جيش إثيوبيا يبدأ بمهاجمة ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي

بدأ السبت الجيش الإثيوبي بمهاجمة ميكيلي، عاصمة إقليم تيغراي الشمالي، في تصعيد للنزاع المندلع منذ مطلع تشرين ثاني/نوفمبر الجاري.

 

وجاء ذلك وفق ما أعلنه زعيم قوات جبهة تيغراي، والسلطات المحلية في الإقليم ومصادر من منظمات إغاثية، بحسب ما أوردته وكالتي “فرانس برس” و”رويترز”.

 

وأفادت الحكومة المحلية في بيان أوردته وسائل إعلام تيغراي أن الجيش الإثيوبي “بدأ قصف وسط (العاصمة الإقليمية) ميكيلي باستخدام الأسلحة الثقيلة والمدفعية”، وهو أمر أكده مسؤولان معنيان بمجال الإغاثة على اتصال بموظفين تابعين لمجموعتيهما في المدينة.

 

وأفاد البيان أن “سلطات إقليم تيغراي تدعو جميع أصحاب الضمائر، بما في ذلك المجتمع الدولي، إلى إدانة الهجمات بالمدفعية والطائرات الحربية والمجازر التي تُرتكب”.

 

ونقلت “رويترز” عن زعيم القوات بإقليم تيغراي قوله “إن قوات الحكومة الإثيوبية بدأت هجوما للسيطرة على ميكيلي عاصمة الإقليم”.

 

اقرأ أيضا: جبهة “تيغراي” تهاجم أريتريا بالصواريخ وإثيوبيا تتوعد بالحسم

 

وقال دبرصيون جبرمكئيل زعيم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي إن ميكيلي تحت “قصف عنيف”.

 

وذكرت بيليني سيوم المتحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء أن القوات الإثيوبية لن “تقصف” مناطق مدنية، مضيفة أن “سلامة الإثيوبيين في ميكيلي وإقليم تيغراي ما زالت أولوية للحكومة الفيدرالية”.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الذي فاز بجائزة نوبل للسلام العام الماضي، في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر أنه أمر الجيش بإطلاق عمليات عسكرية ضد الحزب الحاكم لتيغراي “جبهة تحرير شعب تيغراي”.

 

وخلفت أكثر من ثلاثة أسابيع من القتال العنيف آلاف القتلى “بينهم العديد من المدنيين إضافة إلى قوات الأمن”، بحسب ما أفادت مجموعة الأزمات الدولية الجمعة.

 

وتدفّق عشرات آلاف اللاجئين عبر الحدود إلى السودان، بينما استهدفت صواريخ أطلقت من تيغراي عاصمة إريتريا المجاورة للمرة الثانية ليل الجمعة، ما فاقم المخاوف من احتمال اتساع رقعة النزاع ليشمل مناطق أخرى في القرن الإفريقي.

 

وأعلن آبي الخميس أنه أمر بشن هجوم “أخير” على قادة جبهة تحرير شعب تيغراي، بينما أفاد الجيش الإثيوبي بأنه حاصر ميكيلي.

 

وأكد الجيش الإثيوبي السبت أنه سيسيطر على ميكيلي “في غضون بضعة أيام”، وفق تقرير أوردته هيئة “فانا” الإعلامية الرسمية. 

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.