف لبنان “بالتدخل من أجل الإفراج عن الأموال اليمنية، كونها خاصة بتغطية شراء السلع الأساسية وأن تأخير سداد الاستحقاقات يترتب عليه تبعات مالية وقانونية كبيرة”.

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمولا به حتى اليوم.

شركات الصيرفة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

السعودية: وقف الإستيراد نهائياً

تتّجه السلطات السعودية لوقف استيراد المنتجات كافة من لبنان، بدءاً من النصف الثاني من شهر حزيران الحالي. القرار المرتقَب كشف عنه كتاب وجّهه السفير اللبناني في السعودية فوزي كبارة، إلى وزارة الخارجية والمغتربين في بيروت، يستعرض المستجدات التي طرأت على ملف أزمة وقف استيراد بعض المنتجات من لبنان. تلك الأزمة أُعلنت في 23 نيسان الماضي، في بيان رسمي سعودي كشف عن إحباط تهريب كميات ضخمة من حبوب الكبتاغون عبر شحنة رمّان. حينها، قررت السعودية وقف استيراد الفواكه والخضراوات من لبنان.


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com