سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 14 نيسان 2021.. مرحلة الانهيار الشامل

للمشاركة

سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء

تراجع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية على نحو ملحوظ، اليوم الأربعاء 14 نيسان 2021، خلال تعاملات السوق الموازية غير الرسمية (السوق السوداء)

مساء اليوم الأربعاء سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء ما بين 11950 و 12000 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر دولار السوق السوداء ظهر الاربعاء ١٤-٤-٢٠٢١ ، ليتراوح ما بين “12350 – 12400” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

وتم التداول صباح اليوم 14-4-2021 في سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية ، في “السوق السوداء” بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين “12450 – 12520” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

ووفق وسائل إعلام ومواقع محلية لبنانية، فقد تراواح سعر الدولار في السوق السوداء ما بين 13200 و13300 ليرة لكل دولار ،مقابل  12450 و12500 ليرة في تعاملات الثلاثاء.

 وأقفل أصحاب فانات توزيع الخبز، أمس، أفران ومخابز مدينة صور ومنطقتها وأوقفوا أمامها “فاناتهم”، احتجاجا على “عدم تسليمهم الخبز”، وحذروا من “فتح الافران الى حين تسوية اوضاعهم”. وأكدوا انهم “مستمرون في حراكهم وان معركتهم ليست مع الافران بل مع الوزارة المختصة”.

كما نفذ أصحاب المسالخ في منطقة صور إعتصاما عند منطقة القاسمية إحتجاجا على القرار القاضي عدم إعطائهم اللحوم المدعومة، وحصرها ببعض التجار الكبار .

مرحلة الانهيار الشامل

 كذلك رأت جمعية المستهلك، أن “البلاد دخلت مرحلة الانهيار الشامل نتيجة ادارة احزاب الطوائف للسلطة بالتقاسم مع المصارف والاحتكارات الكبرى دافعة الجماعات اللبنانية إلى الفقر والفوضى. وخلال سنة ونصف سنة، كان همها الوحيد الاستيلاء على الودائع واموال الدعم وتهريب ما تستطيع منها إلى الخارج، اضافة الى تخزين وتهريب بضائع بمليارات الدولارات من اموال الدعم.

هذه المقاربة للأزمة تشبه إلى حد بعيد تجربة الحرب الاهلية الكبرى (1975-1991) عندما انعزلت الطوائف في دويلاتها مع حدود ورسوم مالية وجمركية وميليشيا”.

أخبار إقتصادية

ويعاني لبنان من أزمات اقتصادية وسياسية، حيث فشل الاجتماع الذي عقد بين الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، والذي يعد الـ 18 منذ تكليف الحريري، في اتفاق على تشكيل الحكومة.

وبرغم ثقل الانهيار الاقتصادي، عجز القادة اللبنانيون على الاتفاق على تشكيلة حكومية، إذ يتمسك فريق رئيس الجمهورية المتحالف مع حزب الله (التيار الوطني الحر برئاسة جبران باسيل) بالحصول على أكثرية تضمن له حق نقض القرارات الحكومية، يسمى الثلث المعطل، بينما يصرّ الحريري وأطراف أخرى على أن تكون حقائب معينة من نصيب فريقهم السياسي.

منصّة الصرافة للمصارف

يبدأ عمل «منصّة الصرافة للمصارف» يوم الجمعة، لتُصبح «المصدر الرسمي» لسعر دولار السوق الذي سيُباع للتجّار والمستوردين في المرحلة الأولى.
المنصّة هي نتاج «وساطات» سياسية ــــ مالية ــــ أمنية، وقد أُعلن عنها بعد اجتماع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، مع مستشار رئاسة الجمهورية شربل قرداحي في 19 آذار الماضي. وقد أعاد سلامة التعهّد أمام المعنيين بخفض سعر الصرف في السوق إلى ما دون الـ 10 آلاف ليرة.

سعر الدولار في لبنان اليوم الاربعاء 14-4-2021
إلا أنّ مصرفيّين واقتصاديّين يرجّحون أن هذه «الآمال» سُرعان ما سيُبدّدها واقع عدم امتلاك مصرف لبنان لاحتياطي يكفي للدفاع عن العملة، وأنّ «سوق الصرّافين» ستبقى عنواناً رئيسياً للراغبين في بيع وشراء الدولارات، بعدما حُصرت أعمال منصّة مصرف لبنان بـ«أصحاب المصلحة».

مصرف لبنان المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

وقال مصدر لـ رويترز، إن احتياطيات لبنان من النقد الأجنبي تبلغ نحو 16 مليار دولار حاليا، مقارنة مع تقدير بنحو 19.5 مليار دولار من البنك المركزي في أغسطس/آب الماضي.

سعر الدولار في لبنان اليوم الاربعاء 14-4-2021

وتفرض الأزمة الاقتصادية أكبر تهديد على استقرار لبنان منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990، إذ تمحو الوظائف وتحول بين الناس، وودائعهم المصرفية وتثير خطر تفشي الجوع.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية 14 أبريل – نيسان 2021


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com