سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 8 أيار 2021.. لبنان على أبواب مجاعة

للمشاركة

إرتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء مساء اليوم السبت ليبلغ 12850 للشراء و12900 للمبيع.

سعر صرف الدولار في السوق السوداء الغير رسمية حيث بلغ بعد ظهر اليوم السبت ٨ ايار ٢٠٢١، ١٢٩٢٥ ليرة للبيع و ١٢٩٧٥ ليرة للشراء.

تراوحت تسعيرة الدولار في السوق السوداء الغير رسمية، ظهر اليوم السبت ٨-٥-٢٠٢١ بين 12775 و 12825 ليرة لكل دولار.

سجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، خلال مستهل تعاملات اليوم السبت 8 أيار 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ما بين 12700 لبيرة للمبيع و 12750 ليرة للشراء، وتتراوح تسعيرة الدولار اولى ساعات الصباح في السوق السوداء بين 12725 و12775 ليرة لكل دولار.


وكان سعر الدولار سجل يوم أمس عند الإقفال ما بين 12750 ليرة و 12800 ليرة، حسب مواقع لبنانية ووسائل إعلام.

للمزيد من أخبار اللإتصاد

يعيش اللبنانيون في هذه الأيام مرحلة حبس أنفاس شديدة جراء الأحاديث والتأكيدات عن امكانية كبرى لرفع الدعم عن قسم كبير من المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية وعن المحروقات والخبز واللحوم.

مخاوف من المجاعة نهاية الشهر

نشر موقع “تاغس شاو” الألماني تقريرا سلط من خلاله الضوء على الأزمة السّياسية والاجتماعيّة التي يشهدها لبنان، وسط مخاوف من انتشار المجاعة بحلول نهاية الشهر.

وقال الموقع، في هذا التقرير، إنّ فساد النظام السّياسي وتدهور الاقتصاد ووباء كورونا تعد من العوامل الأساسيّة التي تفاقم الأزمة في لبنان.

وفي ظل تزايد أسعار الموادّ الغذائية بشكل مطرد والفقر المدقع من المحتمل أن تشهد البلاد مجاعة بحلول نهاية الشهر.

ونقل الموقع عن الخبير المالي في بنك “بيبلوس” نسيب غبريل قوله إنّ الأزمة عميقة وتتكون من عدة أزمات أخرى: “عانينا أزمة اقتصادية وأزمة مالية وأزمة عملة قبل تفشي وباء كورونا، ثم حدث انفجار في مرفأ بيروت”.


المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

ماذا سيطال رفع الدعم

قالت مصادر مطلعة أنّ «رفع الدعم سيطال فقط المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية والمحروقات، ولن يُرفع الدعم عن الكهرباء ولا عن الطحين، وبالتالي لن تزيد فاتورة الكهرباء، ولا سعر ربطة الخبز سوى بنسبة معينة نتيجة رفع الدعم عن المحروقات، كما لن يُرفع الدعم عن الأدوية إلا عن بعض الأدوية المستوردة التي يوجد لها بديل محلي».

من اين ستموّل البطاقة التمويلية؟

وأوضحت المصادر أنّ «تمويل البطاقة التمويليّة سيتم من عدة مصادر، من ضمنها الحكومة، عبر مصرف لبنان وقرض البنك الدولي البالغ 246 مليون دولار، وقرض من الاتحاد الأوروبي، ما يعني توفّر حوالي نصف مليار دولار حتى الآن. وستعمل الحكومة على تأمين المبلغ المتبقي من دول عدة مثل قطر والكويت». مشيرة إلى أن «دولاً عدة أبدت استعدادها للتمويل شرط أن تعد الحكومة خطة واضحة متفقاً عليها بين الحكومة والمجلس النيابي ومصرف لبنان»، مضيفة: «البطاقة التمويلية ستُمنح لأغلب الشعب اللبناني، أي أكثر من 80 في المئة من العائلات (750 ألف عائلة)».


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com