سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 16 نيسان 2021.. السوق السوداء سوقيْن؟

للمشاركة

ارتفع صباحا سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، في تعاملات اليوم الجمعة 16 نيسان 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سجل مساء الجمعة ارتفاع بسعر صرف الدولار ليتراوح في تداولات المساء بين 12275 و12325 ليرة لكل دولار.

وتراوح سعر صرف الدولار عصر اليوم الجمعة ١٦-٤-٢٠٢١، بين 12250 و12300 ليرة لكل دولار.

وافتتحت “السوق السوداء” صباح اليوم الجمعة 16-2021 على ارتفاع بتسعيرة صرف الدولار ليتراوح ما بين “12350 – 12400” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي..

وامس تراوح متوسط سعر الدولار في السوق السوداء، ما بين 12300 ليرة للشراء، و12350 ليرة للبيع، لكل دولار، في ختام تعاملات مساء الخميس، وفق مواقع وسائل إعلام لبنانية محلية.

وفي ضوء ذلك، يحاول مصرف لبنان إنجاح إطلاق منصته الجديدة، في مسار يملؤه التخبط وعدم الوضوح، حول الإطار الأساسي لعمل المنصة.

المزيد من اخبار الإقتصاد

“الواضح أن مصرف لبنان يتخبّط اليوم في موضوع المنصّة، ولا يمتلك بعد الرؤية الواضحة في ما يخص هذه الخطوة، فالمصارف ليست راضية عن دورها المرتقب فيها ولا تريد المشاركة بهذه المنصة، إذ لن تستطيع أن تسحب من أموالها لدى المصارف المراسلة و ليس بمقدورها فتح اعتمادات جديدة إلى لبنان في ظل الأزمة الحالية.

“السوق السوداء”سوقيْن

يمكن التحلّي بالشجاعة للحدّ من الآمال التي عُلّقت على منصّة مصرف لبنان، بعنوان “صيرفة”، أملاً في خفض سعر صرف الدولار قياساً إلى الليرة اللبنانية. سعر ما زال يراوح بين هامشيْ 12 ألفاً و13 ألف ليرة لبنانية بين شراءٍ ومبيعٍ لدى الصرّافين وعلى تطبيقات الهواتف الذكية.

ربّما لم يتنبّه إليها “المركزي”، أو يعلمها وغير قادر على تحاشيها، وهي أنّ مسعاه، إذا نجح، سيزيد إلى أسعار الصرف الموجودة حالياً في السوق، سعراً جديداً، بقسمة سعر “السوق السوداء” الحالي إلى سعرين: سعر داخل المصارف مخصّص للتجار والمستوردين ويُرجّح أن يساوي 10 آلاف ليرة وما دونها، وسعر لدى الصرّافين مخصّص للأفراد يتحكّم به الصرّافون الشرعيّون وغير الشرعيّين وتطبيقات الهواتف الذكية، وسقفه مفتوح…

حليب الاطفال الرضع

ناشدت نقابة صيادلة لبنان سعادة حاكم مصرف لبنان وكافة المسؤولين عن ملف دعم استيراد حليب الاطفال الرضع، ضرورة الاسراع وإعطاء الاولوية القصوى للافراج عن فواتير الاستيراد المتراكمة لديهم ليتمكن المستوردون بدورهم من تأمين توافر كميات الحليب اللازمة والكافية لتغطية حاجات المواطنين.

الافران

 شهدت بعض الافران والمخابز العربية في منطقة الهرمل وقرى البقاع الشمالي ازدحاما، فيما أغلقت أخرى لعدم توفر الطحين، وذلك بعد قرار حصر بيع الخبز بصالات الافران. وناشد الأهالي المعنيين المبادرة لإيجاد حل.

والمشهد تكرر في القاع المجاورة ورأس بعلبك، حيث يعتمد الاهالي ايضا على المحال والموزعين لشراء الخبز.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

اعطاء الثقة للمغتربين

وشدد اتحاد FYBL على ان “العلاج الاساسي للازمة الاقتصادية الراهنة يبقى من خلال تشكيل حكومة اختصاصيين غير حزبيين كفوئين قادرة على النهوض بالبلاد وتأمين الدعم الخارجي المعنوي والمالي للبنان وعلى اعطاء الثقة للمغتربين اللبنانيين لحثهم على الاستثمار في لبنان”.

ودعا الاتحاد الى “مزيد من الاجراءات من هذا النوع بحق كل من يساهم خلق سوق دولار سوداء وكل من يتلاعب بسعر الصرف تحت اي حجة ولاي غاية كانت”، مؤكدا ان “التكامل الحاصل بين النيابة العامة المالية برئاسة القاضي علي ابراهيم وقضاة التحقيق والمديريتين العامتين لامن الدولة والامن العام في هذا المجال، اساسي وضروري ان يستمر لوقف اعمال الصرافة المشبوهة وغير الشرعية ووقف مسلسل تجويع اللبنانيين معها”.

جمعية مصارف لبنان

صدر عن جمعية مصارف لبنان البيان الآتي: ” تفيد الأمانة العامة لجمعية مصارف لبنان أنه، بعد مراجعة إحصاءات المصارف العاملة، تبين أنه في خلال العامين الدراسيين 2019-2020 و2020-2021 ، قامت المصارف بتحويلات مالية الى الطلاب اللبنانيّين في الخارج بقيمة إجمالية قدرها 240 مليون دولار أميركي، وقد استفاد من هذه التحويلات زهاء 30 ألف طالب لبناني توافرت فيهم الشروط المطبقة”.


كنتم مع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية الجمعة 16/4/2021


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com