عاجل
إنذار إسرائيلي جديد بضرورة إخلاء مبان في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت فصائل مسلحة عراقية تعلن شن هجوم بطائرة مسيرة على موقع إسرائيلي في الجولان غارة على محيط مدينة بعلبك غارة على منزل في ياطر غارة إسرائيلية على أطراف بلدة انصارية غارة على الخيام مستشفيات بيروت تدعو إلى التبرع بجميع فئات الدم غارات على الشعيتية والناقورة والجبين واطراف قلاويه القناة 12 الإسرائيلية: وفيق صفا هو المستهدف من الهجوم في بيروت القناة 13 الإسرائيلية عن غارة بيروت: يبدو أنها عملية اغتيال غارة استهدفت أطراف بلدة النبي شيت اليونيفيل‬⁩ ترفض طلباً إسرائيلياً بإخلاء مواقع على طول الحدود اللبنانية عاجل: غارة اسرائيلية استهدفت صير الغربية غارتان اسرائيليتان على الشعيتية والجبين السفارة الروسية بطهران: نوصي مواطنينا بالتقيد بالإجراءات الأمنية لاحتمال وقوع ضربة إسرائيلية عاجل: غارتان على كفر دونين وخربة سلم عاجل: الطيران الاسرائيلي أغار على الشعيتية والجبين وقلاوي عاجل: غارتان استهدفتا بلدتي كونين وخربة سلم

ذروة تساقط شهب الثوريات الجنوبية.. متى وكيف تتابع هذا الحدث الفلكي المميز؟

يُسجل اليوم الخميس 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 ذروة تساقط شهب الثوريات الجنوبية لهذا العام في سماء المنطقة العربية، ترقبوا السماء للاستمتاع بهذا الحدث الفلكي.

وأصدرت الجمعية الفلكية بجدة بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وضحت فيه تفاصيل تساقط شهب الثوريات الجنوبية في سماء المنطقة العربية وأسبابها وكيفية رؤيتها.

ما هي شهب الثوريات الجنوبية؟
تعتبر شهب الثوريات الجنوبية من الزخات الشهابية الصغيرة، والتي تُنتج ما بين 5 إلى 10 شهب في الساعة عند ذروتها في ظروف مثالية.

وتتكون هذه الزخة من نوعين: الثوريات الجنوبية والثوريات الشمالية. وتتميز بقدرتها على إنتاج كرات نارية، وهي شهب أكبر وأكثر سطوعًا من الشهب المعتادة، مما يجعلها تجربة فلكية مميزة لمحبي علم الفلك.
تصريحات الجمعية الفلكية بجدة
صرح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، وقال: “نقطة إشعاع هذه الشهب سوف ترتفع فوق الأفق الشرقي بعد حوالي الساعة السابعة مساءً، وستبقى بعد ذلك نشطة حتى طلوع الفجر، ومن المحتمل أن تكون الشهب في أفضل أحوالها عند حوالي 01:00 بعد منتصف الليل عندما تكون نقطة إشعاعها مرتفعة في السماء.”
أسباب نشاط زخات الشهب

تنشط زخات الشهب سنويًا عندما تعبر الأرض من خلال بقايا المذنبات والكويكبات المتناثرة في مداراتها، حيث تضرب قطع صغيرة بحجم حبة الحصى الغلاف الجوي العلوي، مما يؤدي إلى احتراقها على ارتفاع يتراوح بين 70 إلى 100 كيلومتر، مما يؤدي إلى ظهورها في شكل شهب.

كيفية تحديد سرعة الأجسام النيزكية
يمكن تحديد سرعة واتجاه الأجسام النيزكية عند اختراقها الغلاف الجوي للأرض، مما يسمح بتعقب مسارها عبر النظام الشمسي وتحديد الجسم الذي أنتجها. بالنسبة لشهب الثوريات الجنوبية، فإن مصدرها هو المذنب 2P/ إنك.

هل يمكن رؤية شهب الثوريات الجنوبية؟
نعم، يمكن رؤية شهب الثوريات الجنوبية، ولكن يُفضل الرصد من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن، وذلك بعد منتصف الليل، ستكون نقطة انطلاق الشهب أمام نجوم الثور، موجهة نحو الأفق الجنوبي الشرقي، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان في السماء.

تشير التقديرات إلى إمكانية رؤية حوالي 4 شهب في الساعة، ومن الممكن أن تُضاف بعض الشهب من التدفق الآخر لشهب الثوريات الشمالية في وقت متأخر من الليل وحتى الفجر. ولكن لا يمكن تحديد العدد الفعلي للشهب المرئية بدقة.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.