Home » لبنان » لحود أعلن خلال افتتاح يوم النبيذ اللبناني في كندا تنظيم أيام لتسويق المنتوجات اللبنانية عبر webinar في دول عدة

نظمت وزارة الزراعة، بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين وسفارة لبنان في كندا، يوم النبيذ اللبناني في كندا عبر تقنية webinar، وذلك بمشاركة منتجي النبيذ في لبنان وممثلي عن غرف التجارة والفنادق والمطاعم في كندا ورئيس مجلس إدارة المجلس الأعمال العربي الكندي سكوت جوليف، مديرة سلسلة التوريد Societé des alcools du Québec – SAQ، جوزي دوما، مديرة المشتريات Societé des alcools du Québec – SAQ ماري إيف مونيي، مديرة المشتريات Liquor Control Board of Ontario (LCBO) ألانا بيلي، مدير تنفيذي في TOCADE جان فرنسوا كوتي، مستشار موقع samirabbat.com سامي رباط، جيم ليسر Drinks Ontario، مدير تنفيذي في SOPEXA Canada يانيك كوتيي، رجل الأعمال ومالك Dreammind Group عباس محمود، كاتب ومتذوق نبيذ محترف طوني أسبلر، والمديرة التنفيذية في Sofia Restaurant ومتذوقة النبيذ المحترفة كريستينا براون.

زيادة
وتحدث سفير لبنان في كندا فادي زيادة فشكر ل”المدير العام في وزارة الزراعة المهندس لويس لحود دعمه مؤتمر النبيذ ومجلس الأعمال العربي الكندي تعاونه”، مثنيا على “جهود الملحقة الاقتصادية في السفارة فانيسا نداف في تنظيم هذا المؤتمر وإنجازه”.

وتناول “تاريخ النبيذ اللبناني وعراقة الإنتاج الذي يعود إلى آلاف السنين”، لافتا إلى “أهمية السوق الكندية وأهداف هذا المؤتمر في زيادة تصدير النبيذ وتسويقه في السوق الكندية”.

لحود
وحيا المدير العام للزراعة لويس لحود “وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى”، مؤكدا أن “وزارة الزراعة مستمرة في فتح أسواق أمام المنتوجات الزراعية اللبنانية في كل انحاء العالم، رغم جائحة كورنا”، لافتا إلى أن :التسويق سيستمر عبر تقنية webinar بين لبنان والأسواق الخارجية”.

وأشار إلى أن “النبيذ اللبناني تألق في الأسواق الأوروبية والأميركية خلال الأعوام الماضية”.

ورأى أن “هذا الحدث سيفتح أسواق كندا أمام النبيذ اللبناني”، مؤكدا أن “النبيذ اللبناني أصبح منتشرا في أكثر من 35 بلدا في العالم بفضل احترام النبيذ المواصفات والنوعية. وتسجل حتى الآن 56 مصنع نبيذ في وزارة الزراعة، وتجاوز الإنتاج السنوي ال12 مليون قنينة. أما عدد العائلات العاملة في هذا القطاع فتجاوز ال15 ألف عائلة”.

وأكد أن “تصدير النبيذ اللبناني تضاعف من 11 مليون دولار في عام 2012 حتى أكثر من 21.3 مليون دولار في عام 2019، الأمر الذي يساهم في إدخال العملة الصعبة إلى لبنان”.

وتوجه لحود إلى المغتربين والمنتشرين اللبنانيين في كندا، متمنيا عليهم “التعاون مع وزارة الزراعة لتعريف المنتجات اللبنانية وتسويقها لأنهم بذلك يدعمون أهلهم في قراهم وبلداتهم في لبنان”.

وأعلن أن “وزارة الزراعة ستنظم خلال الأسابيع المقبلة webinar مع عواصم أميركية وأوروبية وعربية وخليجية وآسيوية عدة، بالتنسيق مع السفارات والبعثات اللبنانية، لتسويق المنتوجات الزراعية الحيوانية والنباتية ومنتوجات المطبخ والمونة اللبنانية”.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com