قراران لوزير التربية عن تنظيم التعلم عن بعد وتنظيم الاعمال الضرورية في فترة الاقفال التام

أصدر وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب قرارين يتعلق أحدهما بتنظيم التعلم عن بعد خلال فترة الاغلاق الكامل اعتبارا من صباح الخميس 7/1/2021 ولغاية صباح الاثنين 1/2/2021 في المدارس والثانويات الرسمية والخاصة. وآخر يتعلق بتنظيم الاعمال الضرورية في فترة الاقفال التام.

وجاء في القرار الاول:
“ان وزير التربية والتعليم العالي،
بناء على المرسوم رقم 6157 تاريخ 21/1/2020 (تشكيل الحكومة)
بناء على المرسوم رقم 6198 تاريخ 13/3/2020 وتعديلاته والمتعلق باعلان التعبئة العامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا،
استنادا إلى كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 3/م ص تاريخ 5/1/2021 المتضمن ابلاغ موافقة السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس مجلس الوزراء الاستثنائية على قرار الاغلاق الكامل اعتبارا من صباح الخميس الموافق فيه 7/1/2021 ولغاية صباح يوم الاثنين الموافق فيه 1/2/2021.
بناء على اقتراح المدير العام للتربية،
يقرر ما يأتي:

المادةالأولى: التزاما بمقررات الاغلاق الكامل، تقفل كليا المدارس والثانويات الرسمية والخاصة ومراكز الارشاد والتوجيه، ويعلق العمل بالتعليم الحضوري ضمن برنامج التعلم المدمج اعتبارا من صباح الخميس 7/1/2021 ولغاية مساء الاحد 31/1/2021 ضمنا في جميع المدارس والثانويات الرسمية لدوام قبل الظهر وبعده، وفي المدارس والثانويات الخاصة ومؤسسات التعليم غير النظامي وغير الممنهج.

المادة الثانية: يستبدل التعلم المدمج بالتعلم عن بعد خلال فترة الاغلاق الكامل في جميع المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة، ويعلق العمل بتقسيم الشعب الى مجموعات وتعتمد الشعبة مجموعة واحدة.

المادة الثالثة: يستمر العمل في المدارس والثانويات الرسمية بمسارات التعلم عن بعد وباجراءات متابعة تنفيذ هذه المسارات المحددة في القرار رقم 536/م/2020 تاريخ 11/11/2020، ويطبق التدريس المحدد في الجدول الملحق بالمرسوم رقم 10227/97 في ما يتعلق بعدد حصص التدريس لكل مادة على ان يتم توزيع البرنامج الاسبوعي في الجدول المذكور على فترة اسبوعين اثنين،التزاما بقرار تقليص مناهج التدريس ولتأمين حسن سير التعلم عن بعد، وذلك وفق المعدل التالي يوميا:

  • حصتين الى 3 حصص لمرحلة الروضات.
  • 3 حصص في الحلقتين الاولى والثانية.
  • 3 الى 4 حصص في الحلقة الثالثة والمرحلة الثانوية.

المادة الرابعة: يقوم جهاز الارشاد والتوجيه بمواكبة المدارس والثانويات الرسمية عن بعد.

المادة الخامسة: يستكمل التدريب عن بعد الذي ينظمه مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والانماء. ويبدأ جهاز الارشاد والتوجيه، بمواكبة تقنية من وحدة المعلوماتية في الوزارة، بتعريف المدرسين والاساتذة على نظام ادارة التعلم Classera من خلال لقاءات افتراضية تنظم للمدارس والثانويات الرسمية.

المادة السادسة: في تنظيم احتساب الساعات والاجور خلال فترة الاقفال في المدارس والثانويات الرسمية: يحتسب اجر عاملي المكننة وفريق العمل المتعدد الاختصاصات في المدارس الدامجة ومستخدمي الخدمة والنظافة في المدارس والثانويات الرسمية وفق التالي:

اولا: فيما يتعلق بعاملي المكننة في المدارس والثانويات الرسمية: ينجز عامل المكننة في المدرسة/الثانوية خلال فترة الاغلاق ما يطلبه منه المدير من اعمال ومهام، ويتابع عن بعد جميع مستلزمات تطبيق برنامج SIMS ومستلزمات تأمين التواصل الالكتروني بين الاساتذة والمعلمين وتلامذتهم، ويستحق له الاجر اليومي وفق جدول استخدامه المعتمد اذا ما قام بكامل دوامه ومهامه اليومية.

ثانيا: فيما يتعلق بفريق العمل المتعدد الاختصاصات في المدارس الدامجة: يحتسب اجر حصص المواكبة عن بعد التي ينفذها فريق العمل المتعدد الاختصاصات في المدارس الرسمية الدامجة ساعات عمل فعلية.اما بخصوص الاخصائيين في التربية التقويمية او التربية المختصة فتحسب ساعات مواكبتهم ساعات عمل فعلية أسوة بباقي المتعاقدين.

ثالثا: فيما يتعلق بمستخدمي الخدمة والنظافة في المدارس والثانويات الرسمية: يحضر مستخدمو الخدمة والنظافة في المدرسة/الثانوية خلال ايام العمل الثلاثة الاخيرة قبل انتهاء فترة الاغلاق للقيام باعمال نظافة البناء ومنشآته وتجهيزاته بغاية استقبال التلامذة بعد انتهاء الاقفال كما يقوم المستخدمون بعد انتهاء فترة الاقفال بتعويض ساعات عملهم في أسابيع الاقفال من خلال ساعات اضافية بعد الدوام للقيام بالتنظيف والتعقيم. ويحتسب لهم كامل اجرهم خلال فترة الاغلاق، على ان يلتزم المكلفون باعمال الحراسة في المدارس والثانويات بالاقامة فيها وتأمين حراستها وفق ما هو مطلوب منهم، ويستمر المدير في تسديد الاشتراكات لصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وفقا لما هو محدد من دون تعديل حفاظا على حقوقهم.

المادة السابعة: يبلغ هذا القرار لمن يلزم”.

وجاء في القرار الثاني:
تنظيم الاعمال الضرورية خلال فترة الاغلاق الكامل اعتبارا من صباح الخميس 7/1/2021 ولغاية صباح الاثنين 1/2/2021 في الوحدات الادارية في وزارة التربية والتعليم العالي.

“ان وزير التربية والتعليم العالي،
بناء على المرسوم رقم 6157 تاريخ 21/1/2020 (تشكيل الحكومة)،
بناء على المرسوم رقم 6198 تاريخ 13/3/2020 وتعديلاته والمتعلق باعلان التعبئة العامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا،
استنادا لكتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 3/م ص تاريخ 5/1/2021 المتضمن ابلاغ موافقة السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس مجلس الوزراء الاستثنائية على قرار الاغلاق الكامل اعتبارا من صباح الخميس الموافق فيه 7/1/2021 ولغاية صباح يوم الاثنين الموافق فيه 1/2/2021.
بناء على اقتراح كل من المدير العام للتربية والمديرة العامة للتعليم المهني والتقني والمدير العام للتعليم العالي،

يقرر ما يأتي:

المادةالأولى: التزاما بمقررات الاغلاق الكامل اعتبارا من صباح الخميس الموافق فيه 7/1/2021 ولغاية صباح يوم الاثنين الموافق فيه 1/2/2021، تقفل الوحدات الادارية في المديريات العامة للتربية والتعليم المهني والتقني والتعليم العالي والمديرية الادارية المشتركة في الادارة المركزية والمحافظات، ويتوقف استقبال المواطنين والمراجعات فيها ويستثنى منها ما تقتضيه ضرورات العمل، ويتولى كل رئيس وحدة خلال هذه الفترة، العمل على:

  • تحديد اولويات العمل خلال هذه الفترة بما يؤمن سير الاعمال الضرورية.
  • تنظيم حضور ودوام الموظفين بما لا يتجاوز نسبة 25 % من العدد الاجمالي.

المادة الثانية: يطلب من المواطنين عند الضرورة القصوى، لمتابعة معاملة طارئة (إصدار أو تصديق شهادة أو إفادة أو معادلة أو …)، الاتصال خلال الدوام الرسمي على الرقم 01772000 أو ارسال رسالة الكترونية عبر البريد الالكتروني: [email protected]

المادة الثالثة: يلتزم الموظفون خلال فترة حضورهم التقيد بجميع اجراءات الوقاية اللازمة من فيروس كورونا ومتطلبات السلامة العامة.

المادة الرابعة: يبلغ هذا القرار لمن يلزم”.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com