سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 13 أيار 2021.. ذعر وخوف من رفع الدعم

للمشاركة

متوسط سعر صرف الدولار في لبنان، خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم الخميس 13 أيار 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية.

يتم التداول ظهر الخميس ١٣ ايار، بتسعيرة لصرف الدولار تتراوح بين 12700 و12750 ليرة لكل دولار في السوق السوداء.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية خلال مستهل تعاملات الخميس 13-5-2021 لدى السوق الموازية (السوداء) بين 12675 ليرة للشراء، و12725 ليرة للبيع، وهو نفس سعر إقفال ختام تعاملات أمس، بحسب مواقع ووسائل إعلام محلية.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة نتيجة الهدر والفساد في مؤسسات الدولة طوال السنوات الماضية وهو ما أدى إلى ارتفاع نسبة الفقر لنحو أكثر من 50%، بينما لا يزال المسؤولون يتسابقون على الحصص لتشكيل الحكومة بعد مرور أشهر على تكليف سعد الحريري لتأليفها.

المزيد من أخبار الإقتصاد

ذعر وخوف من رفع الدعم

عاجلًا أم آجلًا سيُرفع الدعم لا محالة.. فما تبقى من احتياطات قابلة للاستخدام، بحسب وزير الماليّة في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني، لم يعد يتخطى مستوى الـ 1.5 مليار دولار.

وهو ما يكفي لدعم استيراد المواد الأساسيّة لحدود شهرين أو ربما ثلاثة أشهر كحد أقصى.

رفع الدعم، هذا، تقابله، حال من الذعر والخوف لدى أرباب العائلات اللبنانية، مما ستؤول اليه الاوضاع الاقتصادية من انهيار في العملة الوطنية وارتفاع غير مسبوق للاسعار، وتحديدا أسعار المواد الاستهلاكية.

هذا الهلع، لا شك أنه مبرر، عند الناس. فهو يأتي على خلفية التأكيدات بانتهاء “مورفين” الدعم للمواد الاستهلاكية والنفط والدواء، والاتجاه نحو تحرير الاسعار مع الابقاء على دعم الخبز وأدوية الامراض المستعصية.

أزمة البنزين تتصاعد

تتفاقم أزمة المحروقات وخاصة البنزين، حيث يشعر المواطنون اللبنانيون بالإذلال اليومي، وتمتد طوابير السيارات أمام المحطات لساعات للتمكن من التزوّد بكميات ضئيلة جدًا من هذه المادة الحيوية.

وبعيدا عن البيانات الانشائية المعلنة والتطمينات الوهمية يشرح مصدر معني اسباب هذه الازمة فيقول: “منذ بدايات الأزمة في لبنان، رصد مصرف لبنان حوالى 250 مليون دولار شهريًا لدعم عملية استيراد المحروقات. عند اتخاذ هذا القرار، كان سعر برميل النفط العالمي يبلغ 30 دولارا، لكنه ارتفع ليستقر مؤخرا على 65 دولارا، وبالتالي، انخفضت الكميات المستوردة حكمًا إلى اقل من النصف، لأن المبلغ الشهري المرصود هو نفسه، في حين ان سعر الشراء ارتفع الى الضعف”.

المصرف المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

مكاتب الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com