باسيل يخشى “اختفاء” اللبنانين بسبب اللاجئين

حذر رئيس التيار الوطني الحر في لبنان، النائب جبران باسيل، من أن “لبنان ستزول إذا لم يتم إنهاء ملف اللاجئين السوريين”.

وعبر باسيل في تصريحات لموقع سبوتنيك الروسي، عن مخاوفه من “فقدان الهوية بسبب تناقص عدد اللبنانيين مقابل زيادة عدد اللاجئين السوريين والفلسطينيين”.
وقال باسيل:” “نحن بمسار تناقصي باللبنانيين الموجودين على أرض لبنان وتزايدي لغير اللبنانيين الموجودين على الأراضي اللبنانية، بالمسار الديمغرافي وهذا ليس من باب مسيحي مسلم بل لبناني وغير لبناني”، موضحًا أن “ملف عودة النازحين هو أولوية مطلقة ولذلك قمنا بزيارة إلى إيطاليا والفاتيكان للحديث عن هذا الموضوع”.

واتهم باسيل جهات لم يسمها بالسعي لتوطين اللاجئين السوريين في لبنان من خلال “الدفع للنازحين بالدولار والمطالبة بأوراق ثبوتية للنازحين مقابل إعطاء سجلاتهم، كل هذا يظهر أنه ليس هناك فقط نية بل عمل تنفيذي لإبقائهم في لبنان”.
كما أشاد بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية التي يمكن اعتبارها بداية لعودة الاستقرار وعودة اللاجئين.
ويعد لبنان إلى جانب الأردن وتركيا، من أكثر المتأثرين بالأزمة السورية، إذ استقبل أكثر من 1.1 مليون سوري هربوا من النزاع الذي شهدته سوريا المجاورة منذ آذار (مارس) 2011، بحسب إحصائيات للأمم المتحدة.
ويعيش لبنان منذ 2019، انهياراً اقتصادياً صنفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850، حيث خسرت العملة أكثر من 95% من قيمتها، ما ترافق مع تراجع في قيمة الرواتب والقدرة الشرائية.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.