سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 18 أيار 2021.. الدواء مفقود والبنزين بـ 150 ألف ليرة؟

للمشاركة

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الثلاثاء 18 أيار 2021، في السوق السوداء الموازية الغير رسمية.

“”يتم التداول بصرف الدولار مساء اليوم الثلاثاء بتسعيرة تتراوح بين 12700 و12650 ليرة لكل دولار في السوق السوداء”

وسجل سعر صرف دولار السوق السوداء في التعاملات ظهر اليوم الثلاثاء ١٨ ايار 12750 ليرة لبنانية و 12800 ليرة لبنانية شراء للدولار الواحد، قبل ان ينخفض الى 12725 – 12775 ليرة للدولار الواحد.

تم التداول صباح اليوم الثلاثاء 18-5-2021 في السوق السوداء بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين 12640 – 12690 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

وتراوح سعر الدولار في السوق السوداء اللبنانية يوم أمس عند الإقفال ما بين 12650 و12700 ليرة لكل دولار.

للمزيد من الأخبار الإقتصادية

منصة سلامة لا تعمل

أخيراً انطلقت منصة رياض سلامة من دون أن يكون ثمة منصة فعلية، بل مجرد أكاذيب إضافية ينشرها الحاكم للتهويل على المودعين والضغط لإصدار قانون يتيح له تغطية موبقاته السابقة واللاحقة

بعدما بات تاريخ إطلاق منصة مصرف لبنان مشابهاً لموعد الفوز بجائزة اللوتو على قاعدة «إذا مش الإثنين الخميس»، عمد حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، يوم أمس، الى تسريب خبر إطلاق المنصة، بتأخير عن الموعد الرسمي الذي كان قد وعد به قبل نحو شهر. حصل ذلك من دون أي بيان رسمي من سلامة أو حتى بلاغ للمصارف التي أتمت جاهزيتها التقنية، وحاول بعضها البارحة الصرف عبر المنصة عقب شيوع الخبر، لتتكلل التجربة بالفشل.

الدواء مفقود وأكثر من 700 صيدلية أقفلت أبوابها

أكد رئيس لجنة الصحة النيابية في لبنان النائب عاصم عراجي في منشور على تويتر أن الدواء مفقود وأن أكثر من 700 صيدلية أقفلت أبوابها في البلاد.

وأضاف عراجي أن هذه الأزمة بالقطاع الطبي في لبنان تترافق مع “هجرة كبيرة” للأطباء، كما أن هناك الكثير من المستلزمات الطبية غير متوفرة.

وأشار إلى أن المرضى في المستشفيات يدفعون مبالغ مالية كبيرة مقابل علاجهم، بسبب انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار.

سعر البنزين في حال رُفع الدّعم

نشرت “الدولية للمعلومات” تحقيقاً تحت عنوان: “في حال رفع الدعم وثبات الأسعار عالمياً واستقرار الدولار على 13,000 ليرة صفيحة البنزين بـ 150 ألف ليرة”.

يشكل الحديث عن البنزين ومستوى الأسعار الذي سيبلغه سعر صفيحة البنزين في حال رفع الدعم كليّاً أو جزئياً مصدر قلق وهمّ لدى الأكثرية الساحقة من اللبنانيين. ففي غياب النقل العام المشترك تصبح السيارة الخاصة حاجة وضرورة للتنقل وليست كمالية.

البنوك


وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة


وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و 3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

وفقدت الليرة اللبنانية نحو 90%، من قيمتها، منذ بدء الأزمة المالية في أواخر عام 2019، واستمرار تعثر تشكيل الحكومة، رغم مرور أشهر على تكليف سعد الحريري لتأليفها.

والقطاع المصرفي في قلب أزمة لبنان المالية التي اندلعت في أواخر 2019، إذ حالت البنوك إلى حد كبير بين العملاء، وودائعهم الدولارية، وأوقفت التحويلات إلى الخارج منذ ذلك الحين مع تنامي شح الدولار، مما فجر أزمة ثقة بين العملاء والبنوك.

الشيك المصرفي.. خيار وحيد

حين بدأ التعامل بالشيك المصرفي أواخر 2019 ومطلع 2020، كان الواقع يُحتم مثل هذا التوجه، إذ بعد أن بدأت المصارف في تقنين السحوبات التي يُمكن للمودعين أن يقوموا بها، وتطور الأمر لاحقاً إلى إيقاف عمليات سحب الأموال بالدولار، بات التعامل بالشيك المصرفي وسيلة وحيدة أمام المودعين كي يحصلوا على أموالهم أو جزءاً منها، والتي توجت بتعميم مصرف لبنان رقم 151 الذي حدد كيفية السحب بالعملات الأجنبية حصراً بالعملة الوطنية، وعلى سعر صرف يوازي 3900 ليرة.

كان يمكن للمودع في 2020 أن يسحب من حسابه المصرفي بالدولار، ما يتراوح قيمته بين 500 دولار و3 آلاف دولار شهرياً بحسب قيمة وديعته، شيئاً فشيئاً، صارت الضغوط تتزايد والضوابط تكبر.


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com