سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 25 نيسان 2021.. أول سيارة كهربائية في لبنان

للمشاركة

يتم التداول عصر الاحد ٢٥-٤-٢٠٢١، بتسعيرة صرف للدولار تتراوح بين 12200 و12250 ليرة لكل دولار

يتراوح سعر صرف الدولار ظهر اليوم الاحد 25-4-2020 في السوق السوداء ما بين: -12125 ل.ل. للشراء -12225 ل.ل. للبيع.

وتم التداول خلال تعاملات صباح اليوم الأحد 25 نيسان 2021، في السوق السوداء (الموازية) بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين “12210 – 12250” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

وبلغ سعر الدولار يوم امس في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) إلى 12200 ليرة للشراء 12250 ليرة للبيع.

ولا يزال لبنان يعاني من أزمة في النقد الأجنبي وتراجعا حادا في قيمة الليرة، بل تفاقم الوضع خلال الفترة الأخيرة حتى بدأت بعض البنوك الأجنبية الكبرى في مقاطعة مصرف لبنان المركزي.

للمزيد من الاخبار الاقتصادية

تتجه أنظارنا القلقة إلى المنصّة الإلكترونية التي يطلقها مصرف لبنان الأثنين المقبل، والتي ستسمح للمصارف بالتداول بالدولار بيعًا وشراءً، شأنها شأن الصرّافین الشرعیین. السعر المفترض لدولار المنصّة الموعودة هو 10 الآف ليرة، أي أنّ سقف السعر الأدنى لدولارنا المتعدد الأوجه لن يكون أقل من 10 الآف، في حين أنّ المودع يأخذ القليل من دولاره المحتجز في المصارف على 3900 ليرة، بتعبير أوضح المودع المخدوع مُلزم ببيع دولاره إلى المصارف بقيمة 3900 للدولار الواحد، وبشرائه من المصارف نفسها بـ 10 الآف أقله، هذا إذا كان من الفئة المسموح لها أن تشتري الدولار من المنصة، أيّ فئة التجار والمستوردين فقط.

ضربة مؤذية جديدة


تزامنًا مع هذا الواقع، تلقى لبنان عقوبة جديدة موجعة مصدرها السعودية بعدما أعلنت الأخيرة منع دخول إرساليات الخضروات والفواكه اللبنانية إليها أو العبور من خلال أراضيها، نتيجة إحباط الجمارك السعودية محاولة تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون، بلغت أكثر 5.3 ملايين حبة، مخفية داخل شحنة فاكهة رمان قادمة من لبنان.

أول سيارة كهربائية في لبنان

كشفت شركة لبنانية السبت عن أول سيارة كهربائية محلية الصنع في بلد غارق بأزماته الاقتصادية والمعيشية وتُعدّ شبكة الكهرباء فيه واحدة من الأسوأ في العالم.

وظهرت السيارة الحمراء التي حملت اسم “القدس رايز” أمام عدسات الكاميرات في حفل الإطلاق في منطقة خلدة جنوبي بيروت بحضور مؤسّس المشروع رجل الأعمال الفلسطيني المولود في لبنان جهاد محمّد.

تعذّر الصيانة

انطفأ عدد كبير من إشارات السير ومصابيح الإنارة في شوارع مدينة بيروت أخيراً، واختفت من بعض شوارعها أغطية الصرف الصحي، وذلك بسبب تعذّر الصيانة بعدما اشترطت معظم الشركات المتعهدة على البلدية الدفع بالدولار أو بما يعادل قيمته حسب سعر الصرف في السوق السوداء أي ما يفوق حجم الميزانية التي كانت تحددها البلدية للصيانة ست مرات على أقل تقدير.

المصرف المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

مكاتب الصيرفة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com