جامعة بيروت العربية شاركت في مؤتمر إعلان بيروت العمراني بعد انفجار المرفأ

للمشاركة

شاركت كلية العمارة – التصميم والبيئة العمرانية في جامعة بيروت العربية، في “مؤتمر إعلان بيروت العمراني لإعادة المناطق المنكوبة جراء انفجار المرفأ في 4 آب”، والذي نظمته نقابة المهندسين في بيروت بالتعاون مع كليات العمارة في لبنان.

وأشارت الكلية في بيان، الى أن “المؤتمر جاء بعد سلسلة طويلة من التحضيرات وورش العمل، بالإضافة إلى العمل المباشر على الأرض والذي بدأ مباشرة بعد الانفجار”، مشيرة الى أن “عميدة الكلية البروفيسورة ابتهال البسطويسي عملت ضمن لجان عمداء كليات العمارة، على مواكبة الاعمال التنظيمية لإعلان بيروت العمراني والذي تضمن 5 محاور، حيث دعت مجموعة من أساتذة الجامعة من مختلف الكليات للمشاركة في جميع محاور العمل بالتنسيق مع عميدة كلية العلوم الإنسانية البروفيسورة ميساء النيال. كما شاركت البسطويسي في ورشة عمل نظمتها نقابة المهندسين في بيروت بالتعاون مع الحكومة الفرنسية ومنظمة اليونسكو والإتحاد العالمي للمعماريين (UIA) من اجل تحقيق هذا الاعلان”.

وتخلل المؤتمر مداخلات للجامعة في أكثر من محور، فقدم البروفيسور حسان حلاق محاضرة بعنوان “دور مرفأ بيروت المحروسة الاقتصادي والاجتماعي”، تحدث فيها عن تاريخ تطور مرفأ بيروت وتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية على المدينة.

أما محاضرة الدكتور خالد صادق بعنوان “النسيج العمراني لمدينة بيروت بين التاريخ والحاضر”، فتناول فيها “تطور نسيج بيروت العمراني خلال الحقبات التاريخية التي مرت بها”، متوقفا عند “القيم الإنسانية التي اكتسبتها المدينة والتي ترتكز على تقديس الحريات واحترام التعددية الفكرية والانفتاح على الحضارات المختلفة”.

وفي المحور الرابع قدمت الدكتورة هبة محسن محاضرة بعنوان “إعادة تأهيل وترميم الأبنية التراثية المتضررة”، أكدت فيها “أهمية المحافظة على التراث والمخاطر التي تهدده، بالإضافة إلى مجموعة من المقترحات لتأهيل وبناء الاحياء القديمة”.

وفي اليوم الثاني، عرض صادق خلال محاضرة بعنوان “الأطر التشريعية لإدارة الإعمار”، واقع التشريعات والآليات المتاحة لإعادة الاعمار.


للمشاركة
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com