الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

في 26 تموز/يوليو، أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان. يزود المركز المهني الطلاب الموارد الأساسية لتعزيز استعدادهم لسوق العمل في ظل الظروف صعبة.

وبمناسبة الإطلاق، استضافت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية حدثاً جمع ممثلين عن عشر مؤسسات تعليم عالي في لبنان، إلى جانب مشاركين من القطاع الخاص اللبناني بما في ذلك جامعة ولاية فلوريدا، ومركز تطوير التعليم، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان.

وخلال الحفل أكد رئيس المشروع د. وائل زراقط على أهمية هذه المبادرة قائلا ” من خلال هذا التحالف، نهدف إلى سد الفجوة بين المؤسسات الأكاديمية وسوق العمل من خلال تعزيز شراكات أعمق وأكثر جدوى مع أصحاب العمل. وسيتضمن هذا التعاون مجموعة من المبادرات المصممة لربط البرامج الأكاديمية مع احتياجات سوق العمل، مما يضمن أن المهارات والمعارف المنقولة للطلاب هي على صلة مباشرة بمتطلبات سوق العمل الحالية“.

بالإضافة إلى إنشاء تحالف المراكز المهنية الجديد هذا، قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، من خلال برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع لها، دعمًا شاملاً وبناء القدرات للمراكز المهنية التابعة للجامعات الشريكة ضمن هذا التحالف. ويشمل هذا الدعم تدريب وجولة علمية دولية إلى الولايات المتحدة، ودعم عبر منح عينية تتجاوز قيمتها ٢٠٠ ألف دولار أميركي لتجديد وتعزيز هذه المراكز المهنية.

قال الممثل الرئيسي لتحالف المراكز المهنية، السيد فؤاد عبد الله: “من خلال العمل معًا، يمكننا التأكد من أن خريجينا لا يحصلون فقط على الوظيفة ولكنهم مجهزون أيضًا للقيادة والابتكار وتقديم مساهمات ذات معنى للمجتمع لأن هذا الجيل من الطلاب يهتم بشدة بالمعنى، الهدف والسعادة في العمل ويبحث في الوقت الحاضر عن الفرص والتجارب التي يشعرون من خلالها أنهم قادرون على إحداث تغيير في العالم“.

تحالف المراكز المهنية في لبنان، الذي تأسس في منتصف هذا العام، يسعى إلى تبادل أفضل الممارسات وتعزيز خبرات المتخصصين في المراكز المهنية، مما يعود بالفائدة الكبيرة على الطلاب في جميع أنحاء لبنان. يمثل هذا التحالف نقلة نوعية في كيفية إشراك وتوحيد الجامعات بشكل جماعي وتفعيل دورها مع سوق العمل، وتعزيز العلاقات الإستراتيجية بين المراكز المهنية الجامعية وكبار أصحاب العمل وأصحاب المصلحة في القطاع الخاص، وذلك لمواءمة البرامج الأكاديمية بشكل أفضل مع متطلبات سوق العمل الحالية. يضم التحالف أعضاء من مؤسسات التعليم العالي اللبنانية العشر التالية: الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الأنطونية، جامعة بيروت العربية، مركز المهن والابتكار وريادة الاعمال في الجامعة اللبنانية، جامعة هايكازيان، جامعة الروح القدس الكسليك، الجامعة الإسلامية في لبنان، جامعة الحكمة، وجامعة سيدة اللويزة، وجامعة القديس يوسف في بيروت.

لقد قدم برنامج تنمية قدرات التعليم العالي، الذي تبلغ قيمته ١٣ مليون دولار ويمتد على فترة خمس سنوات، دعم لأكثر من ١،١٠٠ مشارك ومشاركة من اداريين ومدرسين أكاديميين في التعليم العالي عبر تطوير مهني عالي الجودة لمساعدة الجامعات في إعداد خرّيجيها لدخول سوق العمل بنجاح. كما وقد استفاد حتى الآن ١٤،٠٠٠ طالب وطالبة من برامج الاستعداد الوظيفي الخاصة بالمشروع.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.