ورشة عن “الممارسات الزراعية الجيدة في جبل الشيخ والقرى المحيطة به” نظمتها “البيئة للحياة” واتحاد بلديات جبل الشيخ

نظمت جمعية “البيئة للحياة” ممثلة بنائب رئيسها الدكتور سليم حمادة واتحاد بلديات جبل الشيخ ممثلا برئيسه جريس الحداد، بالتعاون مع محمية أرز الشوف، في القاعة العامة في بلدة كفرمشكي في قضاء راشيا، ورشة عمل تخصصية لمشروع بعنوان “الممارسات الزراعية الجيدة في منطقة جبل الشيخ التنموية والقرى المحيطة بها”، الممول من المجلس العالمي للطيور وصندوق شراكة “الأنظمة البيئية المهمة”.

وحضر الورشة رئيس بلدية كفرمشكي طوني أيوب، منسقة المشروع الميدانية يارا ابو لطيف، مزارعون من كفرمشكي وكوكبا ومجدل بلهيص.

حمادة

وتحدث حمادة عن “دور الطيور في معالجة الآفات الزراعية التقليدية، وتلك الناتجة من التدخل الخارجي وعدم ترشيد استعمال الأدوية الزراعية والتدخل البشري غير المدروس”، وقال: “يجب إعطاء الدور للطبيعة لاستعادة توازنها بنفسها والإفساح في المجال للكائنات الحية التي تعيش في هذه الأرض أن تقوم بدورها وعملها”.

وأشار إلى أن “الصيادين يقدمون على الصيد بين أشجار الزيتون، ولا يدركون أن هناك أكثر من 22 نوعا من الطيور تكافح الحشرات والآفات الزراعية”.

وأكد “أهمية تسميد الأرض وتنظيفها مع التقيد بمواقيت مواسم الرعي”، وقال: “من ضمن سياسة الممارسات الزراعية الجيدة في قطاع الزيتون، البدء بالقطاف الصحيح والنقل الجيد لإيصال الإنتاج إلى المعصرة، ثم العصر الجيد والمتقن، وصولا إلى التعليب والتخزين الصحي والصحيح”.

سعد الدين

وأشار المهندس الزراعي نجاد سعد الدين إلى أن “المحاضرة الموسومة بعنوان الممارسات الزراعية الجيدة هي محاضرة نوعية وتؤدي دورا أساسيا في خدمة المزارعين من أجل تحسين الإنتاج السليم والعمل في ارضه، وبالتالي المحافظة على البيئة والتنوع البيولوجي”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.