سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 24 نيسان 2021.. قرب إطلاق المنصّة الإلكترونية

للمشاركة

سجل “دولار” السوق السوداء مساء السبت ٢٤-٤-٢٠٢١ تراجعا ليتراوح ما بين “12210 – 12250” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي..

وتم التداول ظهر اليوم السبت 24 نيسان 2021, بتسعيرة لصرف الدولار تتراوح بين 12240 و12290 ليرة لكل دولار

وكان سجل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم السبت 24-4-2021، ما بين 12200 و12250 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وبلغ متوسط سعر الدولار في هذه السوقم ساء أمس 12225 ليرة للشراء، و12275 ليرة للبيع، ، وفق مواقع ووسائل إعلام محلية.

زيادة تهريب المخدرات

أعلنت السعودية يوم الجمعة فرض حظر على دخول الفواكه والخضراوات اللبنانية أو نقلها عبر أراضيها بسبب زيادة تهريب المخدرات في خطوة ستفاقم المشكلات الاقتصادية التي يواجهها لبنان.

ويواجه لبنان بالفعل أزمة مالية محتدمة تمثل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

للمزيد من اخبار الإقتصاد

المنصّة الإلكترونية

أيّام تفصل عن الموعد المفترض لإطلاق المنصّة الإلكترونية من قبل مصرف لبنان، والهدف أن تتمكن المصارف من بيع وشراء الدولارات على غرار الصرافين، ما يسمح بتوحيد سعر صرف الدولار في السوق بعيداً من أي تلاعب. لكن لا معطيات واضحة بعد حول آليات وشروط عمل المنصّة، والمعروف أن عمليات بيع الدولار ستنحصر بالتجار ومستوردي المواد والسلع الأساسية.

مصادر مصرفية مطلعة ذكرت عبر “المركزية” ان مصرف لبنان سيطلق المنصة الاثنين المقبل في ٢٦ الجاري، بعد ان يكون أتم الاستعدادات اللوجستية والفنية، لا سيّما بعد انتهاء الدورة التدريبية لموظفي المصارف والصرافين على كيفية العمل بهذه المنصة بعد ان مهد لذلك بتعميمين، أحدهما ينصّ على إجراء المصارف لعمليات صرف العملات على أساس المنصة الإلكترونية، والآخر يفرض على كافة الصرّافين المرخصين وليس فقط من الفئة “أ”، استخدام المنصة حصرياً لعملياتهم الصيرفية، والالتزام بشروط عملها، تحت طائلة شطب المؤسسات المخالفة للأعمال.

رابطة المودعين

أعلنت “رابطة المودعين” في بيان، انها “تقدمت بالتعاون مع المجموعات الشريكة: (بيروت مدينتي، ل حقي، تقدم وPyramid ) بشكوى إلى هيئة الرقابة المالية في سويسراFINMA) ) تطالب ب”إجراء تحقيق معمق مع المصارف السويسرية التي من الممكن أن تكون قد لعبت دورا مركزيا في مساعدة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومقربين منه بحفظ أموال يزعم أنها غير مشروعة تدفقت من سويسرا أو خارجها”.

المصرف المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

مكاتب الصيرفة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مداهمة مراكز بيع الاسمنت

تابع وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال المهندس عماد حب الله قبل ظهر اليوم، عمليات المداهمة على مراكز بيع الاسمنت في عدد من البلدات في محافظتي النبطية والجنوب وصولا إلى منطقة حاصبيا، بمؤازرة عناصر من القوى الأمنية ومهندسين ومراقبين من وزارتي الصناعة والاقتصاد والتجارة.

ودقق حب الله بمدى التزام التجار بالبيع بالأسعار الرسمية، وبتسليمهم المادة للزبائن دون تخبئتها أو التلاعب بثمنها. وتم تسطير محاضر ضبط بحق المخالفين.

واستمع الى شكاوى الناس بما يخص الأسعار والاحتكار وعدم توزيع الكميات بشكل عادل من قبل الشركات، وبالتالي عدم تسليمهم الكميات المطلوبة.

تطوير النظام العقاري

إفتتحت المرحلة الأولى من مبادرة المديرية العامة للشؤون العقارية لدعم تحديث وتطوير النظام العقاري في لبنان، بدعم من مشروع FEXTE الذي تديره مؤسسة Expertise France بتمويل من وكالة التنمية الفرنسية، بدعوة من المدير العام للشؤون العقارية الدكتور جورج معراوي لتنظيم مجريات العمل بين القطاعين العام والخاص.


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com