سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 11 أيار 2021.. هل رُفع الدعم؟

للمشاركة

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الثلاثاء 11 أيار 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية السوداء.

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء ارتفاعا طفيفا مساء اليوم الثلاثاء، حيث تراوح ما بين 12625 ليرة للبيع و12675 ليرة للشراء.

وكان سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء ارتفاعاً بعد ظهر اليوم الثلاثاء ١١-٥-٢٠٢١  ليصل الى 12700 ليرة للبيع 12750 ليرة للشراء.

تم “التداول” صباح اليوم الثلاثاء 11-5-2021 بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين “12550 – 12600” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي وهي نفسها تسعيرة الإقفال مساء الأمس.

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، امس، لدى السوق الموازية “السوداء” إلى 12500 ليرة للشراء، و12550 ليرة للمبيع، بالتزامن مع إقتراب إطلاف منصة مصرف لبنان والحديث عن رفع الدعم.

المزيد من اخبار الإقتصاد

إيجابية مزيفة

 أشارت رابطة المودعين في بيان، الى أنه “بعد أكثر من عام ونصف من الأزمة المصرفية والاقتصادية والمالية، وبالرغم من المغالطات القانونية التي شابت التعميم 154 لمصرف لبنان، يطالعنا مصرف لبنان ببيان يضخ فيه إيجابية مزيفة ويمن اللبنانيين باستشرافه للأزمات وأهمية هندساته المالية التي حمت لبنان وشعبه من الأسوأ، تلك الهندسات التي أهدت المصارف مليارات الدولارات دون أي مقابل”.

ورأت أن “هذا البيان ليس إلا محاولة جديدة لشراء الوقت دفعا للغضب الشعبي الآتي لا محالة في ظل استفحال الأزمة.

هل رُفع الدعم؟

أولى المواد الغذائية التي أصبحت اليوم غير مدعومة هي اللحوم والدواجن التي فُقدت من الاسواق. وإن وجدت فإنّ سعر كيلو اللحمة يباع بـ100 ألف ليرة والفروج بـ50 ألف ليرة وكرتونة البيض بـ60 ألف ليرة!

أولى المواد الغذائية التي أصبحت اليوم غير مدعومة هي اللحوم والدواجن التي فُقدت من الاسواق. وإن وجدت فإنّ سعر كيلو اللحمة يباع بـ100 ألف ليرة والفروج بـ50 ألف ليرة وكرتونة البيض بـ60 ألف ليرة!

 لم يتبقّ لدى “المركزي” سوى 400 مليون دولار

أوضح الخبير الإقتصادي وليد أبو سليمان، أن “بيان مصرف لبنان الأخير ليس تعميما واذا اراد امتصاص نقمة المودعين فسيكون من الاحتياط الالزامي، وعلى حاكمية مصرف لبنان ان تخاطب الشعب اللبناني بما تبقّى لديها من دولارات بكل صراحة”.

ولفت الخبير الإقتصادي أبو سليمان في مداخلة تلفزيونية، الى أنه “بحسب الأرقام المتوفرة والمتاحة فإنّ مصرف لبنان لم يتبقّ لديه سوى 400 مليون دولار بالعملة الصعبة، و أيّ مسّ بالإحتياط الالزامي قد يعرّض حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى الملاحقة القانونية”.

 أزمة محروقات وانقطاع أدوية

رفع عددٌ من محطات الوقود في مناطق لبنانية، اليوم الاثنين، خراطيمه وأعلن التوقف عن العمل بذريعة نفاد مادة البنزين والتراجع الحادّ في المخزون، في حين لجأ البعض الآخر إلى تلبية طلب الزبائن إنّما بكمية محدودة لا تتجاوز مبلغ ثلاثين ألف ليرة لبنانية (20 دولارا وفق سعر الصرف الرسمي 1515 ليرة).

على صعيد آخر، علم أن أزمة انقطاع الأدوية عادت لتلوح في الأفق في ظلّ امتناع شركات ووكلاء عن تسليم الأدوية للصيدليات بانتظار رفع الدعم عنها وبيعها بأسعار مرتفعة، وهذه الأدوية ترتبط بشكل أساسي بأمراض مزمنة، منها الضغط، القلب، السكري وغير ذلك.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

التعاميم

كما اصدر مصرف لبنان 3 تعاميم جديدة، اثنان منها الى المصارف وآخر الى مؤسسات الصرافة، جاء فيها:

تحميل المستند


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com