Home » لبنان » قضاء جبيل نال نصيبه، شهداء ومفقودون.. والبلديات، المستشفيات والأديرة فتحت ابوابها

نالت جبيل نصيبها من شهداء ومصابين وجرحى من اهالي القضاء الذين تضررت بيوتهم في موقع الانفجار. 
واستقبلت بلدة جاج الجبيلية جثة الشاب جوزيف لطيف مرعي الذي يعمل في مرفأ بيروت .وهو متأهل ولديه أربع بنات. وقد نقل من مستشفى الحريري الى مسقط رأسه جاج. حيث يوارى في الثرى عند الساعة الخامسة بعد الظهر في كنيسة مار عبدا جاج.
شهيد جديد من قضاء جبيل،استقبلته ايضاً عمشيت ، يوسف عبدالله لحود الذي سقط ضحية الانفجار، أثناء تواجده على شرفة أحد الأبنية في بيروت.
نذكر أن لحود هو رئيس مؤسسة عبد الله لحود وقد شغل سابقًا منصب المدير العام للميدل إيست.
هذا واعلنت قرطبا عن أربعة شباب في عداد المفقودين، وتمنت لمن يعرف عنهم شيئا الاتصال على الرقم 03836838 وهمجوزف روكز (يعمل CMACGM)نجيب بشاره الحتي (اطفاء بيروت)شربل طوني كرم (اطفاء بيروت)شربل جورج الحتي (اطفاء بيروت).
كما أودى الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت بحياة المغترب نعمه مخيبر أثناء تواجده في منزله في الأشرفية. وكان مخيبر عاد إلى لبنان بسبب جائحة كورونا وهو يعمل في مجال الطباعة في زامبيا.
وباستشهاده قدّمت بلدة بجه في قضاء جبيل أحد خيرة شبابها.
أيضاً وأيضاً ضحيّة على مذبح الوطن الاطفائي في فوج اطفاء بيروت جو طوني نون إبن بلدة مشمش الجبيلية الذي قضى اثناء تأديته لواجبه.
هذا واعلنت الرهبانية اللبنانية المارونية عن وضع اديارها ومدارسها بتصرف العائلات التي فقدت منازلها جرّاء انفجار مرفأ بيروت في المراكز التالية:- دير ومدرسة مار مارون – مجدل المعوش (٠٣/٨٢٢٢٧٥)- دير ومدرسة مار انطونيوس – حمّانا (٠٥/٥٣٠٢٠٣)null- دير ومدرسة سيّدة مشموشة (٧٠/١٥٥٧٠٠)- دير ومدرسة سيّدة ميفوق (٧١/٠٠٠٩٦٥)- دير ومدرسة مار انطونيوس الجديدة – زغرتا (٠٣/١١٢٦٣٢)
ومنذ ليل امس اكتظ مدخل مستشفى سيدة المعونات الجامعي في جبيل بالجرحى.ولبى المواطنون صوت الضمير حيث بدأوا بالتقاطر للتبرع بالدماء اثر النداء الانساني لمستشفى المعونات التي ناشدت المواطنين التبرع بالدم من جميع الفئات.
ومن جهة اخرى دعت بلدية قرطبا أبناء البلدة الذين تضرّرت منازلهم من جرّاء انفجار مرفأ بيروت، ولا يملكون مسكنًا في قرطبا، الاتصال بعضو المجلس البلدي الاستاذ عبدو صقر على الرقم ٧١٣٦١٥ / ٠٣ ليصار الى تأمين مسكن لهم في احد فنادق قرطبا.كما توجهت البلدية بالشكر من أصحاب الفنادق الذين وضعوا امكاناتهم بتصرّف الاهالي مجّانًا.
وتمنت السلامة للجميع وخاصة ابناء البلدة المفقودين لحينه.
وفي بلدية بلاط الجبيلية جرت مراسم تنكيس العلم حدادا” على ارواح شهداء بيروت المنكوبة وتضامنا” مع الجرحى.
ووضعت بلدية بلاط نفسها بتصرف أهالي البلدة الذين تضررت منازلهم في بيروت 

وقال رئيس البلدية عبدو العتيق :امام هول الكارثة التي حلت بلبنان ، تسقط الكلمات ويبقى الحزن. ولا بد من التقدم بأصدق مشاعر العزاء لأهالي كل الذين استشهدوا بدون ذنب، كما نتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
وتوجه العتيق الى أبناء بلاط ومستيتا وقرطبون الذين تضررت بيوتهن في بيروت وضواحيها بسبب الانفجار الكارثي .وأشار الى ان البلدية جهزت لهم اماكن في مسقط راسهم ريثما تتأمن الحلول للعودة الى بيوتهم المتضررة.
وأعلن العتيق عن استقبال بلاط ست عائلات أصبحوا بين اهلهم واصدقاءهم بأمان وسلام.
واضاف المأساة كبيرة، وتضامننا ليس له حدود. ولن نقف مكتوفي الأيدي. سوف نبقى الى جانب أهلنا وسيبقى سلاحنا الوحيد ايماننا وصلواتنا.

Comments are closed.

WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب