مقاطعة شيعية للقاء بكركي الجامع وقبلان يهاجم الكنيسة.. بارولين: انا هنا للمساعدة في حل الازمة

وحده المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى غاب عن الحدث اليوم فبات هو الحدث . كل الطوائف المسيحية والاسلامية، على تنوع مذاهبها، لبت دعوة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي للقاء امين سر الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين المتمسك بنموذج التعايش بين الاديان في لبنان والآتي للمساعدة في التوصل الى حل لأزمة لبنان الرئاسية، باستثناء الشيخ علي الخطيب نائب رئيس المجلس الاسلامي، الذي أقصى الطائفة الشيعية عن صورة التعايش الجامعة.فهل هذا مطلوب؟ وهل ان ما ورد في عظة الراعي الاحد الماضي عن “الجماعات الارهابية” ، على رغم توضيح بكركي ان ليس حزب الله المقصود بها، هو حقيقة خلف مقاطعة لقاء التعايش ومشهد لبنان الرسالة، ام خلف الاكمّة ما خلفها؟

وبعد، والاخطر، فقد ذهب المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان الى توجيه اتهامات للكنيسة بخدمة الارهاب والاجرام، اذ قال في نداء وجهه إلى أمين سر دولة الفاتيكان “أننا لا نقبل بتوظيف الكنيسة بمواقف تخدم الإرهاب الصهيوني والإجرام العالمي”، داعيا الى اصلاحها ومنع توظيفها.فأي حق هذا الذي يسمح للمفتي الشيعي برجم الكنيسة وتقييم ادائها، ولو انه غلف موقفه ببعض مساحيق التجميل؟ …وماذا لو حصل العكس؟

مقاطعة شيعية: ففي مقاطعة “فاقعة” من المجلس الشيعي الاعلى،على رغم توجيه الدعوة اليه، عقد اليوم لقاء سياسي – روحي مع امين سر الفاتيكان في الصرح البطريركي. في المناسبة، شدد بارولين على ان “النموذج اللبناني يجب المحافظة عليه في هذه المنطقة التي تشهد اكثر من صراع”، وأمل “بتعاون الجميع للوصول الى مخارج من الأزمة وايجاد حلول تحمل الامل للبنان وشعبه”.

مصافحة وحديث: وشارك في اللقاء رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية، اللذين سجلت مصافحة وكلام بينهما، والنائب بيار بو عاصي ممثلا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، النائب نديم الجميل ممثلا رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” سامي الجميل.

الراعي: في بداية اللقاء، رحّب البطريرك الراعي بجميع الحاضرين، وتوجه للكاردينال بارولين قائلاً: “نحن سعداء بهذا اللقاء، بوجود هذه العائلة اللبنانية التي تعيش اليوم مرحلة صعبة جداً، وأتمنى أن نطلق تذكيرا بأهمية الصلاة من أجل السلام وانتهاء الحروب التي لم تعد المنطقة ولا لبنان قادرين على تحملها. كما نتمنى أن تكون زيارتكم مناسبة لإحلال السلام في لبنان، ونوجّه لقداسة البابا فرنسيس من خلالكم، كل الاحترام والصلوات، هو الذي لا يكفّ عن ذكر لبنان والصلاة له وهذا يعطينا أملا نحن بأمسّ الحاجة له، فنحن أبناء الأمل والرجاء”.

بارولين: ثم ألقى الكاردينال بارولين كلمة قال فيها “أنا سعيد بالدعوة التي وجهها لي صاحب الغبطة وسعيد بوجودي معكم اليوم، وأحيّي جميع الحضور من مقامات روحية ودينية ورؤساء أحزاب وطوائف، كما أحمل لكم تحيات قداسة البابا فرنسيس الذي يتابع بدقة تطورات الوضع في لبنان، لبنان الذي لطالما حظي بإهتمام الفاتيكان بإعتباره وطن الرسالة من خلال تمكّن جميع مكونّاته من العيش سوياً والعمل من أجل خير لبنان. اليوم يجب أن يبقى لبنان نموذج تعايش ووحدة في ظل الأزمات والحروب الحاصلة، وأنا هنا اليوم في محاولة للمساعدة في التوصّل الى حلّ لأزمة لبنان المتمثّلة بعدم انتخاب رئيس للجمهورية، من خلال محاولة التوصل الى حلول تناسب الجميع، وأتمنى أن نتمكن جميعنا اليوم من التوصّل الى حل للأزمة الحاصلة”.

لقاء مهم: بعدها، أقام البطريرك الراعي مأدبة غداء على شرف الكاردينال بارولين والحضور، قبل ان يعلن في ختام اللقاء “اننا نوجه نداء لكل المسيحيين كي يكون الاحد المقبل يوم صلاة من أجل إحلال السلام في جنوب لبنان وغزة”، مضيفا “اللقاء اليوم في بكركي كان مهمًّا ونأمل بأن تكون ثماره جيّدة”.

نداء لبارولين: وكان المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان وجه نداء إلى أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين جاء فيه: إنا نحب المسيح وأهله، ونبذل أرواحنا من أجل الكنيسة وقسطاس ربها، إلا أننا لا نقبل بتوظيف الكنيسة بمواقف تخدم الإرهاب الصهيوني والإجرام العالمي، وليست المقاومة إلا قربان الكنيسة بميزان الرب، وليس من شيم المقاومة الإنتقام أو التنكر للحق أو السكوت عن طاغية مجرم أو ترك مستضعف مضطهد، وهي منذ الصوت الأول للإمام موسى الصدر الإبن الروحي للمسجد والكنيسة ورأس معمودية تحرير الأرض ووريد غوث المظلوم وإسناد الضعيف المعذب، ولديها من قوة الحق وحق القوة ما تهابه تل أبيب وكل شركائها، ولسنا ممن يحمل سيفا على كنيسة أو يمقت صوتا للرب، أو يعادي على الطائفة لكننا لن نقبل بتوظيف الكنيسة في غير ما للرب فيها، ولنا فيكم خالص الثقة، فأصلحوا وامنعوا الصوت إلا بحقه، واحفظوا الكنيسة بقسطاسها، فإن الإصلاح وإحقاق الحق وغوث المظلوم وحماية المعذب دين المسيح ومحمد”. اضاف في خصوص انتخاب رئيس جمهورية للبنان أقول لحضرتكم الكريمة، إننا نريد رئيسا مسيحيا للمسلمين بمقدار لهفة المقاومة المسلمة وتضحياتها في سبيل كنائس المسيحيين، وهذا لا يكون إلا بالتوافق الضامن لوطن المسلمين والمسيحيين”.

في الميدان: ميدانيا، شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة استهدفت الحي الشرقي بين العديسة و كفركلا. ونفذ ايضا غارة مستهدفا بلدة الخيام. واطلق الجيش الاسرائيلي بعد الظهر النار من الأسلحة الرشاشة باتجاه بيك اب في منطقة الوزاني ، وقد نجا السائق وهو من التابعية السورية. ايضا، انفجرت درون مفخخة في ساحة بلدة الطيبة من دون تسجيل إصابات. والقت درون اسرائيلية ثانية قنبلة قرب سنترال اوجيرو في الطيبة، في وقت استهدف القصف المدفعي اطراف بلدتي الخيام، وبليدا. والقى الجيش الاسرائيلي قذائف محمولة عبر محلقات ترسلها من مستعمرة مسكافعام خمس مرات اليوم على الطيبة. واستهدف القصف المدفعي أطراف بلدة الناقورة في القطاع الغربي.

زيادة الاستعداد: في المواقف الاسرائيلية، أجرى قائد سلاح الجو الإسرائيلي تومر بار تقييما للوضع مع قائد القيادة الشمالية أوري غوردين، مؤكدا زيادة الاستعداد لأي هجوم على لبنان، بحسب “روسيا اليوم”. وقال المتحدث باسم جيش الإحتلال الإسرائيلي “إن بار وقادة كبار في سلاح الجو أجروا نقاشا مشتركا مع قادة الألوية الإقليمية في القيادة الشمالية العسكرية”. أضاف “كما عقد القادة جلسة لتقييم الوضع مع قائد القيادة الشمالية حيث تابع القادة مواصلة حماية البلدات الشمالية إلى جانب عملية رفع الجاهزية لهجوم في لبنان والتعاون بين القيادة الشمالية وسلاح الجو”.

يفضل الدبلوماسية: في الغضون، أعلن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي أن إسرائيل ستقضي الأسابيع المقبلة في محاولة حل الصراع مع جماعة حزب الله اللبنانية وأنها تفضل حلًا دبلوماسيًا. وأشار إلى أن إسرائيل تناقش مع واشنطن جهودًا مشتركة محتملة من جانب الولايات المتحدة وأوروبا وبعض الدول العربية لإيجاد بديل لحكم حماس في قطاع غزة. الى ذلك، اشار موقع “أكسيوس” الى ان مسؤولين إسرائيليين أبلغوا واشنطن أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو غير مهتم بحرب مع حزب الله ويفضل الحل الدبلوماسي. اضاف: الولايات المتحدة تؤكد أنها لن تكون قادرة على كبح جماح إسرائيل إذا استمر الوضع على الحدود في التصاعد.

الحزب مخطئ: كما كشف “أكسيوس” أنّ الموفد الأميركي آموس هوكشتاين أبلغ المسؤولين اللبنانيين أن “حزب الله مخطئ في الاعتقاد بأن الولايات المتحدة ستكون قادرة على منع إسرائيل من غزو لبنان إذا استمرت الهجمات”. من جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، عن اجتماع وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الإثنين إن بلينكن شدد على ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية العاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة. ووفق الخارجية الأميركية فقد أطلع بلينكن غالانت على الجهود الدبلوماسية الجارية لتعزيز الأمن والحكم وإعادة الإعمار في غزة بعد الحرب. وبحث الجانبان الجهود المتواصلة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة بما يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن. وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن بلينكن أكد أهمية تجنب التصعيد والتوصل لحل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية بالعودة لمنازلها. والتقى غالانت رئيس وكالة الاستخبارات المركزية بيل بيرنز، المسؤول الأميركي الرئيسي في المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن، ثم أجرى محادثات مع بلينكن في لقاء دام نحو ساعتين. وقال غالانت قبل أن يبدأ اجتماعاته “أود أن أؤكد أن التزام إسرائيل الأساسي هو إعادة الرهائن، دون استثناء، إلى عائلاتهم ومنازلهم”، مضيفا: “سنواصل بذل كل جهد ممكن لإعادتهم”.

في عين التينة: في الاثناء، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وجرى عرض للاوضاع العامة والمستجدات السياسية والميدانية في ضوء مواصلة اسرائيل لعدوانها على لبنان وقطاع غزة. واستقبل بري ايضا السفير الايراني مجتبى اماني.

وزيرة خارجية المانيا: وبينما تصل وزيرة خارجية المانيا الى بيروت من اسرائيل في الساعات المقبلة، وقد علمت “المركزية” ان لا موعد لها مع بري وانها تلتقي ميقاتي في الخامسة، وبو حبيب في السادسة، وذلك في اطار المساعي الدولية للجم التوتر الحدودي، عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سلسلة لقاءات ديبلوماسية في السراي . فإستقبل السفيرة الأميركية في لبنان ليزا جونسون وعرض معها التطورات السياسية، اضافة إلى مستجدات الوضع في الجنوب. كما استقبل سفير اوستراليا في لبنان اندرو بارنز، وعرض معه العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة. وشارك في اللقاء مستشار رئيس الحكومة السفير بطرس عساكر.

…ومدير الامن العام: وإستقبل رئيس الحكومة المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري، وجرى عرض للأوضاع الامنية في البلاد. كما اطلع البيسري رئيس الحكومة على نتائج زيارته الى سوريا امس واللقاءات التي عقدها لبحث موضوع عودة النازحين السوريين.

قائد الجيش: وإستقبل رئيس الحكومة قائد الجيش العماد جوزف عون وعرض معه الوضع الامني في البلاد ونتائج زيارته الى الولايات المتحدة الاميركية.

وكان قائد الجيش اكد”ان المؤسسة العسكرية ماضية في العمل بواجبها رغم كل محاولات تشويه صورتها وعرقلة عملها”، وقال خلال لقائه في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان ضباط دورة الأركان الثامنة والثلاثين ودورة الأركان الأولى باللغة الإنكليزية قبَيل تخرجهم ، “ان كيان بلدنا ودولتنا لا يزال قائمًا فلا تعبؤوا بالشائعات. أرى في عيونكم العزيمة والإصرار للحفاظ على المؤسسة في ظل الوضع المتأزم بخاصة في الجنوب نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، على أمل أن تنجلي الصعوبات قريبًا وتنجح محاولات التوصل إلى التهدئة

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.