سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 2 نيسان 2021.. قدرة المواطن الشرائية تتلاشى

للمشاركة

سعر الدولار اليوم الجمعة

واصل سعر صرف الدولار تقلباته مقابل الليرة اللبنانية على نحو ملحوظ، واليوم الجمعة 2 نيسان 2021، حافظ على سعر امس خلال تعاملات السوق الموازية غير الرسمية.

تراوح سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء مساء اليوم الجمعة ٢.٤.٢٠٢١ ما بين 11575 و 11625 للدولار الواحد، بعد أن سجل صباحاً ما بين 11500 و11600 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وتراوح سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال مستهل تعاملات الجمعة ٢-٤-٢٠٢١ لدى السوق الموازية (السوداء) نحو 11600 ليرة للشراء، 11700 ليرة للبيع، كما ذكرت مواقع ووسائل اعلام.

وسجّل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء مساء الخميس ما بين 11650 و11750 ليرة لبنانية للدولار الواحد, بعد أن سجّل صباحا ما بين 11700 و11900 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

المزيد من أخبار الإقتصاد

ما بين سعر صرف الدولار الرسمي وسعر الدولار في السوق السوداء، يرى المواطن اللبناني قدرته الشرائية تتلاشى كل يوم حتى أصبح الحصول على المواد المدعومة في الـ”سوبر ماركت” ينتهي بمواجهات بين اللبنانيين الذين يعيشون أشبه بإفلاس جماعيّ.

فtفي ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية من دون أفق للحل، تساءلت قناة “دويتشه فيله” الألمانية عما إذا ستتأثّر منطقة الشرق الأوسط برمتها بالانهيار الحاصل في لبنان، مشيرةً إلى أنّ دولاً مجاورة تقول إنّ مليارات الدولارات العائدة إليها عالقة في المصارف اللبنانية.

وفي التفاصيل أنّ القناة أوضحت أنّ لبنان كان يُعتبر “عاصمة الشرق الأوسط المالية”، متسائلةً عما إذ ستكر السبحة في المنطقة، بحيث تتسبب المصارف اللبنانية بمشاكل في الشرق الأوسط مشابهة لما تسببت به اليونان للاتحاد الأوروبي خلال أزمة العام 2008 المالية.

المزيد من أخبار الإقتصاد

يشير خبير اقتصادي ، الى ان منصة مصرف لبنان ستسمح بإدخال القطاع المصرفي في عمليات الصرف، الا انها لن تؤدي الى انخفاض سعر الصرف”.

وستعود المصارف الى العمل بالفريش دولار الى حين حلّ ازمة الدولار القديم. اذاً، الهدف من المنصة هو تنشيط القطاع المصرفي الا انها غير قادرة على خفض سعر الصرف الا بحالة واحدة وهي اذا قرّر المصرف المركزي ضخّ الدولارات”.

ويكمل: على الرغم من ان ضخ الدولار سيؤدي الى انخفاض سعر الصرف آنياً، الا ان هذا السعر سيرتفع على المدى المتوسط. فمدّ المنصة بالعملة الخضراء، يعني ان مصرف لبنان يخسر من الاحتياطي الذي يملكه، وبالتالي سنكون امام ازمة ثقة في ازمة ثقة”.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

وقال مصدر لـ رويترز، إن احتياطيات لبنان من النقد الأجنبي تبلغ نحو 16 مليار دولار حاليا، مقارنة مع تقدير بنحو 19.5 مليار دولار من البنك المركزي في أغسطس/آب الماضي.

المصارف «تهرّب» أيضاً


أرقام الأموال «المهرّبة» التي تَظهر في ما ينشره مصرف لبنان، لا تشمل ما تتولى المصارف «تهريبه» أيضاً. ورغم أن صافي موجوداتها من العملات الأجنبية سجّل ارتفاعاً عام 2020، بحسب ما ينشره مصرف لبنان، فإنّ ذلك لا يعني أنها لم تُحوّل مبالغ إلى الخارج، وفقاً لمشيئة أصحابها ومصرف لبنان وشركائهم ورعاتهم.

ويذكّر خبراء وعاملون في القطاع المصرفي بأنه في غياب قانون القيود على التحويلات («كابيتال كونترول»)، لا يوجد ما يمنع المصارف من إجراء التحويلات إلى الخارج. وهذه المصارف لا تجد أي حرج في المطالبة، علناً، بتحويل أموال إلى الخارج. ففي كتاب أرسلته إلى مصرف لبنان، أمس، طالبت بتحويل الأموال التي تفيض عن «الاحتياطي الإلزامي» في مصرف لبنان، إلى حساباتها في الخارج. البنوك التي بدّدت عشرات المليارات من أموال المودعين، نتيجة سوء أمانتها وحصرها أكثر من ثلثَي عملها ــــ على مدى السنوات السابقة للانهيار ــــ بإيداع الأموال في مصرف لبنان (طمعاً بفوائده المرتفعة)، وضعت طلبها الجديد في إطار الحرص على أموال المودعين!

ألفاريز أند مارسال

أكد مصرف لبنان المركزي، الخميس، استعداده لتسهيل تدقيق تجريه شركة “ألفاريز أند مارسال”.

وجاء في بيان صادر عن  المصرف أنه  ملتزم بـ “كامل أحكام القانون رقم 200 تاريخ 29/12/2020  وبتعاونه مع شركة ألفاريز أند مارسال ، وبوضع الحسابات التي لها علاقة بكامل حسابات الدولة وحسابات المصارف بتصرف وزير المالية”.

وأوضح المصرف أنه على أتم الاستعداد لتأمين التسهيلات كافّة التي تؤمّن للشركة المعنية البدء بعملية التدقيق.

ألمانيا ستتقدم بمقترح بمليارات الدولارات

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين أن ألمانيا ستتقدم، الأسبوع القادم، بمقترح تبلغ تكلفته مليارات الدولارات إلى السلطات اللبنانية وذلك لإعادة إعمار مرفأ بيروت، في محاولة لاستقطاب السياسيين نحو تشكيل حكومة قادرة على وضع حد للانهيار المالي في البلاد.

وأدى الانفجار الذي شهده ميناء بيروت البحري، في أغسطس الماضي، إلى مقتل ما لا يقل عن 200 شخص وإصابة الآلاف، وتدمير مناطق واسعة من العاصمة اللبنانية.

اسعار العملات في لبنان اليوم الجمعة 2/4/2021 سعر الدولار في السوق السوداء والبنك المركزي و الصرافين فى لبنان بالليرة اللبنانية من خلال متابعتنا المستمرة لاسعار العملات فى لبنان اليوم وصرف سعر العملات فى المصارف والسوق السوداء كما عرضنا عليكم سعر صرف الدولار فى لبنان اليوم مقارنة بالليرة اللبنانية وسوف نقوم بنقل كل تغيير بالسعر خلال النهار.


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com