جمعيات معنية بشؤون اللاجئين: لتشمل استراتيجية اللقاح جميع من يعيشون في لبنان

دعت الجمعيات ومراكز الدراسات والأبحاث التي تعنى بشؤون اللاجئين في لبنان حول الخطة الوطنية وبرنامج لقاح كوفيد 19، في بيان مشترك، “الحكومة اللبنانية الى تبني التوصيات التالية:
1- ضمان أن تشمل استراتيجية اللقاح جميع الأشخاص الذين يعيشون في لبنان وتطبيق الاستراتيجية بشكل عادل وغير منحاز، والتأكد من أن الحكومة ستتبع المعايير المحددة دون استثناءات.

2- تنفيذ خطة تواصل واضحة مع عامة الناس تشرح سير عملية اللقاح وآلية تحديد الأولويات وتبرز أهمية الصحة العامة لتلقيح جميع الفئات السكانية على أساس نهج غير تمييزي.

3- التأكد من أن سلسلة التوزيع ستأخذ في الاعتبار كافة الجوانب التقنية اللازمة للحفاظ على اللقاحات بشكل آمن (درجة الحرارة، التخزين، النقل الكافي، إلخ).

4- إشراك المجتمع المدني والفئات المجتمعية في عملية تخطيط وتنفيذ حملة التلقيح والاتصال.

5- ضمان الشفافية والوضوح في ما يتعلق ببروتوكولات تحديد الأولويات وإجراءات تسليم اللقاحات.

6- إعطاء الأولوية للصحة العامة على حساب الربح بين مقدمي الرعاية الصحية من القطاع الخاص واعتماد استراتيجية لحماية أولوية الحق في الصحة للجميع. ينبغي على الحكومة أن تحدد هامشا للربح للشركات التي ستبيع اللقاحات وأن تضمن المراقبة الدقيقة من جانب وزارة الصحة العامة للشركات وكذلك المختبرات والمستشفيات الخاصة.

7- جعل الخدمات الصحية، بما في ذلك فحص وعلاج فيروس كورونا، ميسرة ومتاحة للجميع وبأسعار معقولة بغض النظر عن الهوية ووضع المواطنة أو الوضع القانوني.

8- خلق بيئة توفر الحماية من خلال ضمان التنسيق بين الخدمات الصحية والأمنية بغية تمكين ملتمسي اللجوء واللاجئين والمهاجرين وعديمي الجنسية من الحصول على الخدمات دون خوف وخطر التوقيف أو الاحتجاز.

9- حماية عملية التلقيح للتأكد من أنها لا تؤدي إلى تأجيج كراهية الأجانب والتمييز العنصري”.

ووقع البيان كل من: “شبكة بحوث السياسات اللبنانية حول النزوح، مؤسسة أديان، منظمة ألف – تحرك من أجل حقوق الإنسان، شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، جمعية حماية، معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت، مرصد الأزمة، المركز اللبناني لحقوق الإنسان، المفكرة القانونية، Proud Lebanon، مشروع “اللاجئون = شركاء”، جمعية رواد الحقوق، مركز سكون ومجلس كنائس الشرق الأوسط”.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com