“مؤسسة الحريري” وبلدية بقسطا تطلقان “منشأة مشروع فرز النفايات غير العضوية من المصدر”

أطلقت “مؤسسة الحريري” بالشراكة مع بلدية بقسطا “برنامج الاقتصاد الدائري في صيدا والجوار (OLA Circles)”، من خلال إطلاق العمل بأول مشاريعه، وهي “منشأة فرز النفايات غير العضوية  في بقسطا”، وذلك في إطار “خارطة طريق صيدا نحو مدينة مستدامة بيئيا”.

ويأتي هذا المشروع ضمن خطة العمل المحلية للاقتصاد الدائري والإنتاج والإستهلاك المستدامين، والتي تنص على تعزيز مبادئ وممارسات الإقتصاد الدائري ونشر التوعية الخضراء وتنمية القدرات المجتمعية وخلق الشراكات والمنصات التعاونية.

وينطلق المشروع من البحث في الدروس المستفادة من الحملات والآليات المحلية لفرز النفايات من المصدر، من خلال أكاديمية التواصل والقيادة (OLA) التابعة لمؤسسة الحريري.

وجرى اطلاق المشروع خلال اجتماع عقد في حرم ثانوية رفيق الحريري وتخلله عرض للإجراءات التشغيلية للفرز من المصدر بين الشركاء المحليين وصياغة آلية تعاون فعّالة لتطبيقها. وشارك في الإجتماع : رئيسة مؤسسة الحريري  بهية الحريري ورئيس بلدية بقسطا إبراهيم مزهر ورئيس بلدية البرامية جورج سعد ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف والمديرة التنفيذية لمؤسسة الحريري الدكتورة روبينا أبو زينب، ومديرة ثانوية رفيق الحريري  نادين زيدان ورؤساء وممثلو جمعيات أهلية وبيئية وفريق المؤسسة .

الحريري

الحريري أشارت الى أن ” منشأة فرز النفايات غير العضوية في بقسطا، هي مشروع نموذجي موقعه بقسطا لكنه سيخدم كل منطقة صيدا وجوارها ، وأنه سيكون هناك اجتماعات لاحقة مع المؤسسات التربوية من خلال الشبكة المدرسية وكذلك المؤسسات التجارية والصناعية وباقي القطاعات بالإضافة الى لقاءات في الأحياء للتوعية والتحفيز على عملية الفرز ، وان دخول عملية الفرز الى المدارس والتوعية المرافقة لها سينقل الوعي البيئي الى البيوت فتكبر كرة الثلج بطريقة أسرع” .

وقالت: ” ان الحل لمشكلة النفايات هو باعتماد الفرز من المصدر ، لوكي نصل الى بيئة نظيفة والى مدينة مستدامة بيئياً يجب أن نبدأ من هنا ، فأتمنى أن يكون هناك تعاون وتجاوب لإنجاح هذه المبادرة ، طالما الآليات موجودة “.

مزهر

وأكد رئيس بلدية بقسطا إبراهيم مزهر الشراكة في هذا المشروع مع مؤسسة الحريري، وقال :” كبلدية سنبقى واياكم باستمرارية في إدارة هذا المعمل، وان نجاح هذا المشروع سيثبت أنه بإمكان القطاع العام يان يتشارك مع القطاع الخاص وتكون هذه الشراكة ناجحة .بالنسبة لبقية البلديات ، نحن أيضا وجدنا حلاً مع المؤسسة بأنه وبعد ان يبدأ تشغيل هذا المعمل ، بالإمكان استحداث الية جديدة ننتقل بها الى المناطق والبلديات المحيطة وتلبية احتياجات كل نطاق اتحاد بلديات صيدا الزهراني بالنسبة لموضوع الفرز ، واكيد مع التوعية التي يجب ان تتم من قبل المؤسسات والجمعيات نتساعد سوياً لإنجاح مشروع الفرز والوصول الى بيئة نظيفة . يدنا أيديكم وبأيدي كل الجمعيات نستطيع أن ننجح . نتمنى انطلاقة موفقة لهذا المشروع وان يكون مشروعا نموذجيا لتعميمه على مناطق أخرى” .

عرض عن المشروع

وتخلل الاجتماع عرض من جهاد العاكوم ( من مؤسسة الحريري) للإجراءات التشغيلية المتعلقة بعملية الفرز من المصدر ، فاشار الى أنها تأتي “ضمن اطار خارطة طريق صيدا نحو مدينة مستدامة بيئياً “التي تم اطلاقها من قبل مؤسسة الحريري بالتعاون مع بلدية صيدا ووزارة البيئة وبالشراكة مع “UNEP” حيث تم التركيز على 7 قطاعات بيئية اساسية شاملة ومن ضمنها قطاع النفايات الذي بدوره بشكل تحدياً كبيراً امام البلديات والمناطق الساحلية والمكتظة. وعلى مدار أكثر من 20 أسبوعاً اطلقت المؤسسة من خلال الشراكات المذكورة خطة عمل محلية للإنتاج والإستهلاك المستدامين حيث تم التركيز على 3 مجالات أساسية: القطاع التعليمي، قطاع الصناعات وقطاع المأكولات والمشروبات، وتمت مقاربة هذه المجالات من مستويات مختلفة منها تقني فني ومنها تنظيمي تشريعي مالي واقتصادي وغيرها”.

أضاف: “ضمن خطة العمل هذه نطلق برنامج الإقتصاد الدائري في أكاديمية التواصل والقيادة، والذي يترجم من خلال منصة توعوية تحت اسم “OLA Circles” لديها وظائف مختلفة، ولكن أهم ما يميزها أنها تتخلل أنظمة للرصد والتقييم والمحاسبة والتعلم لمواكبة ممارسات وسلوكيات الأفراد والمؤسسات في عملية الفرز من المصدر في المنطقة” .

وقال : “ترجمت خلفية إطلاق عمل وتشغيل منشأة فرز النفايات غير العضوية من المصدر، من خلال مذكرة تفاهم وقعت بين بلدية بقسطا ومؤسسة الحريري بهدف التعاون من أجل وضع البرامج المشتركة والإجراءات التشغيلية لهذه المنشأة وبالتالي خلق شراكات ومنصات تعاونية لضمان المشاركة المجتمعية. وتصب أهداف هذه المذكرة في سياق مشروع المنشأة الذي يقوم على مكونات أساسية أهمها: تحسين وتجهيز المنشأة، وتعزيز اعتماد مبادئ الاقتصاد الدائري في المجتمعات الأهلية والمدرسية وتحويل الممارسات الفردية اليومية والإجراءات التشغيلية للمؤسسات نحو ممارسات أكثر مسؤولية تجاه البيئة وإنتاج نهج فريد من التشاركية بين القطاع العام والمجتمع الأهلي، كما تهدف لإشراك المجتمع بالتوعية والبحث والتطوير. وانجاح هذه المبادرة يتيح لنا فرص وامكانيات توسيع نطاق عملها ضمن مناطق أخرى” .

بعد ذلك ، جرى عرض بنية منشأة فرز النفايات غير العضوية من المصدر في بقسطا وخصائصها ومواصفاتها وآلية عملها والمواد التي سيتم فرزها وآلية نقل وتسليم المواد المفروزة، ومركز جمع المواد غير العضوية للأفراد في ساحة الشرحبيل، وآلية عمل منصة “OLA Circles” وطريقة المشاركة في عملية الفرز من خلالها، مقابل مردود مالي رمزي لكل من يلتزم بعلمية الفرز، وذلك كشكل من اشكال التحفيز للناس والمؤسسات على الفرز والمشاركة في هذه المبادرة.

وكانت مداخلات واستفسارات من قبل عدد من ممثلي القطاعات والجمعيات المشاركة حول آلية الفرز وكيفية التسجيل بالمنصة ، وتلى ذلك نقاش عام حول المشروع

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.