بالصور: لجنة مهرجانات البترون افتتحت “مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية” بنسخته الثامنة

افتتحت لجنة مهرجانات البترون الدولية مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية بنسخته الثامنة والذي يستمر حتى مساء الأحد، في حي المغترب في حضور رئيس اتحاد بلديات البترون رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك وحشد من المخرجين والممثلين والفنانين اللبنانيين والأجانب.

واحتضن حي المغترب سينما في الهواء الطلق لعرض 8 أفلام لبنانية و14 فيلما اجنبيا ، على ان يتم اختيار أفضل فيلم اجنبي وافضل فيلم لبناني بالاضافة الى فيلم يختاره الجمهور، وذلك باشراف لجنة حكم تضم  المبرمج التنفيذي الفرنسي كالمين بوريل ممثلا لمهرجان “كليرمون فيران” ، عضو لجنة مهرجان “كان” كاميل هيبرت، المخرج الفنلندي يوكا بيكا لاكسو ممثلا “Tampere Short Film festival”، والفنانة اللبنانية مارلين نعمان.

فياض

بعد عرض فيلم عن مراحل التحضيرات للمهرجان ووثائقي عن البترون، قال رئيس اللجنة  سايد فياض: “هذا المهرجان تحول الى مهرجان دولي، نتيجة اختيار الافلام من لجنة متخصصة في هذا المجال وعلى رأسها الدكتور نيكولا خباز وفريق عمله، ونوعية الافلام التي يتم اختيارها من لبنان ومن دول البحر الابيض المتوسط ومشاركة المخرجين الاجانب الذي يزورون البترون ليشاركوا معنا على مدى 4 ايام في فعاليات هذا المهرجان، بالاضافة الى لجنة حكم تضم 3 أعضاء أجانب ممثلين عن مهرجانات كان وكليرمون فيران وفنلندا ، اضافة الى الفنانة اللبنانية ماريلين نعمان” .

 وأعرب عن “فخره بمشاركة لجنة مهرجانات البترون ومهرجان الافلام القصيرة في مهرجانات دولية ، ومشاركة نيكولا خباز ومانون نمور خباز في مهرجان كان السينمائي  خير دليل على نجاح مهرجاننا”، وأكد “متابعة العمل والجهد لتطوير مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية”.

وقال:”سننجح في رفعه الى مصاف المهرجانات العالمية بفضل إيمان البترونيين بقدرات أبنائهم وقدرتهم على إدراج البترون على الساحة الدولية”.

ثم شارك كل من نيكولا ومانون خباز في عرض حول تفاصيل المهرجان فأكدا “أهمية تنظيمه  على الرغم من الأوضاع الاستثنائية التي يعيشها لبنان. وها نحن اليوم نطلق النسخة الثامنة من مهرجان البترون للأفلام القصيرة المتوسطية دعما للفن والسينما”.

وتخلل الليلة الاولى عرض 4 أفلام من اصل 22 فيلما، على أن يتم عرض الأفلام الاخرى مساء اليوم الجمعة والسبت والأحد حيث يختتم المهرجان باختيار أفضل فيلم أجنبي وأفضل فيلم لبناني وفيلم الجمهور.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.