أجواء هادئة ومريحة رافقت سير امتحانات الثانوية العامة في بعلبك الهرمل

جرت الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية العامة في محافظة بعلبك الهرمل ضمن أجواء تربوية هادئة ومريحة، ولم يعكر صفوها سوى تأخر وصول المسابقات صباحا، وبالتالي تأخر توزيع المسابقة الأولى، بما يتراوح ما بين 45 دقيقة والساعة والنصف. ولقد أوعزت إدارة الامتحانات إلى رؤساء المراكز بتمديد الوقت للمتعلمين تعويضا عن فترة التأخير نتيجة خطأ لوجستي طارئ، خلافا لكل التفسيرات الأخرى والتحليلات.

وبلغ عدد المرشحين للفروع الأربعة 2670 طالباً، غاب منهم 136 مرشحا، أي بلغت نسبة الحضور 94.9 %، وتوزع الطلاب على الشكل التالي: علوم الحياة 1214 مرشحاً، العلوم العامة 312 مرشحاً، الاجتماع والاقتصاد 1018 مرشحاً، وآداب وإنسانيات 126 مرشحاً.

وتوزع الطلاب على 18 مركزاً للإمتحانات: شعبة بعلبك لكلية العلوم في الجامعة اللبنانية و”كنام”، ثانوية عبدو مرتضى الحسيني، ثانوية جودت رستم حيدر، متوسطة التل الأبيض، ثانوية البنات الثانية في بعلبك، متوسطة تمنين التحتا، متوسطة سليم حيدر بدنايل، ثانوية شمسطار، متوسطة حوش الرافقة، ثانوية اللبوة، متوسطة اللبوة، ثانوية بريتال، متوسطة عرسال الخامسة، ثانوية العين، ثانوية الفاكهة، متوسطة رأس بعلبك، ومتوسطة الهرمل الرسمية الثالثة.

عبد الساتر

وتفقد رئيس المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر على مراكز الامتحانات، وأدلى بتصريح قال قيه: “بدأنا اليوم الأول من امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفروعها الاربعة في محافظة بعلبك الهرمل، بمشاركة 2670 مرشحا، بنسبة حضور بلغت 95% من المرشحين الذين توزعوا على 18 مركزا في المحافظة، ابتداء من تمنين التحتا، وصولا إلى عرسال والهرمل، وعلى امتداد المحافظة”.

ولفت إلى أن”الأجواء جيدة، والانعكاسات التي سمعناها من الطلاب ومن أساتذة الاختصاص حول المسابقات جيدة ومريحة، ولم ينقل إلينا حصول أي إشكالات، ولكن لا يخلو الأمر من محاولات غش يقوم بها بعض الطلاب، ويتم التعامل معها وفق القانون، وفي حال ضبط وسائل غش، يتم إقصاء الطالب. مع العلم بأننا كنا قد عممنا على الثانويات بالتشديد على تلاميذهم بعدم إحضار اي هاتف خليوي إلى المركز، وكذلك على الطلاب عبر المواقع الإلكترونية، حتى لا يتعرضوا للإقصاء”.

وردا على سؤال حول ما يثار من لغط حول تأخير المسابقات، قال: “أوضح معالي الوزير وسعادة المدير العام بشكل جلي، بأن ما حصل هو خلل لوجستي في طباعة إحدى المسابقات، مما أدى إلى إعادة طباعتها وفرزها وتوزيعها على المناطق، ومن الطبيعي هناك بعض المناطق البعيدة مثل بعلبك والهرمل والشمال حصل فيها تأخير، وعندما وصلت المسابقات تم توزيعها، وتمت المعالجة بناء على توجيهات معالي الوزير، حيث بادرنا إلى إعطاء وقت إضافي للتعويض بما يوازي وقت التأخير، ونطمئن الأهل الكرام بأنه تم تعويض فترة التأخير على كل الطلاب”.

وختم عبد الساتر: “إن شاء الله، يوم الاثنين المقبل يكون يوماً جديدا، وتبدأ الإمتحانات بانتظام اعتبارا من الساعة 8 صباحاً”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.