آسيا تهتز.. زلازل عنيفة تضرب 5 دول خلال شهر

كتب محمد عبد الحليم في العين الاخبارية: وقعت عدة زلازل قوية في قارة آسيا خلال الشهر الماضي، في إشارة لوجود نشاط زلزالي كبير في المنطقة.

كانت البداية بزلزال اليابان الشهير الذي وقع في أول أيام العام، حيث ضرب زلزال قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر شمال وسط اليابان متسببا في موجات تسونامي.

وتسبب الزلزال في موجات تسونامي على طول المناطق الساحلية في مقاطعات إيشيكاوا ونيغاتا وتوياما الواقعة على جانب بحر اليابان في جزيرة هونشو.

وضربت أمواج وصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ميناء واجيما في إيشيكاوا.وتسبب الزلزال القوي في انقطاع الكهرباء عن حوالي 33 ألفا و500 منزل في المناطق المحيطة بمركز الزلازل، وهي بالأساس محافظات توياما وإيشيكاوا ونيغاتا.وأغلقت طرق سريعة رئيسية في المنطقة القريبة من مركز الزلزال، وعُلّقت رحلات قطار شينكانسن السريع بين طوكيو ومركز الزلزال في منطقة نوتو بإيشيكاوا، بحسب إدارة السكك الحديدية اليابانية.

زلزال إندونيسيا والفلبينفي 8 يناير/ كانون الثاني، ضرب زلزال بقوة 6.5 جزر تالود بإندونيسيا، وسط نشاط زلزالي متفاوت ضرب عدة مناطق في إندونيسيا وامتد للفلبين.وفي التاسع من يناير، وقع زلزال بقوة 6.7 درجات على مقياس ريختر في المحيط الهادئ قبالة سواحل الفلبين.وضرب الزلزال على عمق 70 كلم وعلى بعد نحو مئة كيلو متر إلى جنوب شرق ولاية سارانغاني، ولم تطلق تحذيرات من وقوع تسونامي، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار.

زلزل الصين وقيرغيزستان

في 23 يناير، وقع زلزال بقوة 6.7 درجة علي مقياس ريختر على حدود كازاخستان وقيرغيزستان، وشعر سكان ألماتي بهزات بقوة 5 درجات، وطلب قسم الطوارئ المحلي من المواطنين الخروج من منازلهم.

ووقع الزلزال بقوة 6.7 درجة وقع على عمق 65 كيلومترا، وشعر سكان ألماتي بهزات بقوة 5 درجات وبدأوا في الهروب إلى الشارع.

وأعقب ذلك وقوع زلزال بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر، في محافظة ووشي في ولاية أكسو في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين.

تم تحديد مركز الزلزال على عمق 22 كيلومترا، وأعقبت الزلزال الرئيسي سلسلة من الهزات الارتدادية بلغت قوة أكبرها 5.3 درجة على مقياس ريختر

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.