جمعية الارز الطبية قدمت جهاز روبوت كارنا لمستشفى سيدة ماريتيم في جبيل

قدمت جمعية الارز الطبية “CMA” ومركز التنمية والديمقراطية والحوكمة “CDDG” وشركة “Helen Pharma” جهازا آليا متطورا عبارة عن روبوت كارنا 2.0 (Karna 2.0) لمستشفى “سيدة ماريتيم” في جبيل، في حضور عضوي تكتل “الجمهورية القوية” النائبين زياد الحواط وفادي سعد.

وفي السياق، أمل النائب الحواط في أن “ترحل الغيمة السوداء عن لبنان بسبب كورونا والوضعين الاقتصادي والمالي”، شاكرا باسمه وباسم النائب سعد “جمعية الارز الطبية” على المبادرة المتطورة والجبارة، منوها بالجمعية “التي تقوم بدور الدولة الغائبة مع الاسف”.

واضاف: “في الوقت الذي ننتظر من الدولة ومؤسساتها الرسمية خلق التطور في القطاعات كافة، نراها اليوم مشلولة ومغيبة، ولكن أتت “جمعية الارز” وأبدعت وأعطت الحلول للقطاع الاستشفائي”.

وأكد الحوط أن “مستشفى سيدة ماريتيم بقي صامدا، على الرغم من الظروف الاقتصادية السيئة والاجحاف من قبل وزارة الصحة للمستشفيات الخاصة، وهذا المستشفى يقاوم لكن للأسف وزارة الصحة لم تتعاط بإيجابية، الامر الذي يحتم إعادة النظر بالسقوف المالية” .

سعد
بدوره، اعتبر النائب سعد أن “ما تقوم به جمعية الارز الطبية شكل من أشكال المقاومة، فعندما كانت المقاومة عسكرية في خدمة الانسان قمنا بواجبنا، وعندما باتت المقاومة اقتصادية وصحية، ها نحن نقوم بواجبنا”.

وتابع: “هكذا تكون المقاومة الفعلية، وليس عندما يكون أهل السلطة منهمكين بتقاسم الحصص أو بحقيبة الداخلية والعدل ووضع يدهم على القضاء والسيطرة على ما تبقى من الدولة المهترئة”.

وشدد على أن “الامل الوحيد هو بانتخابات نيابية مبكرة تعيد انتاج السلطة السياسية لتحقيق الانجازات، والتي هي أساس بناء الدول وليس عبر الاداء الحاصل للسلطة الحالية”.

راجي
وأكد المشرف العام على المشروع وسام راجي أن هذا العمل “جاء ثمرة تعاون بين جمعية الأرز الطبية وبين CDDG وبين شركة الـinfarma التي استطاعت تقديم الخبرات اللازمة لتطويره”.

وقال: “إنه الجيل الثاني من الروبوتات، فمن بعد تقديم الجيل الأول، استطعنا بناء نقاط الضعف لبناء الجيل الثاني”.

وأضاف: “هذا العمل هو نتيجة عمل خبرات الشباب إن في الهندسة الميكانيكية بالتعاون مع “Robotics” للتوفير على الطواقم الطبية مبالغ باهظة، وهو ينقل الطعام والأدوية إضافة إلى التواصل المباشر بين الطبيب والمريض وغيرها من الأمور”. وشكر إدارة المستشفى على تعاونها.

الشامي
بدوره، شكر المدير العام للمستشفى جوزيف الشامي الموجودين على هذه المبادرة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان. وشكر جمعية الأرز الطبية على الإنجاز المتطور جدا.

وأمل في أن يستفيد المريض منه وقال: “سنتواصل معكم في حال جد أي تعديلات للاستفادة منه”. كما تمنى على أن يكون العام المقبل أفضل من الذي مر على الجميع.

وفي السياق عينه، عرف رئيس “جمعية الأرز الطبية” سعيد حديفة بالجمعية، مشيرا إلى أنها “خامس أكبر جمعية خيرية طبية في لبنان بحسب المرصد اللبناني للجمعيات”.

وقال: “تتوزع هذه الجمعية على عدد من المناطق اللبنانية وهي: الأشرفية والذوق والكورة وغدراس، وعام 2021 سنكون في عاليه وزحلة”.

وأضاف: “نحن كنا العمود الصحي لجمعية groung 0 بعد انفجار المرفأ في 4 آب”. وأشار إلى أن “هذا الجهاز لم يخلق ذكيا بل عمل عليه شبان أذكياء وطوروه للوصول إلى هذه النتيجة”.

شماس
وقالت المستشارة الصحية لتصنيع الروبوت، والتي أشرفت على التطوير إيلين شماس: “إن هذا العمل هو ضمن مشروع خريطة الصحة الإلكترونية، التي تتضمن E-Health، ودمج التكنولوجيا المعلوماتية والذكاء الاصطناعي مع القطاع الصحي”.

واعتبرت أن “التجربة ناجحة جدا، ولها أثر إيجابي على القطاع الطبي، كما أنها تصب في مصلحة المريض والمواطن، كما أن تطوير التكنولوجيا في القطاع الصحي يجعلنا نواجه الامراض كافة ويساهم في تسهيل الطب الوقائي ويؤدي إلى تخفيض كلفة العلاج السنوية”.

ورأت شماس أن “القطاع الخاص قادر على القيام بهكذا مبادرات، لكن التعويل يبقى على القطاع العام والدولة تحديدا بتطوير البنى التحتية وتقديم حوافز لتشجيع هذا النوع من المبادرة”، متوجهة لكل طالب وطالبة لديهم أفكار متطورة “وضع يدهم بيدنا لتطوير ما قمنا به والعمل على المنظومة الصحية ليبقى لبنان من البلدان المتقدمة في الرعاية الصحية”.

وأتت هذه المبادرة ضمن سلسلة تقديم الجيل الثاني من الروبوتات الذكية من قبل ممثلي هذه الجمعيات والمؤسسات المشاركة، التي قامت بتصنيعه وتمويله، كما أن هذا الجهاز هو عبارة عن روبوت متطور قادر على نقل وجبات الطعام إلى المرضى، الذين هم بحاجة إلى حجر داخل غرفهم، منعا من نقل العدوى إلى الآخرين.

ويتم تشغيله من الفريق الطبي المعالج عبر تطبيق هاتفي خاص من خلال شبكة الإنترنت، ويستطيع الروبوت أخذ حرارة جسم المريض، بالإضافة الى آلة لقياس الضغط وأخرى لقياس الأوكسيجين ودقات القلب، كما يسمح بتنظيم مقابلة افتراضية بين المريض والطبيب المعالج من خلال لوحة ذكية، وهو مجهز بعلبة لنقل الأدوية والفحوص المخبرية.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.