جمعية جاد: محال السمانة والدكاكين تبيع الكحول للأطفال والقاصرين

وجهت جمعية “جاد” – شبيبة ضد المخدرات رسالة الى وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال محمد فهمي سألت فيها: “هل تعلم يا معالي الوزير
أن لبنان يحتل المرتبة الاولى عالميا في بيع الكحول وتوزيها بطريقة عشوائية وغير منظمة، بحيث يمكن الحصول على رخصة بيع المشروبات الكحولية بأقل من دولار او ما يقارب الخمسة آلاف ليرة لبنانية، كرسم تستوفيه وزارة المال الى جهة مجهولة، وهذا القانون ما زال ساريا منذ ايام الحكم العثماني الى يومنا؟”.

وأضافت الرسالة: “يمكنك شراء الكحول في لبنان وانت في سيارتك. هناك اكثر من مئة محل على الأوتوستراد بين جبيل وبيروت والطرق المتفرعة، يقدم اصحابها خدمات بيع الكحول وانت في سيارتك، وهي خدمة فريدة في العالم وتعرف في لبنان بإسم “ناولني”.

ولفتت الى ان “لبنان هو البلد الوحيد في العالم الذي يمكنك فيه احتساء الكحول وانت تقود سيارتك أمام اعين شرطي السير”.

وتابعت: “تبيع غالبية الملاهي الليلية والمحال التجارية الكحول على مدار 24 ساعة بعيدا من تحديد فترة زمنية لهذا الغرض – مثلا تحديد الفترة لغاية الساعة السابعة مساء في المحال التجارية والساعة الاولى فجرا في الملاهي الليلية، على غرار معظم دول العالم التي تتبع تدابير واجراءات كهذه تطاول مخالفيها وفق قوانين صارمة”.

وأوضحت ان “معظم الملاهي الليلية تقدم خدمة بيع الكحول للقاصرين من دون الرجوع الى تذكرة الهوية للتحقق من عمر المستخدم”.

ولاحظت ان “فحص الكحول للسائق – تماشيا مع قانون السير الجديد – بنسبة 5 في المئة
يجرى فقط خلال اعياد رأس السنة او الأعياد الرسمية او بعدها، علما أن معظم عناصر الشرطة في دول العالم يقومون بمثل هذه الفحوص على مدار السنة، والجهاز المستخدم كلفته المادية ضئيلة جدا”.

واشارت الى ان ” 30 في المئة من حوادث السير المميتة مرتبطة مباشرة بإدمان الكحول”.

ولفتت ايضا الى ان “محال السمانة والدكاكين في معظم المناطق اللبنانية تبيع الكحول للأطفال والقاصرين وبالكميات المطلوبة، وان الرقابة في لبنان تغيب عن المواد التي تصنع منها المشروبات الكحولية التي قد تكون مواد كيميائية سامة او مضرة جدا في الصحة وممنوعة عالميا”.

عيد بأمان
الى ذلك، تنظم “جاد – شبيبة” وجمعية “هاني صليبا” الخيرية حملة بعنوان “عيد بأمان” وتتضمن قسمين:
– الأول: القيادة الآمنة.
– الثاني: خطر تعاطي المخدرات وإحتساء الكحول مع الأدوية العلاجية.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولك عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com